ORIGINAL_ARTICLE
حل الإشکال الوارد في قوله تعالى : ( وإن منکم إلا واردها )
قسمت البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وأحد عشر مطلباً، وخاتمة بأهم النتائج، وفهارس علمية، فجاء على هذا النسق:
المقدمة: ذکرت فيها أهمية البحث، وأسباب البحث، ومنهج البحث، وغير ذلک مما هو مرتبط بالمنهجية العلمية.
التمهيد، وفيه ثلاثة فروع:
الفرعالأول: ذکر بعض النصوص الواردة عن الصحابة -رضي الله عنهم-، والتابعين –رحمهم الله- في استشکال فهم الآية.
الفرعالثاني: ذکر کلام بعض العلماء على أن الآية مما أشکل فهمه.
الفرعالثالث: تحرير وجه الإشکال.
المطلب الأول: قول من قال أن معنى الورود: الدخول.
المطلب الثاني: قول من قال أن معنى الورود: المرُّ عليها.
المطلب الثالث: قول من قال أن معنى الورود: الدخول، لکنه عنى الکفار دون المؤمنين.
المطلب الرابع: قول من قال أن معنى الورود: عام لکل مؤمن وکافر، غير أن ورود المؤمن المرور، وورود الکافر الدخول.
المطلب الخامس: قول من قال أن معنى الورود: ورود المؤمن ما يصيبه في الدنيا من حُمَّى ومرض.
المطلب السادس: قول من قال أن معنى الورود: يردها الجميع، ثم يصدر عنها المؤمنون بأعمالهم.
المطلب السابع: قول من قال أن معنى الورود: الإشراف والاطلاع والقرب منها؛ حيث يکونون وهم في الموقف يشاهدون النار؛ فينجيهم الله مما شاهدوه.
المطلب الثامن: قول من قال أن معنى الورود: النظر إليها في القبر، فيُنَجَّى منها الفائز ويصلاها من قُدّر عليه دخولها، ثم يخرج منها بالشفاعة أو بغيرها من رحمة الله تعالى.
المطلب التاسع: قول من قال أن معنى الورود: ورود القيامة، وليس ورود النار.
المطلب العاشر: التوقف في معنى الورود.
المطلب الحادي عشر: الترجيح.
الخاتمة: ذکرت فيها النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث، والتوصية.
الفهارس :
1) فهرس الآيات القرآنية.
2) فهرس المراجع.
3) فهرس الموضوعات.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25543_9a9006e323e17bf761329063dd7845b4.pdf
2018-01-01
1
67
10.21608/jfar.2019.25543
(الصحابة -رضي الله عنهم)(التابعين
رحمهم الله)( المؤمنون)(الإشراف والاطلاع)(النار)( القبر)(الشفاعة)( ورود النار)
عبدالرحمن سند راشد
الرحيلي
1
جامعة طيبة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
« بلى« و « نَعَمْ « في القرآن الکريم بين اللغويين ، والمفسرين، والأصوليين
فهذا ملخص بحث بعنوان:« بلى» و«نعم» في القرآن الکريم بين اللغويين، والمفسرين، والأصوليين» وهما من حروف الجواب التي وردت في الذکر الحکيم، ولاستعمالهما من البلاغة والبيان ما يجعلهما جديرين بالبحث والدراسة، وقد اهتم بهما المؤلفون في الدراسات القرآنية عند حديثهم عن الأدوات التي يحتاج إليها المفسر، وکذلک عند مواضع ورودهما في الذکر الحکيم مبينين ما في استعمالهما من البلاغة والبيان، کما اهتم بهما اللغويون عند حديثهم عن حروف المعاني واستعمالاتها المختلفة، وما يفيده کل حرف منها من المعاني المختلفة، واهتم بهما کذلک الأصوليون باعتبار ما يترتب على استعمالهما في کلام المکلفين، وقد سلط البحث الضوء عليهما محاولا جمع ما يتعلق بهما في مکان واحد مبينا موقعهما في البيان القرآني، کما تحدث البحث عن أصل هذين الحرفين، ومعناهما، وأحوال ما قبلهما وما بعدهما، وعدد مرات ورودهما في القرآن الکريم، ومذاهب القراء في النطق بهما والوقف عليهما، کما عرض البحث لنظرة الأصوليين لهذين الحرفين، وما يترتب على استعمالهما في کلام المکلفين، والفرق بين نظرة المفسرين والأصوليين إليهما. والله الموفق والمستعان .
خطة البحث .
اقتضت طبيعة هذا البحث أن يأتي في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، تحدثت في المقدمة عن إشکالية البحث، ودوافع اختياره، والمنهج المتبع في کتابته، وخطته.
ثم تحدثت في التمهيد عن موقع «بلى» و«نعم» من البلاغة العربية، والبيان القرآني.
ثم کان المبحثان على النحو التالي:
المبحث الأول: «بلى» في القرآن الکريم، معناها ومذاهب القراء في القراءة بها والوقف عليها. وفيه مطلبان:
المطلب الأول: مواضع «بلى» في القرآن الکريم، ومعناها، وأحوال ما قبلها وما بعدها.
