جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
أَصْلُ المفرَدَةِ القُرآنيَّة عند ابن قُتَيْبَة من خِلال کتابه: "تأويل مشکل القرآن»
1190
1287
AR
تغريد بنت علي بن دليم الأحمري.
على
قسم: الدراسات القرآنية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
talahmari1@ksu.edu.sa
10.21608/jfar.2020.142869
<strong>اعتنى علماء المسلمين بالقرآن الکريم، وبکافة المباحث المتعلقة بعلوم القرآن الکريم، ومن ذلک: العناية بالمفردات القرآنية وأصولها؛ نظرًا لأهميتها البالغة في بيان معاني آيات القرآن الکريم، وتفسير اللفظ القرآني في السياقات المختلفة.</strong>
<strong>وممن سبق إلى بيان أصل المفردة القرآنية: أبو محمد عبد الله بن قتيبة في کتابه: «تأويل مشکل القرآن»، وقد جمَعَت الباحثة في هذا البحث المواضع التي تناول فيها ابن قتيبة أصل المفردة القرآنية، وکانت تزيد على أربعين مفردة، وتمت دراسة کل مفردة على حِدَةٍ، حيث جعلت الباحثة نصَّ ابن قتيبة أصلًا، ثم قارنته بأقوال اللُّغويين وبأقوال من اعتنَوا بالمعاني أمثال: ابن فارس في «مقاييس اللغة»، والراغب في «المفردات»، وغيرهم، مع العناية ببيان أقوال السلف ممن اعتنوا ببيان أصل المفردة کابن عباس، ومجاهد، وقتادة، ومقاتل، ويحيى بن سلَّام، واجتهدت في جمع وتقريب أقوال المفسرين الذين نصوا في تفاسيرهم على بيان الأصل کالطبري، والقرطبي، وأبي حيَّان، وابن عطية، والسَّمين الحلبي، وابن عاشور.</strong>
<strong>وقد بدأت البحث بترجمة مختصرة لابن قتيبة، ثم تعريف مختصر بکتابه «تأويل مشکل القرآن»، ثم بيان لأصل المفردة القرآنية عند<br /> ابن قتيبة. وبعد الدراسة ختمت البحث بأهم النتائج، والتوصيات. </strong>
(الأصل)( المفردة)( القرآنية)( ابن قتيبة)( تأويل)(القرآن)( بعلوم القرآن الکريم)(معاني آيات القرآن )(وتفسير اللفظ القرآني )
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142869.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142869_3951a404d8b16d1f911827c2418de75f.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
الغزو الفکري الحداثي وموقفه من الوحي الإلهي (عرض ومناقشة)
1290
1366
AR
عنتر سيف النصر أحمد علي
سيف
قسم: العقيدة والفلسفة، جامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط، مصر.
10.21608/jfar.2020.142872
<strong>بدأ الباحث بحثه بالحديث عن التيار الحداثي معرفا به ومتحدثا عن تاريخ نشأته، ثم بين أهم الأسس التي يسير عليها هذا التيار، ثم أبرز الباحث وجه العلاقة بين الحداثة والاستشراق ليوضح أن الحداثة أصبحت تيارا غربيا مجندا للتشکيک المسلمين في عقائدهم وتراثهم وکانت ظاهرة الوحي نموذجا لبيان مخطط التيار الحداثي في محاربته للإسلام ، وختم البحث ببان بطلان منهج الحداثة في حديثهم عن الوحي ثم إثبات أن الوحي ثابت بالقرآن والسنة والعقل ويؤيد ذلک العلم الحديث ، وجاء ختام البحث محتوي على عدة نتائج توضح قيمة الإسلام وتقديس المسلمين لتراثهم وأن التيارات الغربية ذو منهج باطل لا تقوى أمام الحجج القوية السديدة والتي مصدرها القرآن والسنة .</strong>
<strong>ولقد جاء البحث في: مقدمة، وثلاثة مطالب، وخاتمة. </strong>
<strong>أما المقدمة وتشتمل على أسباب اختيار الموضوع ومنهجي في البحث </strong>
<strong>اسباب اختيار الموضوع </strong>
<strong>بيان حقيقة الفکر الحداثي المتطرف، ومحاربته للفکر الإسلامي.</strong>
<strong>الرغبة في إظهار مکر وتضليل علماء التيار الحداثي وعلاقتهم بالفکر الاستشراقي .</strong>
<strong>تفعيل واجبي نحو المشارکة في حماية الإسلام والمسلمين من آراء الحاقدين للإسلام وتزييفهم للحقائق والعقائد الثابتة، إلى غير ذلک من أسباب کثيرة تملى عليً کتابة هذا البحث.</strong>
<strong>المنهج: استخدم في اعداد هذا البحث المنهج التحليلي حيث أقوم بتحليل أراء بعض علماء التيار الحداثي، لمعرفة مقصودهم وبيان مخططهم بأسلوب سهل ومبسط.</strong>
