@article { author = {محمد, نعمات محمد عبد الرحمن الجعفري}, title = {الإخلال بقواعد المحدثين وضوابطهم عند الطاعنين في البخاري کتاب: أسطورة البخاري لرشيد إيلال أنموذجا}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {12-111}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142564}, abstract = {إن کتاب "صحيح البخاري" قد أثار حفيظة دعاة التجديد للتراث الإسلامي، والناقدين للموروث الديني، والممجدين للعقل الغربي، فتناولوه تناول الباحث الجاهل المخلّ المجانب للبحث العلمي الرصين وموضوعيته، فجاءت بحوثاً تتسم بالانتقائية تأييداً لنتائجهم المقررة مسبقاً، حتى غدت ظلمات بعضها فوق بعض، وشبهات عارمة دنّسوا بها عقول عامة المسلمين، فتلقفها منهم أصحاب الأهواء فمجدوها وأشادوا بها، فضلّوا وأضلّوا، ومن هذه من الکتابات المعاصرة الضالّة المضلّة کتاب" البخاري نهاية أسطورة" للمؤلف (رشيد أيلال) وهو باحث متخصص في نقد التراث الديني، وعلم مقارنة الأديان، وصحفي بجريدة رسالة الأمة المغربية، له عدة مقالات في هذا المجال منشورة في العديد من المجلات والمواقع الإلکترونية، وقد أثار الکتاب ردود أفعال متباينة في الأوساط المغربية والعربية المتتبعة للشأن الديني، ولا تکاد عين قارئ کتاب (رشيد إيلال) تخطيء کثرة الانحرافات والعيوب المنهجية من التأويلات الفاسدة، والتشکيک أوالجزم اللامنهجي، والانتقائية، وإسقاط المعاني غير المحتملة، والمغالطات، وغياب اللغة العلمية، التي إذا وجد أحدها في بحث علمي أسقطه برمته، فکيف بمن جمع وحوى، فشرّق وغرّب، وخلط الحابل بالنابل، فأضحک ذوي الألباب من تفاهة القول وسماجته، وأبکىاهم من جرأة المسلم على التقول على حديث رسول الله - r - بلا علم، وقد تعددت المقالات والردود على (إيلال)، فکشفت عيوب منهجيته في البحث وأظهرت عواره، إلا أنني لم أقف على من تناول نقده من منظور أهل الحديث وتخصصهم الدقيق، فتوجهت همتي لنقد هذا الکتاب من جهة إخلاله بقواعد المحدثين وضوابطهم، ونقض محاولته البائسة في زعزعة المسلّمات، وتشويه القناعات الفکرية حول أصح کتاب بعد کتاب الله تعالى ووسمته بـ: "الإخلال بقواعد المحدثين وضوابطهم عند الطاعنين في البخاري" کتاب أسطورة البخاري لرشيد إيلال أنموذجا".}, keywords = {(البخاري)( رشيد,إيلال)( أسطورة)( قواعد المحدثين)(إخلال,جهل)(التأويلات الفاسدة)(دعاة التجديد )(التراث الإسلامي)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142564.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142564_ca6a96ddc32d86336b5f083103c46721.pdf} } @article { author = {عبدالجواد, محمد عبدالجواد محمد عبدالعزيز}, title = {الجانب الإلهي في فلسفة الکندي}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {114-219}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142566}, abstract = {بدأ الباحث بحثه بالحديث عن حياة الکندي ونشأته وعلمه، وتناول مدى تأثير الفلسفة على حياة الکندي، ومدى تأثيره هو في حرکة ونشاط الفلسفة الإسلامية في المشرق، وبيان أنه أول فليسوف عربي مسلم، وتوفيقه بين الدين والفلسفة، ودفاعه عن الفلسفة، ووجهة نظره في العلاقة بين الوحي والفلسفة، وفلسفته في فهم آيات القرآن الکريم، وتناول قضية المعرفة عند الکندي، وبين أقسامها الثلاثة (الحسية، العقلية، الإشراقية التي هي أعلى مراتب المعرفة)، ثم تناول قضية وجود الله عند الکندي وبين مذهبه في هذه القضية وأدلته على وجود الله، ثم بين مذهبه في الصفات الإلهية، وتناول قضية القدم والحدوث عند الکندي وبيان مذهبه فيها. وقسمت هذا البحث إلى: مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث, وخاتمة. المقدمة: فيها نبذة عن البحث. التمهيد: حياة الکندي ونشأته، وعلمه. المبحث الأول: فلسفة الکندي. المبحث الثاني: معرفة الله ووجوده وصفاته عند الکندي. المبحث الثالث: قدم العالم وحدوثه عند الکندي. الخاتمة: فيها أهم نتائج البحث.