جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
منهج القرآن الکريم في الإصلاح الاقتصادي دراسة موضوعية
13
159
AR
عبدالتواب حسن محمد ابراهيم
ابراهيم
کلية الشريعة جامعة نجران
abdeltwab_20102000@yahoo.com
10.21608/jfar.2020.103098
<strong>اهتم القرآن الکريم بالإصلاح في المجالات الحياتية المختلفة، فوضع لها المنهج الصحيح، وأبطل ما کان سائداً في هذه المجالات، فاهتم بالإصلاح العقدي، والسياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، وسائر المجالات الأخرى التي تهم الإنسان في حياته، والتي تنفعه بعد مماته - إن هو أخذ بمنهج الله فيها -. </strong>
<strong>کما اهتم القرآن الکريم ببيان الفساد في هذه المجالات، ونبه إلى وسائل إصلاحه، ولما کان المجال الاقتصادي من الأهمية بمکان ومحط أنظار العباد في هذه الأيام، بل هو جُلُ اهتمام کثير من الدول في هذه الأزمنة، أردت أن أقف مع هذا الموضوع لأبين منهج القرآن الکريم في إصلاحه، وسميته:<br /> </strong><strong>" منهج القرآن الکريم في الإصلاح الاقتصادي" دراسة موضوعية</strong><strong>.</strong>
<strong>ويدور البحث حول المحاور الرئيسة التالية:</strong>
<strong>بيان وسائل تنمية الاقتصاد في الإسلام، وفيه أتحدث عن: </strong>
<strong>قيمة المال في حياة البشرية ووسائل الحفاظ عليه.</strong>
<strong>إباحة جمع المال بالوسائل المشروعة وتعدد مجالات جمعه.</strong>
<strong>الاهتمام بفريضة الزکاة وبيان مصارفها.</strong>
<strong>بيان دور الدولة في تنمية الاقتصاد.</strong>
<strong>والمحور الثاني: القضاء على الانحرافات الاقتصادية، وفيه أتحدث عن منهج القرآن في القضاء على هذه الانحرافات وهي: محاربة الفساد والظلم، ووضع حد السرقة والغصب، وتحريم الرشوة، وتحريم أکل مال اليتيم، وتحريم الغش، وتحريم الربا، وتحريم الحصول على المال بطرق غير مشروعة من البيوع الفاسدة وغيرها، وتحريم تطفيف الکيل والميزان، والنهي عن مظاهر الإسراف في استخدام المال، وتحريم الاحتکار.</strong>
<strong>المحور الثالث: المقارنة بين النظام الإسلامي والنظم الأخرى في الاقتصاد.</strong>
<strong>ثم تأتي الخاتمة والفهارس.</strong>
(قيمة المال)(العقيدة)(الإصلاح)(فريضة الزکاة)(الاقتصاد)(القرآن الکريم)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103098.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103098_75d96e22016728c5328b83667fcbd4ca.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
القوادح العقدية في مناهج البحث الغربية
162
208
AR
عبدالعزيز بن عبدالله بن رشيد
المبدل
کلية التربية. جامعة الملک سعود
almobaddal@hotmail.com
10.21608/jfar.2020.103101
<strong>نشأت مناهج البحث الغربية في بيئة طغى عليها الصراع الفکري بين العلم والدين النصراني المحرف فنتج عن ذلک ظهور مجموعة من الاعتقادات والآراء والأفکار المنحرفة کان لها أثرها البالغ في نشر الالحاد والکفر، ومحاربة الأديان، والتدهور الاخلاقي والاجتماعي والسلوکي، وقد افتتن طائفة من أبناء المسلمين بهذه المناهج فسلکوا سبيلها واتخذوها طريقاً للوصول الي المعارف والحقائق العلمية من غير أن يتبينوا ما تضمنته تلک المناهج من مناقضة لعقيدة الاسلام الصحيحة فجاء هذا البحث ليجلي أبرز ما تضمنته هذه المناهج من قوادح عقدية تناقض العقيدة الصحيحة والفطرة القويمة، وقد اشتمل البحث على تمهيد ومبحثين وخاتمة، وکان أهم ما توصلت اليه من مناهج بيان الصلة الوثيقة بين العقيدة الصحيحة والمنهج، واضطراب المناهج الغربية في بحثها للمطالب الالهية وقيامها على تقديس العقل وتأليهه، وتقرير الالحاد والتعطيل، وإنکار الوحي والخلط في مناهج البحث بين المفاهيم المتصلة بالإنسان، والمفاهيم المتصلة بالکون، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.</strong>
<strong>هذا وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة:</strong>
<strong>المقدمة؛ وفيها بيان أهمية البحث وأهدافه وخطة البحث فيه.</strong>
