الفلسفة الإلهية عند توما الأکويني من خلال کتابه مجموعة الردود على الخوارج فلاسفة المسلمين دراسة تحليلية نقدية
أحمد محمد علي
حسين
قسم العقيدة والفلسفة کلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر – فرع المنصورة.
author
text
article
2021
ara
بدأ الباحث بالحديث عن حياة توما الإکويني ثم تناول الباحث الفلسفة الإلهية عند توما محاولًا الوقوف على ما توصل إليه توما الإکويني من أدلة في هذا الجانب، کما تحدث الباحث عن ثقافة توما والتي کانت تجمع بين الاتجاه الديني، والاتجاه الفلسفي حيث دعا توما إلى التفکير العقلي في موضوعات دينية مما يعتبر أن هذه الدعوة صورة من صور التوفيق بين الدين والفلسفة، أو بين النقل والعقل.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يشتمل على مقدمة وتمهيد وثلاثة عشر فصلاً وخاتمة.
أما المقدمة:فقد بينت فيها أهمية الموضوع ومنهج الباحث وخطبة البحث.
وأما التمهيد: فقد تحدثت فيه عن حياة توما الإکويني.
الفصل الأول:فيأنالأشياءالتينعتقدهاعناللهإنماالحقفيهاعلىنوعين.
الفصل الثاني: في أن الأمور الإلهية المعروفة بمعرفة طبيعية يناسب أن تلقى إلى الناس.
الفصل الثالث: في أن الأشياء التي لا يمکن للعقل أن يتطلع طلعها يناسب أن تعرض على الناس ليصدقوها تصديق الاعتقاد والإيمان.
الفصل الرابع: في إن إذعان العقل للأشياء التي هي من الإيمان وإن کانت هذه تفوق العقل ليس ضربًا من الطيش والخفة.
الفصل الخامس: في أن حقيقة الإيمان المسيحي لا تضادها حقيقة العقل.
الفصل السادس: في أنه کيف تکون حال العقل الإنساني بالنظر إلى حقيقة الإيمان الأولى.
الفصل السابع:فيترتيبهذاالمؤلفوالأسلوبالذينجريعليهفيوضعه.
الفصل الثامن: في رأي القائلين بأن کون الله موجودًا لا يمکن إقامة البرهان عليه؛ لأنه بين بذاته.
الفصل التاسع: في إبطال الرأي المذکور وحل الأسباب المتقدمة.
الفصل العاشر: في القائلين بأن کون الله موجودًا لا يمکن إقامة البرهان عليه، وإنما يقع به الإذعان اليقيني بالإيمان فقط.
الفصل الحادي عشر: في البينات التي يؤتي بها لإثبات أن الله موجود.
الفصل الثاني عشر: في أنه لا بد لمعرفة الله من اتخاذ طريقة السلب.
الفصل الثالث عشر: في أن الله سرمدي.
أما الخاتمة: فقد ذکرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث والدراسة.
ثبت المراجع: ذکرت فيه أهم مصادر البحث ومراجعه بعد کتاب الله تعالى القرآن الکريم ورتبتها ترتيبًا هجائيا مع ذکر أصحابها وبيان طبعتها وتاريخها إن وجد.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
901
1043
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185644_1fe77678355735b4ee9cd24b0ecfb2d2.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185644
نعمة الأمن في القرآن الکريم (دراسة موضوعية)
أسامة عبد الرحيم محمد
حسين
قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدين بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر.
author
text
article
2021
ara
بدأ الباحث بحثه بالحديث عن أهمية الموضوع بالنسبة للحياة المعاصرة، منوهاُ عن مفهومه من ناحية اللغة والاصطلاح، وکيفية وروده في السياقات القرآنية، ومعانيه الواردة کما جاءت في القرآن الکريم، کما طالب الباحث بأخذ الأسباب المؤدية لإحلال الأمن وبقائه، ومن أهم هذه الأسباب الإيمان بالله تعالى وما يتبعه من أعمال صالحة، وتحدث عن ثمرات الأمن في الدنيا، المتمثلة في إغداق النعم على البشر، وما يتبعه من رفاهية في المعيشة، وطمأنينة في المسکن، ووضح عاقبة فقدان هذا الأمن في الحياة الدنيا بالنسبة للبشرية جمعاء، وما أصابها جراء فقدانه من هم وحزن وخوف مسيطر عليها في جميع المجالات، وأخيراً ذکر الباحث ثمرات الأمن في الدار الآخرة، المتمثل في النعيم المقيم، في ظل ظليل عند رب کريم، وعاقبة فقدانه التي تستتبع دخول النار، وما يصحبها من هول وفزع وخوف لا يعلمه إلا الله تعالى، وکفى بها عاقبة وخاتمة.