}, keywords = {(الفلسفة الإسلامية)(فلسفة الکندي)( الجانب الإلهي)( الصفات الإلهية)(القدم والحدوث )( وجود الله )(قضية المعرفة )(التوفيق بين الدين والفلسفة)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142566.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142566_4163dbe0293ddbd8a1f7825db6601563.pdf} } @article { author = {عبداللطيف, عادل عبد اللطيف عبد العاطي}, title = {البسملة تفسيرها وأحکامها}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {222-299}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142656}, abstract = {تناول الباحث في الدراسة التفسير التحليلي للبسملة، علي أساس أنها آية من القرآن الکريم ثابتة حکمًا لا قطعًا، وذلک للخلاف الوارد فيها عن السلف، کما ذکر الفوائد المتعلقة بتفسيرها، ثم ذکر جملة من الأحکام المتعلقة بها من نواح عدة، والتي من خلال الوقوف عليها يستطيع القارئ والدارس أن يقف علي روح التسامح التي تعامل بها السلف مع مخالفيهم، فيلمس عن قرب البون الشاسع بين السلف والخلف في التعامل مع المخالف. وذيل الباحث دراسته بأهم النتائج التي توصل إليها من خلال الدراسة. وهذه الدراسة إسهام مني في ذلک النهج الذي سار عليه السلف الصالح - y -، وقد اخترت البسملة لما يترتب علي تفسيرها تحليليا من فهم لأسرار التعبير والترکيب فيها، وللخلاف الوارد فيها عن السلف، والذي أدي إلى تعدد الآراء في أحکامها، ومن هنا تأتي أهمية الدراسة للکشف عن هذه الآراء، والوقوف على روح التسامح التي تعامل بها الفقهاء مع مخالفيهم، وقد جعلتها تحت عنوان: "البسملة تفسيرها وأحکامها". واتبعت فيها المنهج التحليلي المشفوع بالمنهج المقارن. وقسمتها إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. المقدمة: بينت فيها سبب اختيار الموضوع، وأهميته، وخطة البحث. المبحث الأول: التفسير التحليلي للبسملة. المبحث الثاني: أحکام البسملة. الخاتمة: التي أسأل الله تعالى حسنها، وتتضمن النتائج، وقائمة بأهم المراجع، وفهرس الموضوعات.}, keywords = {(البسملة )( التفسير)( الأحکام)(علوم القرآن) (السلف الصالح)(بسم الله)(التفسير التحليلي)(أحکام البسملة)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142656.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142656_c5bbef2e1d3d119cb294be3a6d908e71.pdf} } @article { author = {محمد, حسام محمد توني محمد.}, title = {وحدة المصدر بين الرسالات السماوية الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلام}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {302-629}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142718}, abstract = {بدأ الباحث بحثه بالتعريف بالمصطلحات التي اشتمل عليها العنوان، موضحاً أن الإسلام هو الاستسلام والانقياد لله تعالى، والإقرار له بالوحدانية والخضوع له بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وهو دين الأنبياء جميعاً من أولهم إلى آخرهم، ثم تحدث الباحث عن وحدة