<strong>التمهيد:</strong><strong>وفيه</strong><strong>التعريف</strong><strong>لغة</strong><strong>واصطلاحًا</strong><strong>بالقوادح،</strong><strong>والعقيدة،</strong><strong>والبحث،</strong><strong>والمناهج.</strong>
<strong>المبحث الأول: وفيه بيان العلاقة بين العقيدة والمنهج.</strong>
<strong>المبحث الثاني: وفيه بيان أهم الانحرافات في مناهج البحث الغربية.</strong>
<strong>وتضمن ثلاث مطالب:</strong>
<strong>المطلب الأول: تقديس العقل.</strong>
<strong>المطلب الثاني: التعطيل.</strong>
<strong>المطلب الثالث: إنکار الوحي.</strong>
<strong>الخاتمة: وفيها بيان أهم نتائج البحث والدراسة.</strong>
<strong>وأما المنهج الذي سأسير عليه في إعداد البحث فهو على النحو التالي:</strong>
<strong>1- </strong><strong>جمع المادة العلمية من مظانها، والتأصيل العلمي لها بالنقل عن مصادرها الأصلية.</strong>
<strong>2- </strong><strong>تنويع الأقوال المنقولة عن الباحثين الغربيين بحسب مناهجهم.</strong>
<strong>3- </strong><strong>توثيق</strong><strong>المادة</strong><strong>العلمية</strong><strong>من</strong><strong>مصادرها</strong><strong>الأصلية</strong><strong>حسب</strong><strong>طرائق</strong><strong>البحث</strong><strong>المتبعة.</strong>
<strong>4- </strong><strong>عزو الآيات إلى مواضعها من القرآن الکريم.</strong>
(إنکار الوحي)(تعطيل العقل)(تقديس العقل)(العقيدة الإسلامية)(الصراع الفکري)(الغرب)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103101.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103101_e9b4e94178282f4ab9b4eb7f62ec97ab.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
من أجل حوار حضاري بنّاء "رؤى مبتکره في ضوء الدعوة الإسلامية"
211
352
AR
على جابر العبد
الشارود
کلية أصول الدين
والدعوة بالمنصورة – جامعة الأزهر
dr_aligaber82@yahoo.com
10.21608/jfar.2020.103104
<strong>شهد هذا العصر انتشارا وذيوعا لفکرة "حوار الحضارات"، وکثُرت النقاشات والجدالات حولها، إلا أنَّها -في الغالب- لم تکن أکثر من رد فعل على مقولة "صدام الحضارات"، التي روّج لها الکاتب الأمريکي "صموئيل هنتجتون"؛ وبالتالي، فإنَّه قد حان الوقت للانعتاق من ربقة ردود الأفعال، إلى تأسيس حقيقي لحوار حضاري جاد وهادف، ينطلق من قاعدة وحدة الإنسانية، ومعتمدا المساواة والندية بين المتحاورين، مع إتاحة حق الحرية الفکرية والدينية.</strong>
<strong>ومن ثَم فإن هذا البحث قد هدف إلى الـتأصيل النظري، والشرعي، والواقعي له، مع التعرض لآفاقه ومجالاته: الدينية والحضارية والثقافية، من ناحية المفهوم والآفاق والمعوقات، ودور الجامعات والمجتمعات المدنيّة ووسائل الإعلام والدول في الحوار والتحالف، والاهتمام بالتأريخ والنظريات التي تناولته سلبا وإيجابا، مع استخلاص السبل المتاحة لتفعيله وبناء حوار جاد على المستويين الداخلي والخارجي، وتقديم رؤى مبتکرة لحوار حضاري فعال.</strong>
<strong>يتکون البحث من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة </strong>
<strong>أما</strong><strong> المقدمة </strong><strong>فقد تعرضت لأهمية الموضوع وإشکاليته ومنهجية البحث. وجاء بقية البحث على النحو التالي:</strong>
<strong>الفصل الأول: مجالات الحوار الحضاري. </strong>
<strong>ويشتمل على ثلاثة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول: حوار الأديان.</strong>
<strong>المبحث الثاني: حوار الحضارات.</strong>
<strong>المبحث الثالث: حوار الثقافات.</strong>
<strong>الفصل الثاني: من الحوار إلى التحالف. </strong>
<strong>ويشتمل على ثلاثة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول: مسيرة الحوار الحضاري.</strong>
<strong>المبحث الثاني: آفاق الحوار الحضاري.</strong>
<strong>المبحث الثالث: نظريات التدافع والصراع ونهاية التاريخ.</strong>
<strong>الفصل الثالث: الدور المجتمعي والدولي في الحوار والتحالف. </strong>