المطلب الثاني: مذاهب القراء في القراءة ب« بلى » والوقف عليها.
المبحث الثاني: « نعم» في القرآن الکريم، مواضعها، معناها، ومذاهب القراء في القراءة بها والوقف عليها، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: مواضع «نعم» في القرآن الکريم، ومعناها وأصلها.
المطلب الثاني: مذاهب القراء في القراءة ب« نَعَمْ » والوقف عليها.
المطلب الثالث: «بلى» و«نعم» في الدراسات الأصولية، والفقهية.
الخاتمة: وتشتمل على أهم نتائج البحث، وفهرس المراجع والمحتويات.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25544_d5c243694eb9dd4b98505d05198aa467.pdf
2018-01-01
68
154
10.21608/jfar.2019.25544
(البلاغة العربية)(البيان القرآني)(القرآن الکريم)(مذاهب القراء)(اللغويون)(کلام العرب )(والمفسرون
والأصوليون)
محمد أحمد محمود
شلبي
1
کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشکلة الشر بين الدين والفلسفة الالحادية دراسة نقدية
إن المتأمل في الحياة بأسرها يجد الخير والشر يتنازعان على المساحة القائمة بينهما کل منهما يحاول شغلها وحده مستغلا کافة الوسائل التي تعينه على تلک الغاية
وحيث إن مشکلة الشر في العالم قديمة ، وقد حاولت الفلسفة الإلحادية نسبتها الى الله تعالى وبينت نصوص الدين الإلهي أن هذه النسبة منقطعة ، فقد نسبت تلک المشکلة حيث أقدم وجهة النظر الفلسفية ، ثم أعقب عليها بما هو قائم في الدراسات الدينية الإسلامية .
واذا کانت مشکلة الخير قد تحدث فيها الفلاسفة ، فإن مشکلة الشر لم يتوفر الحديث حولها ، بل على العکس تشعب الحديث وانتشرت الأفکار وازدادت المسألة عن الحد المتعارف عليه في التناول بدليل أن المعاصرين تناولوا هذه المسائل تحت عنوان (مشکلات فلسفية)
کذلک تناولها المتکلمون باعتبارها داخلة في القضاء والقدر تارة ، وأفعال العباد تارة أخرى، بل إن علماء الأخلاق قد تناولوها على ناحية من النواحي
إن مشکلة الشر بالنظر الى الفعل ذاته لا يتمثل فيها الوعى الإنساني ، وذلک لأنه لابد من ملاحظة الشر والمترتب عليه ، والخير وما يسبق اليه ، فالعدم شر في ذاته والوجود خير في ذاته ، فإخراج الإنسان من العدم الى الوجود خير ، ولا يجادل في ذلک أحد ، والموت في ظاهره شر ، لکن هل يستطيع أحد أن يعيش دون أن يموت وهو في کل أحواله قائم على أجل محدد من المؤکد أن هذه المسألة حسمت في القضاء الإلهي .
تتکون هذه الدراسة من المقدمة وقد تناولت فيها أهمية الموضوع وخطة البحث فيه أربعة مباحث وخاتمةالمبحث الأول : تحديد المفاهيم المبحث الثانى : تاريخ مشکلة الشر وتطورهاالمبحث الثالث : موضوعات الشر ومظاهرهاالمبحث الرابع : علاقة الشر بالفعل الإلهى والإنسانىالخاتمة فى أهم النتائج والتوصيات والمقترحاتوأخيرًا أهم المصادر، ثم فهرس الموضوعات.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25545_ebd554751e16948ee1c5cee8f5a8ba6a.pdf
2018-01-01
155
238
10.21608/jfar.2019.25545
(موضوعات الشر)(الفعل الإلهى )(التراث الإنساني)( قوى الطبيعة )(النصوص الفلسفية )(المذاهب الجدلية)(الدين الإسلامي)( الفلسفة
الإلحادية)
سناء محمد مهران
مصطفى
1
کلية البنات الإسلامية بأسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعديل الضِّمْنِىُّ عند المُحَدِّثين ، والأصوليين
الملخص
من قواعد القبول عند المحدثين والأصوليين ثبوت عدالة الرواة، ومما تثبت به العدالة عندهم التعديل المعتبر للراوى، وهو نوعان: أحدهما: التعديل الصريح، أو الحقيقى، أو القولى، وثانيهما: التعديل الضمنى، أو الحکمى، أو الفعلى ، وهذا النوع الثانى مسلک معتمد عند علماء الحديث ، والأصول فى إثبات عدالة الرواة، ولکنه خفى بالنسبة إلى النوع الأول ، وعناية الباحثين به قليلة ، ومسائله منثورة فى کتب القدماء ، والمعاصرين ، ولم أر مصنَّفا جامعا لمسائله مُوفيا إياها حقها ، وطرقه اثنا عشر طريقا :
· الطريق الأول: تخريج حديث الراوى فى کتاب من الکتب التى التزمت الصحة فى مقام الاحتجاج، والاستدلال .
· الطريق الثاني: تحسين حديث الراوي، أو تصحيحه .