المصدر في العقيدة من الإيمان بالله وملائکته وکتبه ورسله واليوم الآخر، والحديث عن وحدة المصدر في العبادات من الصلاة والصيام والزکاة والحج، والحديث عن وحدة المصدر في الشرائع من المأمورات والمنهيات، والحديث عن وحدة المصدر في الأخلاق، والبحث عن نقاط الاتفاق بين الرسالات السماوية الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلام في جميع ما سبق، التي مردها ومرجعها إلى أن مصدر هذه الرسالات واحد من عند رب العالمين لهداية البشر أجمعين، وهي جميعاً تتفق في وحدة الهدف والغاية مدللاً على جميع ما ذکر بنصوص وأدلة من کتبهم المقدسة رغم تحريف القوم لها بقيت هذه النصوص شاهدة على وحدة المصدر لهذه الرسالات، متبعاً ذلک ببيان تحريف القوم لعقيدتهم وعباداتهم وشرائعهم وما أمرهم الله تعالى به من مکارم الأخلاق في کل مبحث على حده.}, keywords = {(وحدة المصدر )(الرسالات السماوية )(اليهودية )(النصرانية )( الإسلام)(الإيمان بالله وملائکته )(الصلاة والصيام)( الزکاة والحج )}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142718.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142718_d74770a78ce97383c98bdd3b9ccaac74.pdf} } @article { author = {أحمد, عبدالغفار أحمد عبدالغفار أحمد.}, title = {دلالات الإنزال والتنزيل في القرآن الکريم بين المفسرين والحداثيين دراسة موضوعية نقدية}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {632-745}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142746}, abstract = {تعرض البحث لقضية تنزلات القرآن، وناقش قضية نزول القرآن في بيت العزة في السماء الدنيا، کما ناقش أقوال المفسرين في دلالات الفعل (أنزل، ونزّل) في إسنادهما للقرآن الکريم، ثم تعرض ببحث النکات البلاغية من إسناد نزول القرآن على غير النبي صلى الله عليه وسلم، ومعنى إنزاله ونزوله، وتنزله، ثم تعرض لمناقشة الدکتور/ محمد شحرور في دراسته لهذه المباحث، حيث کانت له رؤيا أخرى في تناوله لهذه الدلالات تنطلق من منهج يخالف المنطق اللغوي والعلمي في دراسة القرآن الکريم، وتقوم على تفکيک النص عن اللغة وسياقه وأسباب نزوله بما ينتج معاني عبثية لا يقرها منطق ولا علم .}, keywords = {(دلالات الإنزال والتنزيل)(المفسرين والحداثيين)( دراسة موضوعية ونقدية)(أسباب النزول)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142746.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142746_dbfdb3c85e1a1baccbae03f2d4df6222.pdf} } @article { author = {محمد, إيهاب محمد عيسي محمد}, title = {الدواعي والصوارف عند المعتزلة}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {748-805}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142751}, abstract = {جاءهذاالبحثتحتعنوان:الدواعيوالصوارفعندالمعتزلة،وقداشتمل عليالعديدمنالمسائلوالقضاياالتياندرجتبدورهافيإطارهذاالموضوع ولم تخرج في محتواها عن مضمونه، وقد کان من أبرز هذه المسائل بيان مفهوم کلاً من الدواعي والصوارف ثم الحديث عن حقيقة الفاعل القادر بين الدواعي والصوارف ثم الحديث عن حقيقة الفاعل المريد بين الدواعي والصوارف، وکان من الأهداف الرئيسة في هذا البحث بناء نتاج فکري عليأسسوأرکانمستمدةمنأصالةالفکرالعربيالإسلاميوکشفالنقاب عنالمقاصدالحقيقيةالتيقصدإليهاالمعتزلةمنوراءآرائهموأفکارهموالتي غالباً ما أسئ فهمها وأسئ التعامل معها بقصد أو بغير قصد، ومما خلص إليه البحث من نتائج أن المعتزلة حين