<strong>ويشتمل على أربعة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول: دور الدول والمنظمات في الحوار والتحالف.</strong>
<strong>المبحث الثاني: دور الجامعات والمجتمعات المدنيَّة في بناء الحوار.</strong>
<strong>المبحث الثالث: دور الإعلام في توجيه الحوار.</strong>
<strong>المبحث الرابع: نماذج فاعلة في تعزيز الحوار والتحالف.</strong>
<strong>الفصل الرابع: مقترحات لحوار حضاري فعال. </strong>
<strong>ويشتمل على ثلاثة مباحث: </strong>
<strong>المبحث الأول: الحوار في دائرة الإدراک.</strong>
<strong>المبحث الثاني: مواصفات الحوار الحضاري المنشود.</strong>
<strong>المبحث الثالث: التطبيق المعاصر للحوار الحضاري. </strong>
<strong>الخاتمة:</strong><strong> وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث.</strong>
(حوار الأديان )(الدعوة الإسلامية)(بناء الحضارات)(الحوار الحضاري)(التأصيل النظري)(الجامعات)(وسائل الإعلام)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103104.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103104_4b02822ab7abac9755697812526d95e9.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
التناسب في القرآن الکريم سورة البلد أنموذجا
355
470
AR
إيمان شحته حسن
محمد
کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالمنصورة – جامعة الأزهر
dr.emanshehta@gmail.com
10.21608/jfar.2020.103108
<strong>لقد بلغ القرآن من ترابط أجزائه، وتماسک کلماته وجمله وآياته وسوره مبلغا فريدا، لا يدانيه فيه أي کلام آخر، هذا الترابط والتلاؤم والتلاحم بين حروفه وکلماته وجمله وآياته وسوره وهو ما يعنى بعلم التناسب، وقد أکد العلماء على أهمية هذا العلم، ومکانته وفضله؛ لما فيه من إبراز وجوه إعجاز القرآن ليس فقط لفصاحة ألفاظه وشرف معانيه بل ترتيبه ونظم آياته وفهم مقاصده، وکونه أعظم الوسائل التي تعين على التعمق في فهم القرآن، واکتشاف دقائق ترابطه وسبکه، وإبراز لطائفه، کما يساعد على حسن التأويل ودقة الفهم، وإدراک روعة إعجاز القرآن البلاغي، وانتظام کلامه وروعة أسلوبه.</strong>
<strong>وهذا هو موضوع البحث، الذي تسعى فيه الباحثة - بعون الله - إلى ابراز ملامح وجماليات هذا الفن الإعجازي والحديث عن أهميته ودوره المهم في إبراز معاني القرآن الکريم الکلية وفهم مقاصده، وذلک من خلال التطبيق على سورة البلد، والتي على الرغم من قصرها إلا أنها اشتملت على عدد من الموضوعات المهمة کالحديث عن سعادة الإنسان وشقاوته، ومنهجه في اختيار أحد الطريقين، والعمل بمقتضى هذا الاختيار، والتأکيد على کاملية استعداد الإنسان وحريته للاختيار بين الخير والشر، والحثّ على الإيمان والتواصي بالصبر والمرحمة والمکرمات الأخرى وفي مقدمتها عتق الرقيق وإطعام الطعام وکفالة اليتيم وغيرها.</strong>
<strong>وخلصت الباحثة بعد اکتمال محاور البحث إلى أن سورة البلد تعتبر وحد موضوعية متکاملة حيث إنها استوفت کل عناصر البلاغ والإرسال: موطن الرسالة والرسول والمرسل إليه والرسالة وأصناف الخلق بالنسبة للاستجابة للرسالة.</strong>
(المناسبة البلاغية)(مواطن الجمال)(سورة البلد)(القرآن الکريم)(التناسب)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103108.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103108_85e77fd94f5e436068e6403fdc663984.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
التـفرد عند المحـــدثين بين القبــول والرد
473
632
AR
محمد بن عبدالظاهر بن محمد بن
عبدالمطلب
کلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة – جامعة الأزهر
mohammadabdelmoteleb@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.103112
<strong>ناقش هذا البحث مسألة هامة من مسأئل علوم الحديث وهى مسألة:<br /> " التفرد عند المحدثين " حيث تناول البحث بيان معنى التفرد فى اللغة والاصطلاحا، وأهم اطلاقاته، وأسباب وقوعه، وکيفية إدراکه، وبيان علاقته ببعض أنواع علوم الحديث.</strong>