· الطريق الثالث: عدم ذکر الراوى فى شىء من کتب الضعفاء .
· الطريق الرابع: عدم تضعيف الراوى المترجم في کتب التراجم التى اشترطت تبيين ضعف الضعفاء من المترجمين .
· الطريق الخامس: رواية الثقة عن الشخص .
· الطريق السادس: رواية الثقتين عن الشخص .
· الطريق السابع: رواية من فوق الاثنين من الثقات عن الشخص .
· الطريق الثامن: ذکر الراوى فى مصنف أفرد للثقات من الرواة .
· الطريق التاسع: عمل العالم بخبر الراوى، أو فُتْياه به .
· الطريق العاشر: حکم الحاکم بشهادة الشاهد .
· الطريق الحادى عشر: حکاية عالم لتوثيق الراوى من غير تعقب .
· الطريق الثانى عشر: تولى الراوى الأعمال التى تشترط فيها العدالة .
وقد عرَّفْتُ التعديل الضِّمْنِىِّ، وذکرت الفرق بينه ، وبين التعديل الصريح ، وبينْتُ حجيته ، وشرحت المراد بکل طريق من طرقه ، وذکرت من نص على الطريق المذکور من العلماء ، أو أشار إليه ، ونقلت نصوصهم فى ذلک ، ثم علقتُ على ذلک بذکر القول المعتمد فى حجية الطريق ، وضوابطه قاصدا إلى إتمام القول فى ذلک کله، وتوفيته حقه ، وضممت أقوال علماء الأصول إلى أقوال علماء الحديث في مسائل البحث ؛ لأن مسائل التعديل الضِّمْنى مبحوثة في کتب الأصول بحثا علميا رصينا يَفُوق أحيانا ما في کتب علم الحديث .
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25546_a7976aabcb8eb59834c548a508f57837.pdf
2018-01-01
239
341
10.21608/jfar.2019.25546
(الرواة الثقات)(علماء الحديث)(التعديل الضمني)(عدالة الرواة)(تحسين الراوي)(کتب التراجم)
صلاح أحمد محمد
عيسى
1
مدرس الحديث وعلومه بجامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعقبات الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب على الإمام الذهبي
اشتمل البحث على مقدمة، وفصل، وخاتمة، وفهرس .
أما المقدمة : ذکرت فيها خطبة الحاجة، وخطة البحث، ومنهج العمل فيه .
الفصل : ذکرت فيه جميع تعقبات الحافظ ابن حجر الصريحة على الإمام الذهبي، وهي مرتبة على ترتيب تهذيب التهذيب وقد بلغ عددها اثنين وخسمين تعقبًا وقد کانت هذه التعقبات متنوعة فمنها ما کان في تاريخ وفاة الراوي أو في بيان الرواة عنه أو في عدد أحاديثه ، وقد کان الصواب في غالب هذه التعقبات مع الحافظ ابن حجر.
الخاتمة : ذکرت فيها نتائج البحث.
وأخيرًا فهرس المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25553_8753c532b98a55fcb828169b1bf51f55.pdf
2018-01-01
342
450
10.21608/jfar.2019.25553
(عدد أحاديث الراوي)(تهذيب التهذيب)(وفاة الراوي)(الصحابة والتابعين)(ابن حجر العسقلاني)(الإمام الذهبي)
مرسي محمد
حسن
1
کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توفيق الله الأکرم في تحقيق وتخريج الدر المنظم في اسم الله الأعظم للحافظ السيوطي ( ت 911هـ)
هذا المخطوط يعالج قضية في غاية الأهمية، ألا وهي : التعرف على اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى، وکفي بتحصيل هذه الفائدة من منفعة جليلة القدر ، عظيمة الأثر، وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة وبابين ، وخاتمة .
أما المقدمة فتشتمل علي خطة البحث ، وأهمية الدراسة .
والبابالأول : التعريف بالمخطوط ومؤلفه ، ويشتمل علي فصلين :
الفصلالأول : التعريف بالإمام جلال الدين السيوطي ، ويشتمل علي ثلاثة مباحث :
§ المبحث الأول : اسمه ، ونسبه ، وکنيته ، ولقبه، ومولده .
§ المبحث الثاني : نشأته وطلبه للعلم ، وثناء العلماء عليه .
§ المبحث الثالث : مصنفاته ، ووفاته .
الفصلالثاني : التعريف بالمخطوط " الدر المنظم في اسم الله الأعظم " ويشتمل علي ثلاثة مباحث :
§ المبحث الأول : اسمه ، وتحقيق نسبته للمؤلف .
§ المبحث الثاني : سبب تأليفه، ومنهج الإمام فيه، والمصادر التي اعتمد عليها. ويشتمل علي مطلبين :
· الأول : سبب تأليفه ، ومنهجه فيه .
· الثاني : المصادر التي اعتمد عليها .
§ المبحث الثالث : وصف النسخ .
البابالثاني : النص المحقق .