وعليه فالبحث يضم في طياته خمسة مباحث يسبقهم تمهيد.
أولاً: التمهيد ويشتمل على:
(1) مفهوم الأمن لغة واصطلاحاً، والعلاقة بينهما.
(2) کلمة الأمن ومعناها اللغوي والدلالي.
المبحث الأول: أمن ومشتقاتها في السياق القرآني.
المبحث الثاني: معاني الأمن في القرآن الکريم.
المبحث الثالث: أسباب وجود الأمن.
المبحث الرابع: ثمرات الأمن في الدنيا، وعاقبة فقدانه.
المبحث الخامس: ثمرات الأمن في الآخرة، وعاقبة فقدانه.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1044
1144
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185645_0b2d5fecb7aa2133d36cc22ffb3e30d0.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185645
الأخلاق وأثرها في تحقيق السلم المجتمعي دراسة في ضوء القرآن والسنة
أسماء عبادة عبادة
محمد
قسم الدراسات الإسلامية - التخصص: الحديث وعلومه - کلية العلوم والآداب للطالبات - بمحايل عسير - جامعة الملک خالد.
author
رحمة موسى مانع
الأحمري
قسم الدراسات الإسلامية - التخصص :التفسير وعلوم القرآن
الأستاذ المساعد بکلية العلوم والآداب للطالبات - بمحايل عسير - جامعة الملک خالد.
author
text
article
2021
ara
تمثل الأخلاق المبادئ والقواعد التي يتصرف الإنسان وفقا لها، فهي تشريعات للنفس والجسد، فالأخلاق نهج لإرشاد الإنسان إلى طريق الخير، وإبعاده عن الشر في الدنيا وسوء العاقبة في الآخرة.
لذلک کان للأخلاق دور کبير في تحقق مجتمع يسوده السلم والوئام، وتعمه الفضيلة ومحاسن العادات .
ويناقش هذا البحث دور الأخلاق في تحقيق السلم المجتمعي في ضوء الکتاب والسنة. کما يبين أن القرآن الکريم والسنة النبوية أرسيا دعائم واضحة لحسن الخلق، وإجراءات إذا تم تطبيقها تحقق السلم المجتمعي. وتناول الأسس التي حقق رسول الله- r - بها السلم المجتمعي في المدينة المنورة فور قدومه إليها، بالرغم من تنوع ساکنيها واختلاف دينهم.
وأبرز البحث کيف يشيد النظام الأخلاقي مجتمعا کالبنيان يشد بعضه بعضا في منظومة من السلم النفسي والأسري والمجتمعي.
إن النظام الأخلاقي ليس جزءا من نظام الإسلام العام فحسب، بل الأخلاق هي جوهر الإسلام وروحه السارية في جميع جوانبه.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1145
1216
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185648_ab4ac21eb9c1d6237f0a145ea8778697.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185648
أسرار العدول عن التأنيث إلى التذکير في القرآن الکريم وأثرها في إبراز الإعجاز البياني للقرآن
عبد المحسن أحمد محمد
علي
المدرس بقسم التفسير وعلوم القرآن بکلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، فرع أسيوط
author
text
article
2021
ara
تناول الباحث في هذه الدراسة تعريف المذکر والمؤنث، وعلامات التأنيث،وأقسامه، والإشارة إلى أن الأصل في الأسماء التذکير والتأنيث فرع عنه، ثم وضح أهم تلک الأسرار، والتي منها: التغليب، سواء أکان تغليبًا للمذکر على المؤنث في سياق المدح، أو في سياق الذم، وکَوْنُ تأنيث اللفظ مجازيًا، واکتساب المؤنث التذکير من المذکر، والفصل بين الفعل وفاعله بفاصل، وتقديم فعل المؤنث على فاعله، وحمل اللفظ على المعنى في تذکير المؤنث، وکون اللفظ اسم جنس، وورود اللفظ على وزن فعيل، وتخصيص الصفة بالموصوف دون غيره، وکون اللفظ من أسماء الجموع، ومجيء اللفظ بصيغة المصدر، ووقوع الضمير أو اسم الإشارة بين مبتدأ وخبر أحدهما مذکر والآخر مؤنث، والتضمين، وغير ذلک من الأسرار والحکم، ولکل هذه الأسرار شواهد کثيرة من آيات القرآن الکريم ضمنتُ البحث کثيرًا منها ، وقد تناولت هذه الأسرار في مطالب متعددة ، ثم ذيلت الدراسة بخاتمة ونتائج وفهارس شاملة .