<strong>کما تناول البحث بالتفصيل الدقيق موقف العلماء من قبول التفرد ورده، کما حصر الألفاظ والمصطلحات التى يستخدمها العلماء فى الدلالة على التفرد مع شرح واف لکل مصطلح، فالبحث بحمد الله وتوفيقه قدم دراسة نظرية تقعيدية مختصرة لمسألة التفرد، کما قدم منهجا تطبيقيا واضحا لکيفية دراسته.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">أهمية الدراسة </span>
<strong>تکمن أهمية هذا البحث فى کونه: </strong>
<strong>قدم دراسة نظرية تقعيدية مختصرة لمسألة التفرد. </strong>
<strong>کما قدم منهجا تطبيقيا واضحا لکيفية دراسته. </strong>
<strong>کما أنه حصر الألفاظ والمصطلحات التى يستخدمها العلماء في الدلالة على التفرد مع شرح واف لکل مصطلح من تلک المصطلحات.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">منهج البحث:</span>
<strong>منهج هذا البحث مبنى على أمور:-</strong>
<span style="text-decoration: underline;">الأمر الأول:</span><strong> منهج الاستقراء والتتبع لأقوال أئمة هذا الشأن في بطون کتب علوم الحديث، والعلل، والأفراد، والغرائب وغيرها وجمع أقوالهم فيما يتعلق بالکلام على التفرد.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">الأمر الثانى:</span><strong>منهج التأصيل والتقعيد لمسائل هذا العلم معتمدا على کلام الأئمة وتعريفاتهم . مع تحليل هذه التعريفات لرصد النتائج المستخلصة، ومن ثم الترجيح. </strong>
<span style="text-decoration: underline;">الأمر الثالث:</span><strong> منهج التطبيق العلمى عن طريق النماذج التطبيقية لتوضيح الجانب التأصيلى.</strong>
<strong>وقد التزمت – بعون الله تعالى – بعزو کل قول إلى قائلة عزوا صحيحا، کما عزوت الآيات إلى سورها، والنصوص إلى مظانها کما ألتزمت بعزو الآحاديث والآثار إلى مصادرها من کتب السنة المعتمدة . ذاکر الکتاب والباب والجزء والصفحة . والطبعة .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">أهم النتائج التى توصل إليها الباحث من خلال هذه الدراسة:</span>
<strong>1- </strong><strong>أنه ليس في کتب علوم الحديث عند المتقدمين تعريفا لمسألة "التفرد" بالمفهوم الذى هو مدار هذا البحث وإنما يجرى ذکر التفرد في کتب العلل، والرجال، والتواريخ، والتخريجات، بالإضافة إلى تناول بعض جوانبه في طى أبحاث مصطلح الحديث، فهذا المصطلح منتشر في کلام المحدثين والنقاد خلال دراستهم لطرق الحديث ورجاله</strong><strong>.</strong>
<strong>2- </strong><strong>أن التفرد ليس مطعنا بنفسه، ولا علة في ذاته، وإنما هو حالة توجد في الرواية، تقترن في کثير من الأحيان بأخطاء الرواة وأوهامهم، لکن ليس لازما، فکم من تفرد صح واتفق الحفاظ على قبوله، وکم من تفرد سلم من العلل والأوهام، وکتب الصحيح زاخرة بالتفردات الصحيحة المقبولة التى لا غبار عليها</strong><strong>. </strong><strong>کما بينا.</strong>
<strong>3- </strong><strong>أن هناک علاقة وثيقة بين التفرد والشذوذ والنکارة والعلة حيث إنه الدليل عليهم والطريق إليهم.</strong>
<strong>4- </strong><strong>أن الأساس في قبول التفرد</strong><strong>أن يتحقق فيه شروط قبول الخبر من اتصال سند، وعدالة الرواة وضبطهم، وخلو الرواية من الشذوذ، ومن العلل القادحة، وأيضا خلو الخبر المتفرد به من قرينة ترجح ضعفه وتعليله .</strong><strong>إضافة إلى الشروط اللازمة فى الراوى المتفرد بالخبر.</strong>
<strong>5- </strong><strong>أن التفرد لا يدرک إلا بجمع طرق الحديث والنظر فيها.</strong>
(المحدثين)(التفرد)(عدالة الرواة)(القبول والرد)(تفرد الصحابي)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103112.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103112_8a5596776b88d7d063cb834b3c81b9f3.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
الإنسان في الفلسفة الوجودية عرض ونقد
635
701
AR
محمد عبدالنبي سيد
محمد
کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
mohamedabdelnabe4819@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.103120
<strong>الوجودية فلسفة تعنى بالوجود الإنساني وتتمحور حوله، والإنسان في مفهومها هو الإنسان الفرد الموجود في الواقع، ولا تؤمن بالمعنى الکلي للإنسان أو الإنسانية، وتتميز بمقولة إن وجود هذا الإنسان الفرد أسبق من ماهيته، بل إنه هو الذي يصنع ماهيته، ولکي يفعل ذلک لابد أن يتمتع بالحرية الکاملة في اختيار ما ستکون عليه ماهيته، ولکن شعوره بحرية الاختيار تضع على عاتقه مسؤولية جسيمة لأنه يدرک ما الذي سيترتب على هذا الاختيار، ومن ثم سيجد نفسه قد سقط في بوتقة من القلق من سوء اختياره، والخوف من اليأس والإحباط اللذين سرعان ما يصبحان واقعا يعيشه، وهو أيضا قلق من مصيره المحتوم الذي لا يجد له مدفعا وهو الموت، الذي يمثل بالنسبة له المجهول المرعب، وهو يتقوقع ويتشرنق داخل ذاته، ويَرْهَبُ الآخرين الذين يمثلون بالنسبة له العدم بل الجحيم، فيشعر بالاغتراب، ويفر منهم ويزداد انغلاقا على ذاته، وقد يفقد السيطرة على اتزانه بسبب دوامة القلق والعزلة، فيلقي بنفسه في أحضان ذلک المجهول الذي يخافه وهو الموت تخلصا من هذا القلق الذي يلازمه بالانتحار، تلک هي فلسفتها في الإنسان.</strong>
(سارتر)(الحرية الکاملة)(الفلسفة الوجودية)(الجنس البشري)(الوجود والعدم)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103120.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103120_eb6aef46a6bcff477399369f22d68980.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
الکتب السماوية بين النزول مفرقة والنزول جملة واحدة "دراسة تحليلية مقارنة".
704
776
AR
نجلاء محمد حسن
محمد.
کلية البنات الإسلامية بأسيوط، جامعة الأزهر
naglaahasan.78@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.103123
<strong>ترتکز الدراسة في هذا الموضوع على مناقشة قضية نزول الکتب السماوية على رسل الله تعالى، وهل نزلت هذه الکتب عليهم جملة واحدة أم منجمة ومفرقة حسب الحوادث، وقد جاء هذا البحث في:</strong>
<strong> مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة: </strong>
<strong>أولاً: المقدمة: وذکرت فيها سبب اختيار الموضوع، ومنهج البحث، وخطته.</strong>
<strong>ثانيًا:</strong><strong>التمهيد:</strong><strong>ويشتمل </strong><strong>على:</strong><strong>تعريف </strong><strong>التنجيم، </strong><strong>والحکم ة</strong><strong>من </strong><strong>نزول </strong><strong>القرآن </strong><strong>منجمًا.</strong>
<strong>المبحث الأول: القائلون بنزول الکتب السماوية جملة واحدة وأدلتهم.</strong>
<strong>المبحث الثاني: القائلون بنزول الکتب السماوية مفرقة وأدلتهم.</strong>
<strong>المبحث الثالث: مناقشة أدلة القائلين بالنزول دفعة واحدة مع بيان الرأي الراجح وسبب ترجيحه.</strong>
<strong>ثم الخاتمة وتشتمل على أهم نتائج البحث والتي من أهمها أن الکتب السماوية السابقة قد نزلت منجمة کالقرآن الکريم، وأن منهج التنجيم هو المنهج العام في تنزيل الکتب السماوية لحکم کثيرة مشترکة بين جميع الرسالات والرسل.</strong>
<strong>ثم ذيلت البحث بفهرس المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات. </strong>
(النبي محمد)(الأنبياء والمرسلين)(التنزيل)(الوحي الإلهي)(الکتب السماوية)(التنجيم)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103123.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103123_cde1966bc08a0ef56f82b5db0b05bb7d.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
أثر جمع روايات مصنَّف عبد الرزاق الصنعاني في تحرير النص الحديثي
779
865
AR
رفيدة عبد الحميد نصر
سيد
کلية البنات الإسلامية بأسيوط – جامعة الأزهر
rofidanasr8719@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.103126