وأما الخاتمة : فقد اشتملت علي أهم النتائج
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25559_cba1cf643e68672c77b6fc0de8782920.pdf
2018-01-01
451
541
10.21608/jfar.2019.25559
(أبواب العبادة )(الدعاء)(التحقيق والتخريج)(الدر المنظم )(اسم الله الأعظم)(بالإمام جلال الدين السيوطي )
صابر هريدي محمد
أبو سته
1
کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحُـب الإلـهىِّ عند جَلَال الدِّين الرُّومي حقيقته وآثاره
حفل القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة بنماذج متعددة للحب الإلهي، والتى برز من خلالها شخصيات من أهل التصوف ، أخذوا على عاتقهم البحث عن حقيقة الحب الإلهي؛ فتنوعت تعبيراتهم عن هذا الحب ، ومن هؤلاء جلال الدين الرومي الذى يعد من أبرز شعراء الحب فى التراث الصوفي الفارسي فجاء البحث تحت عنوان " الحُب الإلهىِّ عند جَلَال الدِّين الرُّومي حقيقته وآثاره"
والذى انتهى إلى أن جلال الدين شاعر صوفي غلبت عليه عاطفة الحب ، ولکنه بعد عن المنهج الإسلامي في حقيقته ، حيث اعتقد أن الحب الإلهي هو کشف الأسرار الإلهية والفناء عن الإرادة الإنسانية ، فأدى به ذلک إلى القول بالفناء، والاتحاد بالمحبوب؛ فتتعطل فيه جميع الأعضاء والحواس، وتنتفي الإرادة وينعدم الوعي بالذات، حتى يتم الاتصال بالله والاتحاد ، کذلک القول بوحدة الوجود ؛ فالخالق والمخلوق عنده وحدة واحدة سواء بسواء ، والقول بوحدة الأديان فالعاشقين عنده أمة واحدة ودين واحد وهو الله، فالله لديه مُتجلٍّ في جميعالمخلوقات، بلوفيجميع المعبودات حتى الأصنام والأوثان، فلا فرق عنده بين الإسلام وغيره من الأديان الباطل.
خطة البحث
قد اقتضت طبيعة البحث أن يشتمل على مقدمة، وعدة مباحث، وخاتمة.
أما المقدمة: ففي الحديث عن أهمية الموضوع ودوافع اختياري له.
أما المباحث فکانت على النحو التالى:
المبحثالأول : جلال الدين الرومى " دراسة حياة ".
المبحثالثانى : نشأة مصطلح الحب الإلهي وتطوره عند الصوفية
المبحثالثالث : حقيقة الحب الإلهي وأطواره عند جلال الدين الرومى.
المبحثالرابع : نتائج الحب الإلهي وآثاره عند جلال الدين الرومى.
أما الخـــاتمة : فإنها تتضمن أهم النتائج التى کشف عنها البحث.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25564_9cb936ff2c6af989cb6dd47541d973e6.pdf
2018-01-01
542
638
10.21608/jfar.2019.25564
(جلال الدين)(وحدة الوجود)(الحب الإلهي)(الصوفية)(الرومي)(الخالق والمخلوق)
أبو بکر عبد المنعم إبراهيم محمد
الصبحي
1
کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الولاء والبراء في الإسلام وعلاقته بکلمة التوحيد ( لا إله إلا الله )
وإن موضوع الولاء والبراء موضوع جدير بالعناية لاسيما في هذا العصر الذي انفتح العالم فيه على بعض وکثر اختلاط المسلمين فيه بغيرهم من الأمم وقد کتب العلماء فيه قديماً وحديثاً کتابات قيمة توضح مکانته من الدين والطرق العلمية لامتثال هذا الواجب. وبينت حقيقته حسب جهدي وعلمي وذکرت الأدلة من الکتاب والسنة باختصار. وبينت أن الولاء والبراء من معنى (لا إله إلا الله) قد يزول الإيمان بزواله وقد ينقص ويضعف بحسب نوع الموالاة والتولي لأعداء الله من الکفار والمشرکين وذکرت کذلک أقسام الناس في الجملة من حيث الولاء والبراء، وأنهم على ثلاثة أقسام من يوالون موالاة کاملة وهم المؤمنون ومن يعادون وهم الکفار وسائر المشرکين ومن يعادي من وجه ويوالي وجه آخر منهم عصاة المسلمين.
- خطةالبحث : وقد جاء هذا البحث مکوناً مما يلي: -
- المقدمة.
- التمهيد : ويشتمل على :
1- الولاء والبراء في اللغة.
2- الولاء والبراء في الاصطلاح الشرعي.
3- المراد بتوحيد الألوهية. (شهادة أن لا إله إلا الله).
المبحثالأول : وفيه مطالب:
المطلبالأول: أهمية عقيدة الولاء والبراء في الإسلام.
المطلبالثاني: الأدلة على وجوب الولاء والبراء.
المطلبالثالث: هل الولاء والبراء من معنى (لا إله إلا الله) أو هو من لوازمها؟ .
المبحث الثاني: وفيه مطالب:
المطلبالأول: التولي والموالاة هل بينهما فرق، أم هما بمعنى واحد؟
المطلبالثاني: أقسام الناس من حيث الولاء والبراء.
المطلبالثالث: ضابط الولاء والبراء کحد فاصل بين الإسلام والکفر.