<strong>ثم المنهج النقدي وذلک لنقد أراءهم وتزيفهم للحقائق مستعينا بکتب التراث الإسلامي </strong>
<strong>أما المطالب </strong>
<strong>فالمطلب الأول: التعريف بالفکر الحداثي وتاريخه </strong>
<strong>المطلب الثاني: الحداثة وعلاقتها بالفکر الاستشراقي .</strong>
<strong>المطلب الثالث: الوحي بين المنظور الإسلامي والفکر الحداثي </strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث، وذکر المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات. </strong>
(الفکر)(الحداثي )( الوحي)(الإلهي )( عرض ومناقشة)(تشکيک المسلمين)(الفکر الإسلامي)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142872.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142872_bdac9d3215a1868cf85212605f7ac4cd.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
منهج الحافظ ابن حجر ت (852ﻫ) في کتابه: [العجاب في بيان الأسباب]
1369
1445
AR
ماهر السيد محمدين
السيد
قسم الحديث، کلية أصول الدين، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر.
brashfy@gmil.com
10.21608/jfar.2020.142874
<strong>تناولت أهم الجهود الحديثية وأبرزها في الکتاب کإيراده لکثير من المرويات في أسباب النزول، وتخريج هذه المرويات، وعزوها لمصادرها ولمخرجيها من الأئمة، والحکم عليها وعلى رواتها في کثير من الأحيان، والحديث حول متونها إلى غير ذلک من القضايا الحديثية.</strong>
<strong>هدفه: يهدف البحث إلى إظهار منهج ابن حجر في کتاب العجاب من خلال ذکر هذه الجهود الحديثية.</strong>
<strong>منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث أن أجمع بين المنهج الاستقرائي والوصفي، وقد أتطرق إلى استنباط بعض الأشياء من خلال التتبع والاستقراء.</strong>
<strong>أهم النتائج: تنوعت جهود الحافظ ابن حجر الحديثية في هذا الکتاب بين إيراد الروايات، والتخريج، والحکم على المرويات، والحکم على بعض الرجال، وغيرها من قضايا الأسانيد والمتون، وأکثرها إيرادًا وأوسعها انتشارًا هو تخريج الروايات، وبيان ألفاظها، وعزوها.</strong>
<strong>أهم التوصيات: العناية بهذا الکتاب کاملا، حيث لم يطبع منه سوى جزء يسير، وأن يأخذ حظه الوافر من التحقيق والدراسة.</strong>
<strong> </strong>
خطة البحث:
<strong>جاء البحث في مقدمة وأربعة مباحث على النحو الآتي:</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المقدمة:</span><strong> وفيها لمحة موجزة عن موضوع الدراسة، وسبب اختياري له، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجي فيه. </strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الأول:</span><strong> التعريف بکلمة «منهج» لغة، واصطلاحًا. </strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الثاني:</span><strong> الترجمة للإمامين الواحدي وابن حجر – رحمهما الله - .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الثالث:</span><strong> وصف مادة کتاب "العجاب" العلمية، ونسخه، وأهم مميزاته وعيوبه. </strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الرابع:</span><strong> منهج الإمام ابن حجر في الکتاب. </strong>
<span style="text-decoration: underline;">الخاتمة:</span><strong> وفيها أهم النتائج والتوصيات. </strong>
( منهج ابن حجر )( العجاب )( بيان الأسباب)(الجهود الحديثية لابن حجر )( أسباب النزول(الحافظ)(العسقلانس)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142874.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142874_68237601982f4460d85b61e2971095f3.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
السر في القسم بالتين والزيتون فى ضوء الکتاب المکنون ( دراسة نظرية تطبيقية )
1448
1519
AR
وليد عبد الجابر ثابت فراج
عبدالجابر
قسم التفسير وعلوم القرآن, کلية أصول الدين, جامعة الأزهر, أسيوط, مصر.