<strong>الإمام عبد الرزّاق الصنعاني أحد الأئمة الکبار الذين حفِلَت حياتُهم بتتبع سُنَّة المصطفى – </strong><strong>r</strong><strong> – وآثار الصحابة والتابعين, وهذا البحث يتعلق بکتابه"المُصنَّف " الذي يُعد من أوائل کتب الرواية وعنوان بحثي: "أثر جمع روايات مصنَّف عبد الرزاق الصنعاني في تحرير النَّص الحديثي". </strong>
<strong>تبرز الدراسة أنَّ ظاهرة تعدد روايات الکتاب الحديثي وتنوعها تجعل الکتاب مميزا عن غيره من الکتب, وأن لها دور في ضبط النّص الحديثي, ومعرفتها من الأمور المهمة التي يحتاج إليها طالب علم الحديث . </strong>
<strong>واشتملت الدراسة على المقصود بروايات الکتب الحديثية وأهميتها, والفرق ين رواية الکتاب الحديثي والنُّسْخَة, ومعنى الجمع بين روايات "المُصنَّف", وأثر کتب الفهارس والأثبات في الدلالة على روايات الکُتب ومنها "المُصنَّف". </strong>
<strong>ثم بينت أن "المُصنَّف" لم يُطبع على رواية واحدة, فلا توجد رواية تامة للمصنَّف عن الإمام عبد الرزاق وإنما روايات أربع تتکامل ويُشکِّل مجموعها کتاب "المُصَنَّف", ووضح البحث أن جُلّ "المصنَّف" من رواية الإمام الدّبريَ عن الإمام عبد الرزاق, وهناک روايات أخرى لکتب وأبواب داخل المصنَّف من رواية غير الدبري تناولتها بالتفصيل, وبينت سبب الجمع بينها في المصنَّف, ثم ذکرت أثر کل رواية في تکامل کتب وأبواب "المُصنَّف", وقد تضمن البحث رسم توضيحي لرواة الکتب داخل "المصنَّف". </strong>
<strong>وتبرز الدراسة أثار الجمع بين روايات "المُصنَّف" الأربع التکاملية على الکتاب ومروياته وتضمنت الدراسة عقد موازنة بين رواية الدَّبَري لکتاب المناسک عن الإمام عبد الرزاق, وکتاب المناسک من رواية الحُذاقِي عن الإمام عبد الرزاق, وختمت بذکر بعض التوصيات التي قررت الدراسة أهمية الانتباه لها والوصية بها. </strong>
خطة البحث:
<strong>تمهيد البحث،</strong><strong> وهو على ثلاثة مطالب: </strong>
<strong>المطلب الأول: التعريف بالإمام عبدالرزاق الصنعاني - </strong><strong>/</strong><strong> - . </strong>
<strong>المطلب الثاني: نبذة موجزة عن کتاب " المُصَنّف " للإمام عبدالرزاق. </strong>
<strong>المطلب الثالث: طبعات الکتاب. </strong>
<strong>المبحث الأول: المقصود بروايات الکتاب الحديثي، ومعنى الجمع بين رواياته</strong>
<strong>المطلب الأول: المقصود بروايات الکتاب الحديثي، وأهميتها.</strong>
<strong>المطلب الثاني: الفرق بين الرواية للکتاب الحديثي والنسخة. </strong>
<strong>المطلب الثالث: : معنى الجمع بين روايات المُصنَّف ، </strong>
<strong>المطلب الرابع : أثر کتب الفهارس والبرامج والأثبات والمعاجم والمشيخات في الدلالة على روايات الکتب ومنها المصنَّف لعبدالرزاق الصنعاني. </strong>
<strong>المبحث الثاني: روايات المُصنَّف التي طبع عنها الکتاب، وبيان أثرها في تکامل کتب وأبواب المُصنَّف.</strong>
<strong>المطلب الأول: رواية إسحاق بن إبراهيم الدبري.</strong>
<strong>المطلب الثاني: رواية محمد بن علي بن النجار.</strong>
<strong>المطلب الثالث : رواية</strong><strong>محمد بن يوسف الحُذاقِي. </strong>
<strong>المطلب الرابع: رواية محمد بن عمر السمسار. </strong>
<strong>المطلب الخامس: قراءة في صيغ الآداء التي استعملها الرواة الأربع للمصنَّف عن عبدالرزاق. </strong>
<strong>المطلب السادس: أثر کتب التراث في إثبات کتاب المناسک الکبير لرواية الحُذاقِي عن عبدالرزاق . </strong>
<strong>المطلب السابع: سبب الجمع بين الروايات الأربع السابقة في المصنَّف. </strong>
<strong>المطلب الثامن : الموقف من عدم تعدد روايات المصنَّف. </strong>
<strong>المبحث الثالث: أثر الجمع بين روايات المُصَنَّف على الکتاب ومروياته .</strong>
<strong>الأثر الأول: اکتمال الکتاب نسبيًا. </strong>
<strong>الأثر الثاني : عدم الاستفادة بفوائد تعدد روايات الکتاب. </strong>
<strong>الأثر الثالث: التصحيف والتحريف ووقوع أوهام من رواة المُصنَّف وخاصة الدبري. </strong>
<strong>الأثر الرابع: تعذر معرفة راوية بعض الکتب في " المُصنَّف.</strong>