الخاتمة ، الفهارس.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25566_efa648f8d6a0987d29423f79c750ebc8.pdf
2018-01-01
639
688
10.21608/jfar.2019.25566
(المؤمنين)(الکافرين)(لا إله إلا الله)(کلمة التوحيد)(الولاء)(الإسلام والکفر)(البراء)(توحيد الألوهية)
عبدالله بن عبيد بن عباد
الحافي
1
کلية الملک خالد العسکرية بالرياض
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المقاصد القرآنية في کتب التفسير
يتناول هذا البحث الحديث عن المقاصد القرآنية من خلال کتب تفسير القرآن الکريم، إذ يهدف هذا البحث إلى التعرف على معنى المقاصد في اللغة والاصطلاح، وعلى الاستعمال القرآني للفعل قصد ومشتقاته، وعلى بيان معنى المقاصد القرآنية وعلاقتها بمقاصد الشريعة، کما يتناول الحديث عن المقاصد القرآنية عند المتقدمين والمتأخرين من المفسرين.
وقد قام هذا البحث على المنهج: الاستقرائي، والوصفي، والتحليلي، وقد خَلُص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناک علاقة عموم وخصوص بين المقاصد القرآنية ومقاصد الشريعة الإسلامية، وأن دراسة المقاصد عند المفسرين مما يجب أن يلتفت إليه الباحثون، فالحديث عنها عند الأقدمين منهم ليس بنفس الطريقة عند المحدثين منهم، فمثلا ابن کثير يبين المقصد من خلال تعرضه لتفسير الآيات القرآنية، بخلاف ابن عاشور مثلا الذي يذکر هذه المقاصد ويفصل فيها، فنجد أن الحديث عنها عند المحدثين منهم حديث خاص، ومنها" النتائج" أن المقاصد القرآنية تنقسم إلى مقاصد عامة، ومقاصد خاصة، ومقاصد جزئية، فلم تخل آية من القرآن الکريم إلا وتنبه على مقصد من المقاصد القرآنية.
خطة البحث: تم تقسيم هذه الدراسة إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع.
المقدمة وفيها مشکلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، والمنهج المتبع فيها، والدراسات السابقة، وخطة البحث.
المبحث الأول: مفهوم المقاصد والاستعمال القرآني لها، والمقاصد القرآنية وعلاقتها بمقاصد الشريعة، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: مفهوم المقاصد في اللغة والاصطلاح.
المطلب الثاني: الاستعمال القرآني للفعل قَصَدَ ومشتقاته.
المطلب الثالث: المقاصد القرآنية وعلاقتها بمقاصد الشريعة.
المبحث الثاني: المقاصد القرآنية عند المتقدمين والمتأخرين من المفسرين، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: المقاصد القرآنية عند المتقدمين من المفسرين في تفاسيرهم.
المطلب الثاني: المقاصد القرآنية عند المتأخرين من المفسرين في تفاسيرهم.
الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات.
قائمة المصادر والمراجع.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25567_f61c3939da76ff3e820258798c206135.pdf
2018-01-01
689
738
10.21608/jfar.2019.25567
(المقاصد
المتقدمين
تفسيره
الشريعة
القرآنية
المتأخرين
المنهج الوصفي
المنهج التحليلي)
منذر مازن عودة
المسيعدين
1
جامعة الملک فيصل، الأحساء-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر اختلاف الألفاظ والروايات في استنباط الأحکام من حديث الخثعمية (دراسة حديثية مقارنة)
أهمية البحث :
1) أن اختلاف الألفاظ وتعدد الروايات في الحديث سبب رئيس للاختلاف في الاستدلال والاستنباط .
2) وجوب الموازنة بين الألفاظ والترجيح بينها وأن ذلک ييسر معرفة الصواب ويسهل الترجيح بين الأراء المختلفة .
3) ضرورة جمع الألفاظ والروايات والموازنة بينها من خلال النظر في علم العلل وطبقات الرواة.
أهداف البحث:
1) بيان الألفاظ الصحيحة للحديث، بناء على دراسة حديثية مقارنة.
2) إبراز أثر الاختلاف في الألفاظ والروايات في الحديث على الاستنباط والاستدلال.
3) حل أهم الإشکالات المتعلقة بهذا الحديث المهم .
نتائج البحث:
1) أصح روايات حديث الخثعمية هي رواية ابن عباس عن أخيه الفضل کما نص على ذلک البخاري، وهو صاحب القصة.
2) الأحاديث الصحيحة قد يقع فيها بعض الألفاظ التي لم يتفق عليها، مما يمکن الترجيح بقبولها أو اعتبارها مرجوحة مقارنة بغيرها.