قالوا بخلق الإنسان لأفعاله أنهم لم يقصدوا بذلک تشبيهاً بين الله تعالي وبين خلقه لأنهم فرقوا بين الخلق الذي تنفرد به الذات الإلهية وهو عبارة عن الإيجاد من العدم وبين الخلق الإنساني الذي هو عبارة عن التقدير والإيجاد ضمن الدواعي والقصود، فالله تعالي قادر بذاته أما الإنسان فهو قادر بقدرة أوجدها الله تعالي فيه. خطة البحث: قسمت هذا البحث إلى: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، وفهارس فنية على النحو التالي: المقدمة:اشتملت على بيان أهمية الموضوع، وسبب اختياره، والمنهج المتبع فيه. التمهيد: في بيان مفهوم الدواعي والصوارف. المبحث الأول:الفاعل القادر بين الدواعي والصوارف. المبحث الثاني:الفاعل المريد بين الدواعي والصوارف. الخاتمة: وفيها أهم نتائج البحث. الفهارس:ويشمل ثبت بأسماء المراجع، والمصادر، وفهرس محتويات البحث.}, keywords = {(الدواعي)( الصوارف)( المعتزلة)(الإلجاء,اللطف)( الجبر)(الاختيار)(الفاعل المريد)(الفاعل القادر)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142751.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142751_e5a5144e73214b961e7d07b8c8c49de7.pdf} } @article { author = {أحمد, د/ سلوى بنت أحمد الحارثي}, title = {دفع التعارض والمشکلات بين أحاديث الأحرف السبعة وفق مناهج وتطبيقات المحدثين}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {808-904}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142754}, abstract = {بدأ الباحث بحثه بالتعريف بمناهج المحدثين في دفع التعارض وحل المشکلات حيث انضم ذلک تحت علمين عرفا عند أهل الحديث بعلم "مختلف الحديث"، وعلم "مشکل الحديث"، ثم شرع الباحث في دراسة أحاديث الأحرف السبعة التي بدا من ظاهرها التعارض، أو باتت متناقضة مع المسلمات في الفن، بحل مشکلاتها، ودفع التعارض عنها في دراسة استقصائية تحليلية، کما يطالب الباحث بالعناية بالآثار الثابتة في کتاب المصاحف لابن أبي داود على منوال هذا البحث وطريقته. خطة البحث: اشتمل هذا البحث على مقدمة وتمهيد، وستة مباحث، وخاتمة، وفهرسين، وهي على النحو التالي: المقدمة: وأذکر فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. ثم ستة مباحث، على النحو التالي: المبحث الأول: حديث ابن مسعود - t - في تفسير الأحرف بسبعة أبواب. المبحث الثاني: حديث أبي بکرة - t -في معنى الأحرف کقول القائل: تعال وأقبل وهلم. المبحث الثالث: حديث أبي هريرة في تفسير الأحرف بقوله: "عليمًا حکيمًا، غفوراً رحيمًا". المبحث الرابع: حديث سمرة بن جندب في إنزال القرآن على ثلاثة أحرف. المبحث الخامس: حديث أبيّ بن کعب - -في إقراء النبي- للأمة على سبعة أحرف. المبحث السادس: حديث ابن مسعود - -في قراءة کل فرد من الأمة بما علم. ثم الخاتمة: وأذکر فيها أهم النتائج والتوصيات. ثم فهرسين: أحدهما للمصادر البحث، والآخر لموضوعات البحث.}, keywords = {(الأحرف السبعة)(دفع التعارض)(حل المشکلات)( مناهج المحدثين)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142754.