<strong>الأثر الخامس: تأخر طباعة جزء من المُصنَّف وهو "کتاب المناسک الکبير من رواية الحُذاقِي عن عبدالرزاق ".</strong>
<strong>نتائج البحث، والتوصيات. </strong>
(الإمام عبدالرزاق الصنعاني)(کتاب المصنف)(متن الحديث)(جمع المرويات)(کتب التراث)(التصحيف والتحريف)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103126.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103126_56ca4744c7ee245b6e75c61ea39420c4.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
أثر القواعد المقاصدية في التکييف الفقهي (الأخطاء الطبية نموذجًا)
868
942
AR
أبو القاسم محمد أبو شامة
نجاه
کلية الآداب- جامعة سوهاج
aboelkasem@yahoo.com
10.21608/jfar.2020.103128
<strong>لا شک أن سلامة الإنسان وصحته، والمحافظة عليه من الأهداف التي جاءت بها الشريعة الإسلامية الغراء، فمهنة الطب من أنبل المهن الإنسانية، والطب کالشرع وضع لجلب مصالح السلامة والعافية، ولدرء مفاسد المعاطب والأسقام، ويهدف هذا البحث الذي جاء بعنوان: " أثر القواعد المقاصدية في التکييف الفقهي (الأخطاء الطبية نموذجًا)"، إلى بيان أهمية القواعد المقاصدية للوصول للتکييف الفقهي للقضايا المستجدة، والإشارة إلى أهمية دراسة الأخطاء الطبية من منظور القواعد المقاصدية، وتوجيه الأنظار إلى مسالک التکييف الفقهي وآدابه، وکذلک عرض أهم القواعد المقاصدية المتعلقة بالأخطاء الطبية، وقد اعتمد الباحث على کل من المنهج الاستقرائي والتحليلي في تناول هذا الموضوع.</strong>
<strong>وجاء مقترح البحث في مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة، المبحث الأول: ضمنته التعريف ببعض المصطلحات، کمفهوم القواعد المقاصدية، ومفهوم التکييف الفقهي، ومفهوم الأخطاء الطبية، ثم عرضت في المبحث الثاني دور القواعد المقاصدية في التکييف الفقهي، والمبحث الثالث: عرضت فيه لبعض القواعد المقاصدية المتعلقة بالمصلحة والمفسدة في الأخطاء الطبية"، والمبحث الرابع: القواعد المقاصدية المتعلقة بمبدأ رفع الحرج في الأخطاء الطبية"، والمبحث الخامس: القواعد المقاصدية المتعلقة بمآلات الأفعال ومقاصد المکلفين في الأخطاء الطبية"، أما الخاتمة: ستتضمن أهم النتائج التي تم التوصل إليها، ثم ثبت بالمصادر والمراجع</strong>
القواعد - المقاصد,التکييف الفقهي,الأخطاء,الطب
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103128.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103128_9fdac4b73111fe2b1cea6fb47a1a1fdb.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
الماهية والوجود عند سارتر دراسة نقدية
945
980
AR
عبد المحسن علي
وهبة
کلية أصول الدين والدعوة - جامعة الأزهر- فرع أسيوط
wahba-mohsen@yahoo.com
10.21608/jfar.2020.103129
<strong>يأتي هذا البحث في نطاق بحوث الفلسفة الحديثة ومذاهبها متصلاً بمفاهيم فلسفية قديمة؛ فلطالما قام البحث في مفهومي الماهية والوجود قديما وحديثا.</strong>
<strong>ولقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة.</strong>
<strong>تحدثت في المقدمة عن أسباب اختيار البحث وأهميته وأهدافه، وخطة البحث.</strong>
<strong>وکان المبحث الأول في التعريف بمفردات عنوان البحث ( الماهية – الوجود – سارتر - دراسة – نقد) وتکلمت عن کل مصطلح من هذه المصطلحات بإيضاح کلاماً مختصراً.</strong>
<strong>وکان المبحث الثاني بعنوان الماهية والوجود عند سارتر (حدودهما وأنواعهما) وتکلمت فيه عن مراد سارتر بمفهومي الماهية والوجود وحدود کل منهما في فلسفة سارتر، وما تنوع عنهما في فکره، وتعرضت لمبدأ الوجودية الذي اشتهر به سارتر تعرضا طفيفاً بما يلزم البحث؛ حيث إن البحث لا يناقش مذهب الوجودية مناقشة مباشرة.</strong>
<strong>وفي المبحث الثالث وقعت الموازنة بين فکر سارتر عن الوجود والماهية والفکرالإسلامي، مع مناقشة رجوت فيها الحيادية والإنصاف.</strong>
<strong>ثم الخاتمة وفيها سجلت أهم نتائج البحث.</strong>