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1217
1293
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185653_77b2d7e15ef9e1c35d4afc401676d35b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185653
التفسير الإشاري دراسة تأصيلية
بهاء الدين مرتضى حسن أحمد
الشروني
قسم القرآن وعلومه، کلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية .
author
text
article
2021
ara
بدأ الباحث بحثه بالحديث عن التفسير الإشاري لغة واصطلاحًا والخلاصة في ذلک وموقف العلماء منه. کما تحدث الباحث عن مشروعية التفسير الإشاري والعلماء الذين صرحوا بذلک جاعلًا کلامهم في نقاط محللًا له والعلماء الذين لم يصرحوا به ولکن جاء في کتبهم وما تميز به التفسير الإشاري عند المتقدمين والمتأخرين. کما وضع الباحث شروطًا لقبول التفسير الإشاري مستوحيًا ذلک من کلام العلماء. کما تحدث الباحث عن قواعد عامة في التعامل مع النصوص الشرعية والتفسير الإشاري غير المشروع ونماذج منه وکلام العلماء عليه. تتکون خطة البحث من: مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة. المبحث الأول: تعريف التفسير الإشاري لغة واصطلاحا. المطلب الأول: التفسير الإشاري لغة. المطلب الثاني: التفسير الإشاري اصطلاحا. المبحث الثاني: التفسير الإشاري وموقف العلماء منه. المطلب الأول: مشروعية التفسير الإشاري والعلماء الذين صرحوا بذلک. المطلب الثاني: العلماء الذين لم يصرحوا بمشروعية التفسير الإشاري ولکن جاء في کتبهم. المبحث الثالث: شروط التفسير الإشاري. المبحث الرابع: قواعد في التعامل مع النصوص الشرعية. المبحث الخامس: التفسير الإشاري غير المشروع ونماذج منه. الخاتمة أهم النتائج والتوصيات.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1294
1344
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185656_f820be41103eb15bfe038bd8526d2315.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185656
مَنْ لَمْ يَرْو عَنْه إلَّا رَاوٍ وَاحِد، ولم يُضَعِّف أبو حاتم حَدِيثه جمع ودراسة
علي حسين عمر
علي
قسم: الحديث وعلومه، کلية: أصول الدين والدعوة، الجامعة: الأزهر، المدينة: المنصورة، الدولة: جمهورية مصر العربية.
author
text
article
2021
ara
هذا البحث عبارة عن: دراسة تطبيقية لکل: "من لم يرو عنه إلا راو واحد، ولم يضعف أبو حاتم حديثه" ولقد اعْتَمَدْتُ في کتابة هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي: القائم على الاستقراء والتتبع لکل جزئيات الموضوع، وذلک من أجل الوصول إلى رؤية شاملة وعامة، فقمت بالبحث في کل أقوال أبي حاتم في الرجال، وحددت کل من قال فيه: لم يرو عنه إلا فلان، مع الکلام على مروياته، واشترط على نفسي: جمع کل من کانت هذه صفته، لکنني لما زاد عدد الرجال اقتصرت في بحثي على من کان کذلک ولم يضعف أبو حاتم حديثه، وقد جمعت ثلاثة عشر راويًا قال فيهم: ذلک؛ ليکون هؤلاء الرجال هم مجال الدراسة، ثم استخدمت المنهج التحليلي: الذي يقوم على تناول الموضوع بالدراسة من خلال: عقد ترجمة تفصيلية لکل راو من الرواة وبيان حاله جرحًا وتعديلًا، وتحليل کلام الأئمة وتوجيهه، ودراسة کل مرويات الراوي؛ وذلک لبيان وجه الاتفاق أو الاختلاف مع أبي حاتم-/-.