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142754_dae91fcfede9b3801d80a79cd0f45826.pdf} } @article { author = {سند, عبدالرحمن بن سند الرحيلي}, title = {حَلُّ الإشکال الوارد في قوله تعالى: ( وأخرى لم تقدروا عليها قد أحاط الله بها ) (الفتح: 2١)}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {907-950}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142765}, abstract = {يعنى هذا البحث بدراسة ما أشکل على العلماء في تفسير قوله تعالى: ﭽ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﭼ، ويهدف لدراسة الآية المشکلة دراسة تفصيلية مشتملة على ذکر الآثار الواردة عن السلف - y - والخلاف بين المفسرين. وقد سلک الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وخلص البحث إلى عدد من النتائج من أهمها: أنه ليس بمستغرب اطلاقاً أن يشکل فهم بعض آيات القرآن الکريم، أو يخفى من دقائقه ومعانيه على بعض الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم -، وعلى من بعدهم من باب أولى. وأن قوله تعالى: ﭽ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﭼ مما أشکل فهمه على السلف الصالح - رضوان الله عليهم -. وأن السلف – رحمهم الله - اختلفوا في تحديد البلدة الأخرى المذکورة في الآية الکريمة على أربعة أقوال. وأن القول الراجح – والله أعلم - في البلدة الأخرى المذکورة في الآية، أنها أرض فارس، والروم، وما يفتحه المسلمون من البلاد إلى قيام الساعة. خطة البحث: قسمت البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وخمسة مطالب، وخاتمة بأهم النتائج، وفهارس علمية، فجاء على هذا النسق: المقدمة: ذکرت فيها أهمية البحث، وأسباب البحث، ومنهج البحث، وغير ذلک مما هو مرتبط بالمنهجية العلمية. التمهيد، وفيه ثلاثة فروع: الفرع الأول: نزول سورة الفتح. الفرع الثاني: تحرير وجه الإشکال. الفرع الثالث: إخبار القرآن الکريم عن غيب الحاضر والمستقبل: المطلب الأول: قول من قال إنها أرض فارس، والروم، وما يفتحه المسلمون من البلاد إلى قيام الساعة. المطلب الثاني: قول من قال إنها خيبر. المطلب الثالث: قول من قال إنها حنين. المطلب الرابع: قول من قال إنها مکة. المطلب الخامس: الترجيح. الخاتمة: ذکرت فيها النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث، والتوصية.}, keywords = {(المشکل)( آثار)( وأخرى)(لم تقدروا عليها)( أحاط بها)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142765.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142765_90253b205347dcbafff26c3d9d591b3a.pdf} } @article { author = {رمضان, عبد الرحمن رمضان عبد المجيد}, title = {الطب النبوي بين القبول والرد في ضوء السنة المطهرة}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {953-1034}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142779}, abstract = {بدأ الباحث بحثه بالحديث عن الطب النبوي من حيث تعريفه وأشهر المصنفات فيه، ثم تعرض للحديث عن العلماء الذين أقروا بوجود الطب النبوي، وأن الأحاديث الواردة في الطب النبوي من قبيل الوحي المعصوم ما دامت أسانيدها صحيحة وثابتة، ثم ذکر الذين أنکروا کون هذه الأحاديث من قبيل الوحي، وهم فريقان، فريق يرى أنها اجتهاد بشري يصيب ويخطئ، وفريق يرى طرحها بالکلية وعدم الاعتراف بها، ثم ناقش الباحث أدلة المنکرين، ثم ذکر أهم الضوابط التي يجب مراعاتها عند تطبيق أحاديث الطب النبوي. وقد جاء البحث في: مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة. المُقدِّمة:وتعرضت فيها لبيان أسباب اختيار الموضوع، وخطة العمل فيه. التمهيد: وتناولت فيه الحديث عن تعريف علم الطب النبوي، وأنواع الطب النبوي، وأهميته، وأهم المصنفات فيه. الفصل الأول: الطب النبوي بين القبول والرد، ويشتمل على مبحثين: المبحث الأول: عرض آراء المثبتين للطب النبوي. المبحث الثاني: عرض آراء المعارضين للطب النبوي. الفصل الثاني: مناقشة آراء وأدلة المعارضين، ويشتمل على مبحثين: المبحث الأول: مناقشة أدلة المعارضين. المبحث الثاني: بيان القول الراجح في المسألة. خاتمة: ذکرت فيها نتائج الموضوع، وأهم التوصيات.