walidfarrag@gmail.com
10.21608/jfar.2020.142876
<strong>قسمت</strong><strong> البحث إلي قسمين: القسم الأول: الجانب النظري وتحدثت فيه عن القسم في اللغة والاصطلاح, وبيان الفرق بين القسم والحلف, وصيغة القسم, وأنواعه, وأدواته, ثم بينت فائدة القسم في القرآن الکريم. ثم الجانب التطبيقي, وبينت فيه سر القسم بالتين والزيتون, ولماذا خصهما الله تعالي دون سائر النباتات, ثم أظهرت ما فيهما من إعجاز علمي تضمنته الآيات القرآنية وبيان الجانب الطبي لهاتين الشجرتين مستعينا في الحديث عن ذلک بما ورد من أحاديث نبوية, وما ذُکر في کلام علماء التفسير والطب في القديم عن فوائد التين والزيتون في التداوي, ثم تقوية ذلک الجانب بما جاء في الطب الحديث من تجارب علمية مثبتة تؤکد صحة التداوي بهاتين الثمرتين, والانتفاع بهما ضد الأمراض والأسقام. وطالبت من خلال البحث بضرورة الکشف عن مثل هذه المعجزات الربانية التي تکمن في ثنايا الآيات القرآنية الکريمة, وإبراز ما فيها من جوانب للإعجاز العلمي.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">ويتکون البحث من قسمين: </span></strong>
القسم الأول: الجانب النظرى.
<strong><span style="text-decoration: underline;">ويشتمل على المطالب الاتية:</span></strong>
<strong>المطلب الأول</strong><strong>: تعريف القسم فى اللغة والاصطلاح. </strong>
<strong>المطلب</strong><strong>الثانى</strong><strong>: صيغة القسم.</strong>
<strong>المطلب الثالث</strong><strong>: أدوات القسم.</strong>
<strong>المطلب</strong><strong>الرابع</strong><strong>: فائدة القسم في القرآن الکريم.</strong>
<strong>المطلب الخامس</strong><strong>: المقسم به في القرآن الکريم.</strong>
<strong>المطلب السادس</strong><strong>: أنواع القسم.</strong>
القسم الثاني: الجانب التطبيقي علي سورة التين.
<strong><span style="text-decoration: underline;">ويشتمل على المطالب الاتية:</span></strong>
<strong>المطلب الأول</strong><strong>: التعريف بشجرة التين.</strong>
<strong>المطلب الثانى</strong><strong>: التعريف بشجرة الزيتون.</strong>
<strong>المطلب الثالث</strong><strong>: بيان المراد من المقسم عليه في سورة التين </strong>
<strong>المطلب الرابع</strong><strong>: التناسب بين المقسم به والمقسم عليه فى سورة التين.</strong>
<strong>المطلب الخامس</strong><strong>: السر في القسم بالتين والزيتون.</strong>
<strong>المطلب </strong><strong>السادس</strong><strong>: الفوائد الطبية لشجرة التين.</strong>
<strong>المطلب </strong><strong>السابع</strong><strong>: الفوائد الطبية لشجرة الزيتون.</strong>
<strong>المطلب </strong><strong>الثامن</strong><strong>: الفوائد الطبية للتين والزيتون معا.</strong>
<strong>الخاتمة: </strong><strong>وسيأتى </strong><strong>فيها </strong><strong>خلاصة </strong><strong>البحث </strong><strong>ونتائجه </strong><strong>مزيلة </strong><strong>بمصادر </strong><strong>البحث </strong><strong>ومراجعه.</strong>
(السر)(القسم)(فائدته)(التين)( الزيتون )(علماء الطب)(علماء التفسير)(إعجاز القرآن)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142876.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142876_edf178035aba2d90627af2724c66cc83.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
فَتْحُ الْرَّحْمنِ في الْکَشْفِ عَنْ فَرَائِد القُرآن الکَرِيم «سُورة الأنْبِيَاء أُنْمُوذَجَاً»
1522
1641
AR
محروس رمضان حفظي عبد العال
رمضان
قسم التَّفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدِّين والدَّعوة بأسيوط، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر.