3) وجوب الترجيح بين الروايات المختلفة باستعمال طريقة المحدثين في علم العلل ودراسة الأسانيد.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_25568_a9a47297462a58ce82ec8016d09ad7ea.pdf
2018-01-01
739
786
10.21608/jfar.2019.25568
(أثر)(الاختلاف)(اسنباط)(الخثعمية)(کشف الوجه)(ألفاظ الحديث)(الموازنة)
عبد الرحمن بن عبد الله حسين
الحازمي
1
جامعة الملک خالد بأبها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ظاهرة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أسبابها وآثارها ومقترحات العلاج "دراسة تحليلية نقدية"
الحمد لله الذي هدانا لصراطه المستقيم، وأرشدنا لدينه القويم، فمنﱠ علينا برسول کريم يرسم لنا طريق الهداية، ويقيم مجتمع الأمن والقيم والآداب الفاضلة، فجاءت سنته صلى الله عليه وسلم منهج حياة يُصلح أحوال البشرية دينها ودنياها، من اعتصم به نجا، ومن تولى عنه خاب وخسر في الدنيا والآخرة، فتمسک سلفنا الصالح بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وکانوا على نهجها سائرين، وبهديها مُحکمين ومطبقين ، فصاروا خير أمة أخرجت للناس سادوا العالم وقادوا رکب الأمم.
ولطريق الحق أعداؤه، ولدرب الهداية شواذ ينحرفون عنه، تلک سنة الله لا تبديل لها، وقد ابتُليت السنة النبوية بأعداء يکيدون لها هدفهم وغاية آمالهم أن يحجبوا أنوراها عن حياة الناس ومجتمعاتهم، فتعمها الفوضى والفساد، فکانت حرکة الوضع والکذب في الحديث من مکائد أعداء السنة ليسقطوا هيبتها ويصدوا الناس عنها.
ولاشک أن انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة له آثار سيئة على الأمة في دينها، وعلى الفرد في عقيدته، وعلى المجتمع في قيمه وأخلاقياته، فجاءت الدراسة تلقي الضوء على أضرار ومخاطر انتشار الأحاديث الواهية والمکذوبة ، وتوضح أسباب انتشارها قديمًا وحديثًا، وتنوه على جهود العلماء الأجلاء لمقاومة هذه الحرکة التي صارت ظاهرة في ظل التطور التقني في عصرنا الحاضر .
والبحث يتناول بالتحليل والوصف ظاهرة انتشار الأحاديث الضعيفة والمکذوبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة بأشکالها المختلفة ( فيس بوک ، والواتس اب ، وتويتر، وغيرها )، ويحذر من عواقب نشر الأحاديث الضعيفة والموضوعة، ويؤکد على وجوب التثبت من الحديث النبوي قبل نشره وتداوله.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_26924_b137fdfc6c6697f78f4635a629198009.pdf
2018-01-01
787
894
10.21608/jfar.2018.26924
( ظاهرة)
(الأحاديث الضعيفة والموضوعة)
(مواقع التواصل الاجتماعي)- (مقترحات العلاج)
صباح فتحي عبد الرحمن
أحمد
1
کلية البنات الإسلامية بأسيوط. جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سِمَاتُ القُدْوَةِ فِي قِصَّةِ مُؤْمِنِ آلِ فِرْعَونَ دراسةٌ ومقارنةٌ بِسِيرَةِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ
يهدف البحث إلى إبراز قدوة صالحة للمسلمين عامة، وللدعاة خاصة، وقد ذکر القرآن العظيم نماذج کثيرة منها، اختار الباحث قصة مؤمن آل فرعون الواردة في سورة غافر ، حيث عاش المؤمن –رحمه الله- في حکم فرعون الذي طغى وتجبر على الناس، ومع ذلک لم يمنع المؤمن –رحمه الله- من الانتصار للحق، فکانت عاقبته فلاحاً ، ونجاة من البطش؛ وکذلک من أراد الفوز والنجاة، فليسلک سبيلهم.
وقد أمر ربنا –جلَّ شأنه- نبيه محمداً –صلى الله عليه وسلم- بالاقتداء بهدي المرسلين والمصلحين من قبل؛ فاقتفى أثرهم وفاقهم، فقَرَنَ الباحث ما فعله المؤمن –رحمه الله-، وقارنه بسيرة المصطفى –صلى الله عليه وسلم-.
ومع تعدد الصفات الواردة في قصة مؤمن آل فرعون، رأى الباحث إجمالَها في أربع سمات: الإيمان والحِکمة، الجدال بالحق والمنطق، النُّصرة لأهل الإيمان، الوعظ والتذکير.
خطة البحث ومحاوره:
ولمَّا درستُ سيرةَ مؤمنِ آل فرعون رأيتها محتويةً على دروسٍ وعِبر، وجوانب حقيق على أهل الإيمان أن يعيدوا فيها الذِّکر والنظر؛ فيتأسوا ويقتدوا، ويحتذوا ويهتدوا، فقد کان المؤمن –رضي الله عنه- : حکيماً مؤمناً، واعظاً ناصحاً باذلاً، داعياً إلى الله، مجادلاً قومه بالعقل واللين، مدافعاً عن أولياء الله الصالحين، ضارباً لهم الأمثال، مُذکِّرا بيوم المعاد، کان المؤمن –رحمه الله- موحِّداً صادقاً، متبرِّئاً من الشرک نابِذاً له، أخفى إيمانه حِکمةً حِيناً، ثم نطق به وأظهره حقاً وديناً، کان محِبَّاً لقومه مشفقاً عليهم، مفوضاً أمره للمولى –سبحانه- لما کِيدَ به، مذکراً بالبينات والبراهين الربانية، ذا منطق رصين، وجدال بالحق مبين، تجلت فيه صفات الرجولة، مُظْهِراً علمه وفضله على قومه.