ومن خلال هذه الدراسة التطبيقية، فإنني يمکن أن أستخلص أهم النتائج، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها: أن من لم يرو عنه إلا راو واحد، أحد أنواع المجهول عند أبي حاتم. وأيضًا: فإن أبا حاتم لا يضعف رواية المجهول على الإطلاق. وليس کل مجهول مردود، فهناک من المجاهيل من صحت له رواية، ومن روى له البخاري ومسلم في الصحيحين. ولأهميَّة الموضوع فإنني أوصي بعمل دراسة تطبيقية شاملة لکل من قيل فيه مجهول؛ للنظر في مروياته قبل الحکم عليه . والله تعالى أعلى وأعلم.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1345
1472
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185657_924d67898a9848c305d9dace3058c687.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185657
أثر غياب الفکر المقاصدي على الواقع الدعوي المعاصر
محمد رضا رمضان
البنداري
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية - بکلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة -جامعة الأزهر - مصر.
author
text
article
2021
ara
تسعى هذه الدراسة للکشف عن مفهوم الفکر المقاصدي، وأهميته، وأهم الآثار التي تترتب على غيابه في الواقع الدعوي المعاصر، والتي قد تتحول في بعض الأحيان إلى معوقات في طريق الدعوة الإسلامية. فتکون البحث من مقدمة وأربعة مباحث: المبحث الأول: مدخل عام للفکر المقاصدي، والمبحث الثاني: أثر غياب الفکر المقاصدي على الداعية، والمبحث الثالث: أثر غياب الفکر المقاصدي على المدعو، والمبحث الرابع: أثر غياب الفکر المقاصدي على الخطاب الدعوي، وخاتمةٍ: فيها أهم ما توصل إليه هذا البحث من نتائج، وبعض المقترحات، وأهم المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات.
وقد اقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي والمنهج التحليلي، مع الاستعانة ببعض المناهج الأخرى. وتوصلت الدراسة إلى أن الدعاة لا يمکنهم أن يصلوا إلى درجة التوفيق في تعريف الناس بالإسلام الحقيقي کما نزل على رسول الله -r-، وفي تبليغ وإنجاح العمل الدعوي على أکمل وأحسن وجه في ظل غياب الفکر المقاصدي خلال مسارهم الدعوي. کما توصلت إلى أن معظم الانحرافات التي يقع فيها الناس في فهم الدين وممارسته، غالباً ما تکون نتيجة إهمال أو جهل بمقاصد الشرع.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة إعداد دعاة أکفاء يمتازون بعقلية مقاصدية متفاعلين بإيجابية مع وتيرة التغيرات والتطورات المتسارعة والقضايا الدعوية المتشابکة.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1473
1619
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185658_72e8df9a2dd55dda963b2963d393c5a5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185658
منهج القرآن الکريم في حماية النزاهة ومکافحة الفساد
عايدة أحمد
مخلص
قسم التفسير وعلوم القرآن .کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات . جامعة الأزهر . فرع المنصورة
author
text
article
2021
ara
بدأت الباحثة بحثها بمقدمة ذکرت فيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره، والدراسات السابقة له، وخطة البحث ومنهجه ثم افتتحت خطتها بتمهيد حددت فيه مفاهيم ومفردات عنوان البحث ثم شرعت في المبحث الأول وعنوانه: منهج القرآن الکريم في حماية النَّزاهة، ثم الثاني وهو: منهج القرآن الکريم في مکافحة الفساد، والثالث وعنوانه: أشکال الفساد کما صوّرها القرآن الکريم. ثم الرابع: أثار الفساد کما صوّرها القرآن الکريم وأخيرا الخامس وهو: عقوبة المفسدين في الدنيا والآخرة ثم ختمت البحث بخاتمة بينت فيها أهم النتائج والتوصيات.
هذا وتنقسم خطة البحث إلى تمهيد وخمسة مباحث:
التمهيد: تحديد المفاهيم "مفردات البحث" وهى: (حماية النزاهة - مکافحة الفساد).
المبحث الأول: منهج القرآن الکريم في حماية النَّزاهة.
المبحث الثاني: منهج القرآن الکريم في مکافحة الفساد.
· المبحث الثالث: أشکال الفساد کما صوّرها القرآن.
المبحث الرابع: آثار الفساد کما صوّرها القرآن.
المبحث الخامس: عقوبة المفسدين في الدنيا والآخرة.
الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1620
1705
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185710_5cdb23012a3f53ecc406c31aed18320c.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185710
المعاد الجسماني بين أهل السنة والفلاسفة دراسة عقدية
عبد الله بن علي بن عبد الله
الشهري
قسم: الدراسات الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، الخرج، المملکة العربية السعودية .