mahrousramadan2@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.142880
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن سِرَّ تفرُّد ألفاظ آي الذِّکر الحکيم بصفة عامة والفرائد بصفة خاصة، والتي جاءت على غير مِثالٍ سابقٍ بأسلوبٍ غير مُکرَّر بين ثنايا آيات القرآن، فتميزت بإِتْقَانِ وبديع ترکيبها، وحُسن تنسيقها وبنائها، وتخصَّصت بنسْج حروفها، وتفردت في سياقها، واتَّسقت بروعة وجمال عرضها؛ لتُبرهن بالآيات الساطعة والبينات القاطعة على أنها من لدن حکيمٍ خبيرٍ.</strong>
<strong>استخدم الباحث المَنْهَج الاستقرائي، الوصفي التحليلي، الاستنباطي عن طريق جَمْع الفرائد من خِلالِ سورة الأنبياء حَسَبَ ورودها في المصحف الشريف والتي لمْ يرد ذکرها في آيات القرآن إلَّا مرة واحدة، ولم يشتق من جذرها اللُّغوي سواها، ثُمَّ دراستها دراسة تفسيرية بالغوص في سرِّ تفرُّد هذه الفريدة ومجيئها على هذا النَّسق دون غيرها من المترادفات المماثلة لها في اللَّفظ، وبيان ما تنطوي عليه من نکاتٍ بلاغية ولمسات بيانية ولطائف جمالية وأسرار فنية ممَّا يُؤکد إعجاز القرآن البياني والبلاغي.</strong>
<strong>تکون البحث من مُقدِّمةٍ وثلاثة مباحث , وخاتمة.</strong>
<strong>المبحث الأول: التَّعرِيف بسُورَةِ الأَنْبِيَاء، المبحث الثاني: بين يدي الفرائد، ويشتمل على: تعريف الفرائد لغة واصطلاحاً، الفرائد في الدراسات التي تعرضت لبلاغة القرآن الکريم، هل وقع التَّرَادُف في القرآن الکريم ؟، المبحث الثالث: فرائد سورة الأنبياء، وقد اشتملت على عشر فرائد فقط، تنَّوعت في اشتقاقها ما بين أفعالٍ، فبلغت عدد فرائد الأفعال خمس هي: ﴿قَصَمْنا﴾، ﴿فَيَدْمَغُهُ﴾، ﴿فَفَتَقْنَاهُمَا﴾، ﴿يَکْلَؤُکُمْ﴾، ﴿فَفَهَّمْناها﴾، وعدد الأسماء اثنان وهي: ﴿نَفْحَةٌ﴾، ﴿حَدَبٍ﴾، وعدد المصادر واحداً هو: ﴿رَتْقًا﴾، وعدد الصِّفات واحداً: ﴿ذَا النُّونِ﴾، وعدد حروف «نون العظمة» مائة وأربع عشرة.</strong>
<strong>هذه الفرائد منها ما ورد في سياق الترهيب والتهديد والوعيد: کإهلاک القرى الظالمة: ﴿قَصَمْنا﴾ ، وحال</strong> <strong>أهل الشرک وَالْإِجْرَام عند نزول العذاب بهم: ﴿نَفْحَةٌ﴾، وما أخبرنا الله </strong><strong> من أمارات السَّاعة: ﴿حَدَبٍ﴾، ومنها ما جاء في سياق الامتنان على الخلق سواء أکانوا أنبياء: ﴿فَفَهَّمْناها﴾، أم يشملهم ويعم غيرهم: ﴿يَکْلَؤُکُمْ﴾، ومنها ما أتى في سياق لفت أنظار الخلق إلى بعض مظاهر الإعجاز العلمي في الطبيعة: ﴿رَتْقًا﴾، ﴿فَفَتَقْنَاهُمَا﴾، ومنها ما ورد في سياق تقرير سُنَّة من سُنن رب العِزَّة التي لا تتخلف ولا تتبدَّل ألا وهي الصِّراع بين الحق والباطل، ونُصرة الحق في نهاية تلک الجولة: ﴿فَيَدْمَغُهُ﴾.</strong>
<strong>الخاتمة: تتضمن أهم النتائج والتوصيات التي توصلتُ إليها في هذه البحث.</strong>
<strong>ثَبْت أهم المراجع.</strong>
(فرائد,)(الأنْبِيَاء)( القرآن الکريم)( أُنْمُوذَجَاً)( الْکَشْف)(إعجاز القرآن)(البيان والبلاغة)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142880.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142880_b1059d69c2a389ba520247133da21aae.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
" الأحاديث التي أسندها الحافظ مرتضى الزَّبيدي في کتابه: "إتحاف السادة المتقين» جمع ودراسة »
1644
1913
AR
أحمد نبوي أحمد مخلوف
نبوي
قسم التَّفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدِّين والدَّعوة بأسيوط، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر.