ويمکن أن يکون تقسيم هذه الصفات وغيرها من صفات المؤمن –رضي الله عنه- في صفات أربع هي أجلاها وجماعها؛ تکونُ هي محاور هذا البحث؛ وهي:
المبحثالأول: الإيمان والحِکمة.
المبحثالثاني: الجدال بالحق والمنطق.
المبحثالثالث: النُّصرة لأهل الإيمان.
المبحثالرابع: الوعظ والتذکير.
وسوف أمهِّدُ للبحث بتمهيد يشمل: أ- معنى القدوة. ب- مؤمن آل فرعون سيرة موجزة.
خاتماً هذه الأوراق بالنتائج والتوصيات.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_26925_a3122404b9edd83db1e0eb8a2762d1e0.pdf
2018-01-01
895
932
10.21608/jfar.2018.26925
(القدوة الصالحة) (سورة غافر) (حکم فرعون) (الانتصار للحق((الفوز والنجاة)(الإيمان والحِکمة)(النُّصرة لأهل الإيمان)
(الوعظ والتذکير)(الجدال بالحق والمنطق)
فهد بن محمد بن عبدالله
الماجد
1
جامعة شقراء . المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحلف بالآباء والنهي عنه دراســـــة فـي ضـــوء مختلف الحديث
هذا البحث يهدف إلى الدفاع عن السنة ببيان معاني الأحاديث التي يظن أنها متضادة أو مختلفة، وذلک في موضوع الحلف بالآباء، فقد وردت أحاديث بلغت تسعا في النهي عن ذلک، بعضها في الصحيحين، ووردت أحاديث بلغت ستًّا في حلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالآباء، وبعضها في صحيح مسلم، فحاول العلماء التوفيق بين الأحاديث الواردة في النهي والفعل، وکانت أقوالهم متعددة، بلغت خمسة عشر قولا، بعضها مقبول وبعضها فيه نظر وبعضها مردود، والراجح أن الفعل الذي ظاهره الحلف ليس حلفا، إنما هو من باب التأکيد أو التعجب، وقد ترک فيه قصد الحلف أو القسم، وبقي النهي عن الحلف بالآباء سالما من المعارضة.
والبحث في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة:
1- المقدمة: في سبب الاختيار وخطة البحث.
2- التمهيد: في تعريف مختلف الحديث وذکر أقوال الفقهاء في الحلف بغير الله تعالى.
3- الفصل الأول: في تخريج الأحاديث في النهي عن الحلف بالآباء والحلف بهم.
وفيه مبحثان:
المبحث الأول: تخريج أحاديث النهي عن الحلف بالآباء.
المبحث الثاني: تخريج أحاديث الحلف بالآباء.
4- الفصل الثاني: التوفيق بين ما صح مما ظاهره الحلف بالآباء وما صح من النهي عن الحلف بهم في ضوء مختلف الحديث. وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأول: من قال بنفي التعارض وضعف روايات الحلف بالآباء. المبحث الثاني: من قال بالجمع بين الروايات.
المبحث الثالث: من قال بالنسخ.
المبحث الرابع: من قال بالترجيح.
المبحث الخامس: القول الراجح في التوفيق بين الأحاديث.
5- الخاتمة : في ذکر النتائج.
https://jfar.journals.ekb.eg/article_26926_b36cc7cebb4d58b44c35ae613d40b398.pdf
2018-01-01
933
1180
10.21608/jfar.2018.26926
(النهي عن الحلف بالآباء)(الحلف بالآباء)(مختلف الحديث )(البخاري ومسلم )(الحلف بغير الله)(حديث عمر)(حديث عبدالله بن عمر)
محمد محمد أحمد عبدالحافظ
حسين
1
کلية أصول الدين بأسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حرية الإرادة في الفکر الإسلامي والفلسفة الغربية الحديثة
إن مشکلة الحرية الإنسانية کانت ولا تزال من أهم المشکلات في الفکر الإنساني ؛ نظرا لأهمية هذه القضية ,لارتباطها بالإنسان ومسؤلياته تجاه الله جلا علاه والمجتمع , وفي نهاية هذه الدراسة عن الحرية الإنسانية في الفکر الإسلامي والغربي الحديث ,اذکر أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث والتي تتمثل فيما يلي:
إن الفکر الإسلامي سبق الفکر الغربي الحديث في بحث مشکلة الحرية تحت موضوع الجبر والاختيار, بل إن تناول الفکر الإسلامي لهذة القضية أعمق .
إن مرجع هذ العمق , إلى ارتباط هذه القضية عند مفکري الإسلام و الفرق الإسلامية بالعقيدة وما ورد فيها من نصوص , ومحاولة فهمها عند جل الفرق في ظل ثوابت العقيدة ومبادئ الإسلام .