author
text
article
2021
ara
يتناول هذا البحث بياناً لمعنى المعاد في اللغة والاصطلاح، وفيه عرض للأقوال في مسألة المعاد والبعث، مع بيان القول الحق بأدلته في عودة الأجساد بعد موتها وتحللها وتفرقها، کما يعرض الأدلة التي اعتمد عليه الفلاسفة في قولهم بالمعاد الروحاني فقط، ويذکر أدلتهم، ويرکز على رأيي الفارابي وابن سينا حول النفس. کما تطرق البحث إلى تنوع الأدلة القرآنية في إثبات عودة الأجساد بعد تفرقها، وکيف أجابت هذ الأدلة على حجج وشبهات المنکرين.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1706
1757
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185711_bc61bfe12eaed9cfcc6d247df9afde04.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185711
لُبْس الأحمر للرجال بين النهي والإباحة في ضوء السنة النبوية
أحمد فتحي هشام
خضر
قسم: الحديث وعلومه، کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر.
author
text
article
2021
ara
يتناول هذا البحث دراسة الأحاديث الواردة في حکم لبس الأحمر والمعصفر للرجال، وبيان درجتها صحة وضعفا، وبيان أقوال العلماء في حکم هذه المسألة، ومسالکهم في التعامل مع التعارض الظاهري الحاصل بين الأحاديث.
وقد اشتمل البحث على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.
أما المقدمة: فتشتمل على بيان اهتمام الإسلام باللباس والزينة، وحکمة ذلک، وسبب اختياري لهذا الموضوع، وأهميته، ومنهجي فيه.
وأما المبحث الأول: وعنوانه: "الأحاديث الواردة في حکم لبس الأحمر للرجال" .
وأما المبحث الثاني: وعنوانه: "اختلاف العلماء في حکم لبس الأحمر للرجال" .
وأما المبحث الثالث: فعنوانه: "إجمال مسالک العلماء في التعامل مع اختلاف هذه الأحاديث، مع بيان الراجح منها" .
وأما الخاتمة : فتشتمل على أهم نتائج هذا البحث .
وأخيرا: ذيلت البحث بجريدة المراجع التي رجعت إليها، وفهرس لمحتوياته .
وبعد الدراسة والبحث والنظر في أقوال العلماء انتهى الباحث إلى أن القول الراجح في المسألة هو القول بإباحة لبس الثياب الحمراء والمعصفرة للرجال، إلا إذا کان هناک سبب آخر للمنع، فيمنع لأجلها، وبهذا القول ينتفي التعارض، ويحصل الاتفاق بين الأحاديث
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1758
1855
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185712_3bb04e4608787753195565d2e5deba5d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185712
معالجة القرآن الکريم لظاهرة التنمر
أحمد محمد علي
المصري
قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر.
author
text
article
2021
ara
تتناول هذه الدراسة التعريف بمفهوم التنمر وبيان أسبابه وأنواعه والأثار السيئة المترتبة عليه، ومخاطره علي الفرد والمجتمع، وبيان المنهج القرآني في معالجة هذه الظاهرة بأنواعها المختلفة؛ سواء کان تنمرا لفظيا أو بدنيا أو غيرهما، وهو منهج متميز بالأصالة والسبق والغوص في عمق هذه الظاهرة، والتشخيص الدقيق للمشکلة وعلاجها بل قدم لها أفضل الحلول وکان له منهج واضح في الوقاية، والتدابير اللازمة؛ وکان هذا المنهج شموليا حيث جمع بين النص (النظرية) والمنهج العملي (التطبيق)، ثم تناول الباحث وضع الحلول اللازمة لعلاج هذه الظاهرة بطرق شتي بتکاتف الأدوار وتعاضدها وتکافل الجهود المتنوعة من المؤسسات الرسمية والمجتمعية للتخفيف من حدة هذه الظاهرة. وجاء البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. أما المقدمة تحدثت فيها عن الموضوع وأهميته ومحتواه. المبحث الأول: مفهوم التنمر وأنواعه وفيه ثلاثة مطالب.المطلب الأول: التنمر لغة واصطلاحا.المطلب الثاني: أسباب التنمر.المطلب الثالث: أنواع التنمر وآثاره.المبحث الثاني: المنهج القرآني لمواجهة التنمر وفيه ثلاثة مطالب.المطلب الأول: مواجهة القرآن للتنمر اللفظي.المطلب الثاني: مواجهة القرآن للتنمر البدني.المطلب الثالث: تکامل الأدوار لمواجهة ظاهرة التنمر.ثم جاءت الخاتمة: وکانت فيها خلاصة ما کتب، وتلخيص ماسبق، واشتملت علي أهم النتائج التي توصلت إليها، ثم أردفتها بالتوصيات، وأخيرا وضعت قائمة بمراجع البحث ومصادره.
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
1110-3884
39
v.
2
no.
2021
1856
1944
https://jfar.journals.ekb.eg/article_185713_f6b11d450bfc99b0dfda0eca5082acb9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfar.2021.185713