theo.adv.ast@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.142884
<strong>اعتنى هذا البحث بجمع ودراسة الأحاديث التي ذکرها الحافظ الزبيدي بإسناده في کتابه: «إتحاف السادة المتقين»؛ لما في ذلک من أهمية بالغة في معرفة التسلسل والاتصال إلى هذه القرون والأعصار المتأخرة. وقد تجلى فيه معالمُ إحياءِ أبواب الصناعة الحديثية مما يدل على رسوخ قدم الحافظ الزَّبيدي في هذا العلم ، وأنه إمام حافظ نقّاد خبير يلتحق بأمثال من سبقوه من أئمة هذا العلم .</strong>
(الزبيدي )(إسناد )(الأحاديث )( جمع )( دراسة) (الإسناد)(الحافظ مرتضي)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142884.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142884_5c22f503a6a44b4baf899db492456e81.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
أحاديث (عَجِبَ رَبُّکُم ...) دراسة حديثية (جزءٌ فِي تَعَجُّبِ رَبِّنَا مِنْ بَعْضِ أعمال عِبَادِهِ من الطاعات)
1916
2001
AR
عماد علي عبد السميع حسين
علي
قسم الدِّرَاسَاتِ الْإِسْلَامِيَّةِ، بِکُلِّيَّةِ الْآدَابِ جَامِعَةِ أُسْيُوط ، مصر .
alazhary333@yahoo.com
10.21608/jfar.2020.142886
<strong>يسعى هذا البحث إلى إيجاد طريقة عملية في التفکير حول مسألة من أهم المسائل التي شغلت حيزاً من التفکير الإسلامي ألا وهي مسألة الصفات الإلهية وذلک من خلال جمع الأحاديث النبوية التي تثبت صفة العجب لله<br /> - عز وجل کما يليق بجلاله - ودراستها على طريقة أهل الحديث، لمحاولة إيجاد نقطةٍ سواءٍ تجمع فرقاء المؤمنين بصفات الله </strong><strong>- </strong><strong>U</strong><strong> -</strong><strong> بعيداً عن لجج المعارک الکلامية التي تفرق ولا تجمع، بعبارة أخرى: يختلف المختلفون حول معنى الصفة من صفات الله </strong><strong>-</strong><strong> فيستنفدون کل طاقتهم في الخلاف ويکتفون بهذا دون أن تؤثر فيهم سلوکياً أو أخلاقياً .</strong>
<strong>بدأ الباحث ببيان العجب في حق الله - تعالى - ثم نبه على خطورة الجهل بصفات الله، ثم جمع عشرة أحاديث شکلت جزءً حديثياً في تَعَجُّبِ رَبِّنَا - سبحانه - مِنْ بَعْضِ مَا يَصْنَعُ عِبَادُهُ مِمَّا يُتَقَرَّبُ بِهِ إِلَيْهِ .</strong>
خطة البحث:
<strong>وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة، واثنا عشر مبحثاً، وخاتمة.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المقدمة:</span><strong> فيها فکرة الموضوع، وأسباب اختياره، ومشکلة الدراسة ...</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الأول:</span><strong> معنى العجب في حق الله - تعالى -.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الثاني:</span><strong> خطر الجهل بصفات الله – تعالى -.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الثالث:</span><strong> عجب الله من راعي غنم يؤذن ويصلي .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الرابع:</span><strong> عجب الله - تعالى - من العبد يقوم فيصلي بالليل .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الخامس:</span><strong> عجب الله - تعالى - من عبده يقاتل عند انهزام القوم حتى يقتل .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث السادس:</span><strong> عجب الله - تعالى - من الشاب العفيف .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث السابع:</span><strong> عجب الله - تعالى - من مداعبة الرجل لزوجته .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الثامن:</span><strong> عجب الله - تعالى - من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث التاسع:</span><strong> عجب الله - تعالى - من الرجل يکرم ضيفه .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث العاشر:</span><strong> عجب الله - تعالى - من قنوط عباده وسرعة إجابته.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الحادي عشر:</span><strong> عجب الله - </strong><strong>U</strong><strong> - من اعتقاد عبده أنه لا يغفر الذنوب إلا الله.</strong>
<span style="text-decoration: underline;">المبحث الثاني عشر:</span><strong> عجب الله - </strong><strong>U</strong><strong> - من رجلين يقتل أحدهما الآخر ثم يدخلان الجنة .</strong>
<span style="text-decoration: underline;">الخاتمة:</span><strong> فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلتُ إليها من الدراسة.</strong>
(أحاديث)(عَجِبَ)( رَبُّکُم)(دراسة)( حديثية)(التفکير الإسلامي )(صفات الله)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142886.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142886_0cd71bee40098865995e4041a3a0ee7d.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
مفهوم البدعة عند الإمام ابن تيمية " دراسة نقدية "
2004
2074
AR
محمد علي أحمد قنديل
على
قسم: الدراسات الإسلامية کلية الآداب جامعة أسيوط – مصر.