إن جل الفرق الإسلامية والمفکرين المسلمين من فلاسفة وغيرهم يقولون بحرية الإنسان في تصرفاته مع اختلاف بينهم في کونها مطلقة أو واقعة تحت إرادة الله سبحانه وتعالى .
فالمعتزلة ذهبوا إلى أن العبد فاعل لأفعاله الاختيارية , وأنها غير مخلوقة لله تعالى , فالعبد حر في أفعاله , وإلا لما کان هناک مدح ولا ذم ولا ثواب ولا عقاب .
والجبرية نفوا الفعل عن العبد حقيقة وأضافوه إلى الله , فالإنسان ليس حرا في أفعاله بل هو مجبر في جميعها .
أما الأشاعرة فلم يقولوا بمذهب الجبر , ولا الاختيار المطلق , بل قالوا بالکسب, فالله خالق لجميع الأفعال , إلا أن سنته بأن يخلق عقب القدرة الحادثة أو معها الفعل الحاصل إذا اراده العبد فيکون ذلک خلقا لله وکسبا للعبد , فالإنسان له حرية في أفعاله من خلال کسبه لها .
إن بعض المفکرين الأوربيين في العصر الحديث , يتفقون مع الفکر الإسلامي في أنه لولا الفعل الحر للإنسان لما استحق المدح والذم , فهو أساس الأخلاق, في الفکر الإسلامي , وکذلک عند بعض فلاسفة الفکر الأوربي الحديث .
کذلک يتفق بعض المفکرين الأوربيين في العصر الحديث مع المعتزلة في القول بالحرية المطلقة .
الربط بين الفکر الأوربي الحديث وبين العقيدة نادرا وبصورة سطحية
أن مذهب الجبر في الفعل الإنساني في الفکر الأوربي الحديث حاضرا مع القول بالحرية .
اقتضت طبيعة البحث أن يکون في: مقدمة , وتمهيد , ومبحثين , وخاتمة .
وقد اشتملت المقدمة على: أهمية الموضوع , وأسباب اختياره ,ومنهج البحث , وخطته.
وقد بينت في التمهيد معنى الحرية وأنواعها , والحرية المقصود دراستها في البحث .
المبحثالأول : (حرية الإرادة في الفکر الإسلامي ).
والمبحثالثاني : ( حرية الإرادة في الفکر الغربي الحديث ).
الخاتمــــة : وبها أهم نتائج البحث .
https://jfar.journals.ekb.eg/article_26927_f497097e0a97b9d19bf2cb535d4b774e.pdf
2018-01-01
1181
1246
10.21608/jfar.2018.26927
(الأشاعرة)(الجبر والاختيار)(الفعل الإنساني)(حرية الإرادة)(الفکر الإسلامي)(الفکر الغربي)(اهل السنة)(الفلاسفة)(المعتزلة)
عبدالناصر محمود عبدالسلام
جمعة
1
کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مسقطات نفقة الزوجة دراسة فقهية مقارنة
اشتمل هذا البحث على مبحثين :
·المبحثالأول : تعريف نفقة الزوجة، ومسقطاتها، ومشروعية النفقة ، وفيه خمسة فروع وهي کالآتي:
المطلب الأول: تعريف النفقة لغة .
المطلب الثاني : تعريف النفقة شرعاً .
المطلب الثالث : المقصود بنفقة الزوجة .
المطلب الرابع : المقصود بمسقطات نفقة الزوجة .
المطلب الخامس : مشروعية نفقة الزوجة .
· المبحث الثاني : مسقطات نفقة الزوجة ، وفيه ثلاثة فروع وهي کالآتي:
المطلب الأول : سقوط النفقة باختيار الزوجة ، وفيه ست صور وهي :
امتناع الزوجة عن فراش زوجها .
خروج الزوجة من منزل زوجها بغير إذنه .
تطوع الزوجة من غير إذن زوجها .
منع الزوجة نفسها بالسفر .
منع الزوجة نفسها بالعبادة .
عمل الزوجة .
المطلب الثاني : سقوط النفقة بغير اختيار الزوجة ، وهي عدة أمور ومنها:
أ- حبس الزوجة ، ويشمل ( الحبس قبل الدخول أو بعد الدخول ).
ب- مرض الزوجة ، ويشمل ( المرض قبل الدخول أو بعد الدخول ).
v المطلب الثالث : سقوط النفقة بما يکون من الزوجين معاً ، وهي عدة أسباب منها :
السبب الأول : اختلاف الدين .
السبب الثاني : فساد النکاح .
السبب الثالث : موت أحد الزوجين .
ثم الخاتمة ، وقائمة المصادر والمراجع
https://jfar.journals.ekb.eg/article_26928_c43adf2a36c86199a15123210137b75c.pdf
2018-01-01
1247
1299
10.21608/jfar.2018.26928
(فساد النکاح )(اختلاف الدين )(سقوط النفقة )(مرض الزوجة )(حبس الزوجة )(نفقة الزوجة )(عمل الزوجة )
فاطمة بنت قاسم بن محمد
الاهدل
1
جامعة الطائف کلية الشريعة والأنظمة قسم الشريعة
LEAD_AUTHOR