(الماهية)(دراسة نقدية)(سارتر)(الماهية)(الفلسفة الحديثة)(الفکر الإسلامي)(الوجود)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103129.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103129_750a5733acc42336a87acead8355f24b.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
1
2020
07
01
الانحِرَافُ في الاستِدلَالِ بِالآيَاتِ القُرآنِيَّةِ عِندَ الفِکرِ الُمتَطَرِّفِ (آيَات الحکم بغير ما أنزل الله في تفسير الظلال لسيد قطب - أنموذجا-)
983
1039
AR
عبد الله بن حمود
العماج
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
ah.alamaj@gmail.com
10.21608/jfar.2020.103131
<strong>الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى أصحابه، وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.</strong>
<strong> فهذا اختصار لبحث: الانحِرَافُ في الاستِدلَالِ بِالآيَاتِ القُرآنِيَّةِ عِندَ الفِکرِ الُمتَطَرِّفِ (آيَات الحکم بغير ما أنزل الله في تفسير الظلال لسيد قطب – أنموذجا -)، حيثُ تطرق البحث في المبحث الأول إلى مکانة القرآن الکريم، وضرورة الاستدلال به، وخطر الانحراف في الاستدلال به، ثم تلاه المبحث الثاني ليبين أهمية موضوع البحث وأن الحکم بغير ما أنزل الله من أکبر أسباب الفتن الحاصلة، ليشرع على إثره المبحث الثالث بشرح عنوان البحث، ليتم التعريف بسيد قطب في المبحث الرابع، وأنه باختصار: سيد قطب بن إبراهيم الشاذلي، ولد بقرية (موشا) في أسيوط، وتخرج بکلية دار العلوم (بالقاهرة) سنة 1353هـ (1934م).</strong>
<strong>عمل في جريدة الأهرام، وکتب في مجلتي (الرسالة) و(الثقافة)، ولازم محمود عباس العقاد وتأثر به، واتجه إلى النقد، وبالغ فيه. وعيِّن مدرسا للعربية، فموظفا في ديوان وزارة المعارف، ثم (مراقبا فنيا) للوزراة، وأوفد في بعثة لدراسة (برامج التعليم) في أميرکا (1948 - 195) ... ثم انضم للإخوان وسجن معهم حتى أعدم هو وبعض رفاقه في سنة 1966م.</strong>
<strong>وجاء المبحث الخامس ليوضح نص ما کتبه سيد قطب عن هذه الآيات وقرر فيها أن الحاکمية أخص خصائص الإلهية، وأن من لم يحکم بما أنزل الله فقد رفض إلهية الله تعالى ...</strong>
<strong>وتبعه المبحث السادس والذي ذکر فيه سبب نزول هذه الآيات وتفسيرها عند الصحابة والتابعين والمقصود بها، وفهم السلف للمراد منها ... ثم يجيء المبحث السابع ليشرح عقيدة أهل السنة والجماعة فيما تضمنته الآيات من قضية الحکم بغير ما أنزل الله، وما مال إليه الأئمة المعتبرون في توجيه فهم هذه الآيات مثل الإمام الطبري، والبغوي، وابن الجوزي، وعبد العزيز ابن باز وغيرهم من العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء، لنأتي إلى المبحث الثامن والأخير ليوضح تداعيات هذا الانحراف في الاستدلال بآيات الحکم على من تأثر به حتى صار ما يسمونه بالشرک السياسي يوازي بل أولى بالإنکار عندهم من الشرک الاعتقادي في القبور والتمسح بها ...، ثم اعتقد على أساس ما سبق جاهليه المجتمعات الإسلامية، ثم ختم البحث بذکر الخاتمة والتوصيات التالية: والتي نذکر بعضها على سبيل الإجمال:</strong>
<strong>1- </strong><strong>وجوب طرح عقيدة أهل السنة والجماعة في هذا الباب الخطير على جميع المستويات، لا سيما فئة الشباب، والناشئة.</strong>
<strong>2- </strong><strong>التحذير من أفکار الغلو والتطرف في باب الحاکمية ونقدها نقدا صريحا دون إجمال، أو إشارات قد يُظن فيها الکفاية للبيب؛ فالخطب جلل، والعقبة کأداء.</strong>
<strong>3- </strong><strong>التَّفنن في عرض عقيدة السلف الصالح، وکشف ما خالفها بالکتابة، والخطب، والمحاضرات ... </strong>
<strong>والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.</strong>
(عقيدة أهل السنة)(الفکر المتطرف)(سيد قطب)(الحکم بغير ما أنزل الله)(أيات القرآن)(الفتن)(ظلال القرآن)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103131.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_103131_15138c55377baa30b2540ce1c155cdf8.pdf