التعلق التام برب الأنام دراسة حديثية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه، كلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، المنصورة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

المقدمة: التعلق بالله – تعالى- هو سر الدين وقمته، والغاية من الخلق، وطريق السعادة والاتزان والكمال والإصلاح والتخلص من التعلقات والأمراض: النفسية، والاجتماعية، والأخلاقية.
الهدف: جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على تفعيل التعلق بالله – تعالى- في حياتنا اليومية كبشر، بما يساهم في حسن فهم الدين والإنسانية، وتحقيق الغاية من الخلق، والتخلص من الأمراض النفسية والتعلقات المرضية، والترقي في مدارج الكمال الإنساني، بما يسهم في تحقيق الأمن والسلام والرخاء والعلم والتعاون والتعارف الإنساني.
وقد تكوَّن البحث من مقدمةٍ، وثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول: (مفهوم التعلق، وما يتعلق به)، والمبحث الثاني: (قطع العلائق)، والمبحث الثالث: (السبيل إلى التعلق بالله تعالى). وخاتمةٍ: تحتوي على أهم نتائج البحث، وبعض المقترحات، وأهم المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات.
المنهج: اتبعتُ في هذا البحث المنهج التكاملي (الاستقرائي - التحليلي - الوصفي – الاستنباطي-التوثيقي- التاريخي(.
النتائج: تحقيق التعلق بالله تعالى، ورسم الطريق الموصل إلى المعرفة الإلهية التي تحقق له ذلك، وتقديم الدين بصورة مبتكرة شاملة تخاطب الخلق جميعًا، وتفعيل منهج الأزهر الشريف السلوكي الروحي.
التوصيات: التوسع في تأليف البحوث المتخصصة التي تتعلق بالحديث عن الله تعالى، وتقديم القيم النبوية الشريفة، كالتعلق – الذي هو اتباع من النبي ﷺ لأخلاق الله تعالى- بشكل جديد يناسب رسالة الإسلام العالمية، وإيجاد صيغة حوار مع غير المسلمين، والعناية بالأطروحات التي تجمع بين علم الحديث الشريف، وعلوم: التصوف، والنفس، والشخصيات، والتنمية البشرية، والبرمجة العصبية.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}