dr-mohammedkandeel@art.aun.edu.eg
10.21608/jfar.2020.142887
<strong>يتناول البحث فهم أحد أئمة السنة والمدافعين عنها، وهو الإمام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية المتوفى سنة </strong><strong>ثمان وعشرين وسبعمائة لمعنى البدعة، ومقارنة فهمه بمن سبقه، ومن جاء بعده من العلماء؛ لنقد فهمه لهذه المسألة، وبيان صحة فهم من خالفهم من العلماء، وفهم الإمام لهذه المسألة لا ينقص من قدره، ولا يقلل من علمه، فهو فارس السنة بلا شک.</strong>
<strong>تحدث</strong><strong> البحث عن معنى البدعة في اللغة، والاصطلاح، وذکر البدعة في القرآن، </strong><strong>والسنة</strong><strong>، وفهم العلماء للبدعة قبل الإمام ابن تيمية، وفهمه للبدعة، وکذلک البدعة عند العلماء بعده، ثم عرض البحث لمعنى السنة، والبدعة المذمومة، ومن هو المبتدع؟ وحکمه في الدين. وتوصل البحث لنتائج مهمة منها: إجماع العلماء قبل الإمام ابن تيمية على تقسيم البدعة لمحمودة، ومذمومة، ومنها انفراد الإمام ابن تيمية بالحکم على کل مستحدث بالذم. ومنها تابع الإمام الشاطبي الإمام ابن تيمة في فهمه للبدعة ممن جاء بعده من العلماء. جاء البحث في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة بها أهم النتائج والتوصيات، </strong><strong>ثم</strong><strong> قائمة بالمصادر والمراجع، والفهرس.</strong>
(مفهوم )( البدعة )( الإمام )( ابن تيمية )(دراسة نقدية)(البدعة المحمودة)(البدعة المذمومة)(شيخ الإسلام)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142887.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142887_41f4bf84a8da4bf3f1823189ad7091a8.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
المخالفات العقدية في زمن الأوبئة
2077
2182
AR
أسماء بنت سليمان السويلم
سليمان
قسم الدراسات الإسلامية- جامعة الملک سعود– المملکة العربية السعودية.
asalswelem@ksu.edu.sa
10.21608/jfar.2020.142891
<strong>يهدف هذا البحث لإبراز منهج العقيدة الصحيحة في التعامل مع البلاء، وليسهم بالکشف عن المخالفات العقدية التي تفشو في زمن الأوبئة خاصة لتحذير الناس منها؛ فمن النفوس من تضعف وقت الأزمات، فتُستغل ماديًا ونفسيًا من قبل المحتالين والدجالين ناشري البدعة والخرافة؛ فتُقبل على ما تظن فيه نجاتها وهو هلکتها على الحقيقة. ولما کانت المخالفات العقدية في زمن الأوبئة لها صور متعددة، وتختلف وجه مخالفة کل صورة عن الأخرى، احتيج إلى جمع ورصد ما يُحدث الناس من مخالفة لمقتضى العقيدة الصحيحة في زمن الأوبئة، وبيانه وکشف خطئه وخطره ليحذر الناس منه، ودراسة منهج العقيدة الصحيحة في التعامل مع البلاء بالوباء وابرازه ليتميز عن البدعة. وقد خرجت هذه الدراسة في تمهيد عن بيان حفظ الشريعة للدين. وثلاثة مباحث؛ الأول: تعريف الأوبئة، وبيان الهدي النبوي في التعامل معها. ويرصد الثاني: المخالفات العقدية الناتجة عن عدم اتباع الهدي النبوي. بينما يجمع الثالث: المخالفات العقدية الناتجة عن الفتنة بالأسباب الوهمية. وتضمنت الخاتمة أبرز النتائج، ومنها: اشتراک السلوک المجتمعي غالبا عند وقوع الأوبئة والجوائح في ممارسات متشابهة تخالف العقيدة الصحيحة بدافع من القلق أو الجهل. وأهمية المنهج العقدي الصحيح في مواجهة الأوبئة وضرورة نشره وهداية الناس إليه. وأن انتشار الممارسات والسلوکيات المخالفة للعقيدة في زمن جائحة کورونا متنوع في أحکامه وصوره، ويتطلب توعية وتنبه وتنبيه من المختصين. کذلک بينت استغلال أهل الأهواء والبدع ظروف الجائحة لنشر باطلهم، ومن ذلک الفکر الباطني الحديث وممارساته الروحانية، تحت دعوى الوقاية أو العلاج. وأن المخالفات العقدية الحاصلة زمن الأوبئة يختلف حکمها وشدة تحريمها، من وقوع في الشرک الأکبر أو الشرک الأصغر أو البدع المحرمة مما ينافي التوحيد أو کماله، ومن وقوع في المکروهات التي تنافي کمال الايمان المستحب، فليس کل المخالفات العقدية توقع صاحبها في الکفر والشرک، لذا وجب التحذير من باب التکفير وبيان ضوابطه للدعاة والمسؤولين. وأوصت الدراسة بنشر الهدي النبوي الصحيح في زمن الأوبئة بين الناس وتحفيزهم لتطبيقه؛ فهو ضمان لدينهم وصحتهم، ودافع لامتثال الاجراءات الاحترازية الرسمية لتوافقه معها. وربط التوعية الصحية بالجانب الايماني والاعتقادي وربطه بهدي النبي - </strong><strong>r</strong><strong> -، وعقيدة المسلم في الثواب والعقاب من الله تعالى، فهذا يعزز من انقياد الناس لهذه التوجيهات.</strong>