}, keywords = {(الطب النبوي)(ضوابط)(آثار)(القرآن)( السنة) (القبول والرفض)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142779.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142779_449a38f5d2115289235091915307bf1a.pdf} } @article { author = {حسن, أحمد بن حسن آل عامر العسيري .}, title = {طرق دفع إيهام التعارض بين الأحاديث النبوية عند الحافظ بدر الدين العيني من خلال کتابه نخب الأفکار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {1037-1089}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142848}, abstract = {إنَّ موضوع التعارض والترجيح بين الأدلة الشرعية عمومًا، والروايات الحديثية خصوصُا يُظهر الشريعة في ثوبها الحقيقي، وأنها کالمحجة البيضاء ليلها کنهارها ليس فيها تعارض حقيقي؛ بل هذا التعارض هو من وجهة نظر المجتهد، ولذا جاءت هذه الدراسة لتأکيد ذلک وبيانه، ويعتمد البحث على المنهج الاستقرائي في جمع المادة العلمية، من خلال تتبع وجمع معالم طرق الحافظ بدر الدين العيني في دفع التعارض بين الأحاديث النبوية في کتابه نخب الأفکار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار، ثم انتقاء الأمثلة التي تناسب مقتضى البحث. ويتکون البحث من مقدمة تتضمن أهمية الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، ومنهج الدراسة، والمبحث الأول: ويحتوي على مطلبين: المطلب الأول: التعريف بالحافظ بدر الدين العيني بذکر: مولده، ونشأته، ومکانته العلمية، ومصنفاته، وسنة وفاته. والمطلب الثاني: التعريف بکتاب نخب الأفکار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار، المبحث الثاني : طرق دفع إيهام التعارض بين الأحاديث النبوية عند الحافظ بدر الدين العيني، ويحتوي على ثلاثة طرق: الطريقة الأولى: التوفيق والجمع بين الأحاديث المتعارضة، ويحتوي على عشرة أوجه. الطريقة الثانية: النسخ. الطريقة الثالثة: الترجيح بين الأحاديث المتعارضة (قرائن الترجيح بين الروايات)، ويحتوي على عشر قرائن، ثمَّ جاءت الخاتمة وذکرت فيها أهم نتائج الدراسة. ثم قائمة المصادر والمراجع. خطة البحث: يتکون هذا البحث من مقدمة، ومبحثين، ثم الخاتمة، وفهرس المصادر والمراجع، وقد جاءت على النحو الآتي: المقدمة: وفيها بيان أهمية الموضوع ومنهج الدراسة. المبحث الأول: التعريف بمقدمات الدراسة، ويحتوي على مطلبين: المطلب الأول: التعريف بالحافظ بدر الدين العيني. المطلب الثاني: التعريف بکتاب نخب الأفکار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار. المبحث الثاني: طرق دفع إيهام التعارض بين الأحاديث النبوية عند الحافظ العيني، ويحتوي على ثلاثة طرق: الطريقة الأولى: التوفيق والجمع بين الأحاديث المتعارضة، وتحتوي على عشرة أوجه: الوجه الأول: التوفيق باختلاف المحل. الوجه الثاني: التوفيق بحمل العام على الخاص. الوجه الثالث: التوفيق بحمل المطلق على المقيد. الوجه الرابع: التوفيق بحمل حديث النهي على الکراهة. الوجه الخامس: التوفيق بحمل الأمر على الاستحباب لا نفي الجواز أو الوجوب. الوجه السادس: التوفيق بالأخذ بالزيادة. الوجه السابع: التوفيق بحمل أحد الحديثين على الرخصة والتخفيف. الوجه الثامن: التوفيق بحمل أحد الحديثين على الخصوصية. الوجه التاسع: