محتويات البحث وقد قُسم البحث على النحو التالي: المقدمة: المبحث الأول: التسويق الشبکي، نشأته وصوره وآلية الترويج له وآلية احتساب عمولاته وآثاره الاقتصادية، وفيه مطلبان: المطلب الأول: تعريف التسويق الشبکي ونشأته وصوره الفرع الأول: تعريف التسويق الشبکي الفرع الثاني: نشأة التسويق الشبکي وتطوره التاريخي الفرع الثالث: صور التسويق الشبکي المطلب الثاني: آلية الترويج لصناعة التسويق الشبکي وآلية احتساب عمولاته وآثاره الاقتصادية. الفرع الأول: الآلية التي تتبعها شرکات التسويق الشبکي في الترويج لهذه الصناعة الفرع الثاني: آلية احتساب العمولات في شرکات التسويق الشبکي الفرع الثالث: الآثار الاقتصادية للتسويق الشبکي المبحث الثاني: التسويق الشبکي في الميزان الفقهي، وفيه مطلبان: المطلب الأول: التکييف الفقهي للتسويق الشبکي المطلب الثاني: الحکم الشرعي للتسويق الشبکي الفرع الأول: حکم التسويق الشبکي لمنتجات وسلع الفرع الثاني: حکم الربح من مشاهدة الإعلانات بطريقة الإحالات الشبکية . الخاتمة: وفيها أهم النتائج التي توصل إليها الباحث وأهم التوصيات.