کوفيد )( 19)(کورونا)( مخالفات عقدية)( يوغا)( شرک)( بدعة)(زمن الأوبئة )(الشرک الأکبر)( الشرک الأصغر )
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142891.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142891_a720c14358246b807b2c51481eeb035a.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
حجية تفسير القرآن بالقرآن تأصيل وتقويم.
2185
2283
AR
کرم عبدالستار أحمد محمد رضوان.
عبدالستار
قسم: التفسير وعلوم القرآن، کلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا، جامعة الأزهر، مصر.
karam-ahmed.2080@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.142899
<strong>دأب </strong><strong>المفسرون</strong><strong> على اختلاف توجهاتهم إلى استعمال تفسير القرآن بالقرآن باعتباره أصح طرق التفسير وأولاها بالقبول، وذهب به کل منهم حسب ما يعتقد أو يظن؛ حتى غالى البعض فأنزله على غير منازله؛ فأثار ذلک نقعا حجب الرؤية الصحيحة لبيان القرآن بهذا المنهج الرشيد، وهذ البحث يعالج قضية مهمة تنحصر في: بيان مدى حجية تفسير القرآن بالقرآن رواية ودراية، وضوابط هذه الحجية، وأسباب الخطأ في استعمالها؛ وقد اقتضى ذلک: بيان مفهوم حجية تفسير القرآن بالقرآن، ومدى إمکان وقوع هذه الحجية، وکذا بيان: متى يکون تفسيرُ القرآن بالقرآن حجةً ملزِمةً لا يجوز الحيادُ عنها في بيان المراد من کلام الله- تعالى-، وتقويم هذه الحجية، ومدى قَبولِها، ومتى يکون اجتهادا قابلاً للصواب والخطأ؟ وذلک باستدعاء الضوابطِ، وسبر أغوارها، ومناقشةِ من خالفها؛ تأْصيلا وتقويما، وقد حرصت الدراسة على الجمع بين النظر والتطبيق؛ وقد تکون البحث بعد المقدمة من: تمهيد؛ مَطْلُوبيةُ حجية تفسير القرآن بالقرآن بين الإمکان والوقوع والإعمال، وثلاثة فصول؛ الأول في (الجانب النظري) والحديث فيه عن: مفهوم مصطلح تفسير القرآن بالقرآن، ومراحل تطوره، وأهميته، وأما الجانب التطبيقي فقد شمل الفصلين التاليين؛ الأول منهما عن: مدى حجية تفسير القرآن بالقرآن من جهتي الرواية والدراية، والثاني جاء للحديث عن ضوابط حجية تفسير القرآن بالقرآن رواية </strong><strong>ودراية</strong><strong>، وخاتمة؛ فيها أهم نتائج البحث وتوصياته، وأهم المصادر، وفهرس الموضوعات. </strong>
<span style="text-decoration: underline;">المنهج:</span><strong> اتبعت في هذا البحث المنهج التکاملي (الوصفي – التحليلي – النقدي - المقارن).</strong>
<span style="text-decoration: underline;">النتائج:</span><strong> من أهم </strong><strong>التوصيات</strong><strong> التي توصلت إليها: أن حجية تفسير القرآن بالقرآن تعني: أن الحکم بکون تفسير القرآن بالقرآن دليل شرعيا يلزم الأخذ بمقتضاه أو تقديمه على غيره، وأن هذا اللون من التفسير حجة شرعية وعقلية، وأن هذه الحجية تتمثل في طريقي: الوحي الجلي والاجتهاد المنضبط . </strong>
<span style="text-decoration: underline;">التوصيات:</span><strong> من أهم توصيات الدراسة: المزيد من العناية بدراسة الأصول التفسيرية، وتطبيق هذه الأصول على کتب التفسير، وإضافة مادة مستقلة لدراسة هذه الأصول في سنوات الجامعة تقرر على أقسام أصول الدين. </strong>
(حجية )( القرآن )( تأصيل )( تقويم )(ضوابط)(تفسير القرآن بالقرآن)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142899.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142899_682a75cfed064df9b6dd275d6fc3922a.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
سلوک المحجة في حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها - في صيام عشر ذي الحجة
2286
2388
AR
محمد عبد الودود محمد علي
عبدالودود
قسم الحديث وعلومه – بکلية أصول الدين والدعوة الإسلامية، جامعة الأزهر، أسيوط - مصر.