التوفيق باختلاف الحال. الوجه العاشر: التوفيق بحمل الحديث على نوع من أنواع الجمع المعتبرة. الطريقة الثانية: النسخ. الطريقة الثالثة: الترجيح بين الأحاديث المتعارضة (قرائن الترجيح بين الروايات)، وتحتوي على عشر قرائن: القرينة الأولى: الترجيح بصحة الحديث إجمالًا. القرينة الثانية: الترجيح بموافقة القرآن لأحد الدليلين. القرينة الثالثة: الترجيح بتقديم الروايات المثبتة على الروايات النافية. القرينة الرابعة: الترجيح بکثرة الرواة للحديث من الصحابة. القرينة الخامسة: الترجيح باعتبار اتقان الراوي ضبطًا وحفظًا. القرينة السادسة: الترجيح باتصال السند. القرينة السابعة: ترجيح ما رواه الشيخان على غيرهما. القرينة الثامنة: ترجيح من أخبر عن مشاهدة وعيان على غيره. القرينة التاسعة: ترجيح رواية أهل المدينة. القرينة العاشرة: ترجيح ما سلم من الاضطراب. ثمَّ جاءت الخاتمة وذکرت فيها أهم نتائج الدراسة. ثم فهرس المصادر والمراجع.}, keywords = {(الحديث )(التعارض )(العيني )( معاني الآثار )( الحافظ بدر الدين العيني)(القرائن)(الترجيح بين الروايات)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142848.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142848_285fe0e570179726c62bd9d40c11c9e6.pdf} } @article { author = {حسن, هدى حسن صديق عبد السلام}, title = {الأمن الفکري، دراسة في ضوء وسطية التشريع الإسلامي}, journal = {مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط}, volume = {38}, number = {3}, pages = {1092-1176}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة}, issn = {1110-3884}, eissn = {2636-2791}, doi = {10.21608/jfar.2020.142860}, abstract = {بدأت الباحثة بحثها بالحديث عن أهمية الأمن الفکري، وکيف أنه أساس أنواع الأمن الأخرى، خاصة في هذا العصر الذي کثرت فيه الحروب الفکرية والتي أصبحت أشد خطرا من الحروب العسکرية، ثم تحدثت عن أسباب الانحراف الفکري، وأوضحت ضرورة مواجهتها والتصدي لها بکلّ حزمٍ وقوةٍ، ومعالجتها بعيدًا عن الطرق التقليدية القديمة؛ فمنافذ الغزو الفکري واسعة وکبيرة، أوسع من أن تُحدّ بالطرق التقليدية، خاصةً في ظل التطور الهائل لوسائل الاتصال؛ فقد أصبحت التکنولوجيا هي المسيطر الأول على عقول الشباب والمؤثر الفاعل فيه، ثم تحدثت الباحثة عن وسطيّة التشريع الإسلامي واعتداله؛ ومدى ارتباطه الوثيق بالأمن الفکري، لأنه لا مخرج من الأزمة الفکرية الراهنة إلا بالتمسک بمبادئ الدين الوسطيّ البعيد عن التشدّد والتعصّب والمغالاة . وقد قمتُ بتقسيم هذا البحث إلى مقدمةٍ وتمهيدٍ ومبحثَيْن على النحو التالي: المقدمة: وفيها أهمية الموضوع ومضمونه. التمهيد: وفيه التعريف بأهم ألفاظ ومصطلحات البحث. المبحث الأول: في الأمن الفکري، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: الأمن الفکري في الإسلام. المطلب الثاني: أهمية الأمن الفکري. المطلب الثالث: أسباب الانحراف الفکري. المطلب الرابع: وسائل حماية الأمن الفکري. المبحث الثاني: جعلته للحديث عن وسطية التشريع الإسلامي في تحقيق الأمن الفکري. ثم الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات.}, keywords = {(أمن)( فکر)( وسطية)( غزو فکري)(دين)( تشريع )(اعتدال الإسلام)(المغالاة)(التعصب)}, url = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142860.html}, eprint = {https://jfar.journals.ekb.eg/article_142860_05513b2e7baac3fbacb3786c79cf5f04.pdf} }