mohamedabdelwadwd.19@azhar.edu.eg
10.21608/jfar.2020.142906
<strong>يتلخص البحث في أنه يدافع عن حديث في صحيح الإمام مسلم، يرى بعض العلماء ضعفه، وقد تتبعت طرقه، وسبرت رواياته، وتوصلت إلى أن هذا الحديث صحيح، وأن القول بضعفه قول مرجوح، وقد فهم بعض الناس من هذا الحديث أنه يعارض ما استقر من مشروعية الصيام في العشر من ذي الحجة، والراجح أنه لا تعارض، فقد کان النبي</strong><strong> - </strong><strong>r</strong><strong> -</strong><strong> في غالب هذه الأيام غازياً أو مسافراً . </strong>
خطة البحث:
<strong>تتکون خطة البحث من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة.</strong>
أما المقدمة:<strong> فهي في</strong><strong> أسباب اختيار الموضوع ومنهجي فيه، وخطته</strong><strong>.</strong>
وأما المبحث الأول: ففي طرق حديث إبراهيم النخعي في ترک صيام العشر، جمع ودراسة.
<strong>وفيه مطلبان: </strong>
<strong>المطلب الأول: طريق سليمان بن مهران الأعمش عن إبراهيم.</strong>
<strong>المطلب الثاني: طريق منصور بن المعتمر عن إبراهيم. </strong>
وأما المبحث الثاني: ففي کلام العلماء في الحديث.
وأما المبحث الثالث: ففي الرد على من أعل الحديث.
<strong>وفيه ثلاثة مطالب : </strong>
<strong>المطلب الأول: الاحتجاج بکلام ابن أبي حاتم والرد عليه.</strong>
<strong>المطلب الثاني: الاحتجاج بکلام الدارقطني والرد عليه. </strong>
<strong>المطلب الثالث: معارضة الحديث لغيره من الأحاديث والرد على ذلک. </strong>
وأما الخاتمة:<strong> ففيها نتائج البحث.</strong>
ثم فهرس المراجع.
(سلوک المحجة)( حديث)(السيدة عائشة)(صيام عشر ذي الحجة)( السنة)(صحيح الإمام مسلم)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142906.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142906_fcb304150ea31648ebf9e0945da7e623.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوة
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
2636-2791
38
4
2020
12
01
دفع الشک والريب عن رواية عمرو بن شعيب
2391
2410
AR
محمد محمود أحمد بکار
محمود
قسم: الحديث وعلومه بکلية أصول الدين والدعوة بأسيوط – جامعة الأزهر – مصر .
eng.hatembakkar@yahoo.com
10.21608/jfar.2020.142915
<strong>الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى آله وصحبه, أما بعد, إن رواية الآباء عن الأبناء, هو نوع مهم من أنواع علوم الحديث, وهو أن يوجد في سند الحديث ابن يروي عن أبيه أو عن جده, أو عنهما معًا, ومن تلک الروايات رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وهي مما اختلف أئمة الحديث في قبولها وردها, ولکل وجهة ودليل, والراجح في هذه المسألة أنها مقبولة, وأنها مثال للحديث الحسن لذاته.</strong>
( دفع الشک والريب)( رواية)( عمرو بن شعيب)( الآباء عن الأبناء)( سند الحديث)
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142915.html
https://jfar.journals.ekb.eg/article_142915_de1844f3181e1226cde5fae5511daf4a.pdf