2024-03-28T14:56:51Z
https://jfar.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=3995
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
القول المبين في بيان معنى قوله تعالى : ( لا إکراه في الدين )
سيف بن منصر بن علي
الحارثي
خطة البحث :
يتکون البحث من خمسة مباحث :
المبحث الأول : سبب نزول الآية وأثره على المعنى.
المبحث الثاني : أقوال العلماء في النسخ والإحکام وأثره على المعنى.
المبحث الثالث : أقوال العلماء في معنى الآية .
المبحث الرابع : أوجه التعارض الواردة حول معنى الآية.
المبحث الخامس : الاستدلال بالآية استدلالات خاطئة .
وخاتمة : فيها بيان لأهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث.
وفهرس المصادر والمراجع
وفهرس الموضوعات
منهجية البحث :
وقد سلکت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي .
(معاني الآيات)(النسخ والإزالة)(الاستدلال بالآية)(أسباب النزول)(لا إکراه في الدين)
2016
09
01
1
52
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19660_5310d7598f20f9004ed6cdfe774eb607.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
أثر التداخل في العبادات البدنية
عبد العزيز سويد موسى
الرشيدي
خطة البحث: يشتمل البحث على تمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة.
الفصل الأول: التداخل في مسائل الطهارة، ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تداخل أسباب الوضوء والغسل، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: التداخل في أسباب الوضوء. المطلب الثاني: التداخل في أسباب الغسل. المطلب الثالث: التداخل في أسبابهما معا. المبحث الثاني: التداخل في غسل الآنية. المبحث الثالث: التداخل في نواقض الوضوء.
الفصل الثاني: التداخل بمسائل الأذان والإقامة، ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تکرار النداء في الوقت الواحد. المبحث الثاني: تعدد الصلوات الفائتة والنداء لها. المبحث الثالث: النداء في الجمع بين الصلاتين.
الفصل الثالث: التداخل في مسائل الصلاة، ويشتمل على أربعة مباحث: المبحث الأول: الجمع بين الصلاتين والعذر المبيح له. المبحث الثاني: موافقة صلاتي العيد والجمعة. المبحث الثالث: التداخل في سجود السهو. المبحث الرابع: التداخل في سجود التلاوة.
الفصل الرابع: التداخل في مسائل الصيام، ويشتمل على مبحثين: المبحث الأول: تداخل صوم الفرض بالنفل، والقضاء بالکفارة، وصوم رمضان بصوم الاعتکاف، وعکسه، وفيه مطلبان: المطلب الأول: تداخل صوم الفرض بالنفل، والقضاء بالکفارة، وعکسه. المطلب الثاني: تداخل صوم رمضان بصوم الاعتکاف. المبحث الثاني: کفارة تکرار الجماع في نهار رمضان.
الخاتمة: وبها أهم النتائج.
(الوضوء والغسل)(نواقض الوضوء)(الآذان والإقامة)(الصلوات الفائتة)(صيام رمضان)(القضاء والکفارة)
2016
09
01
53
97
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19661_1b666316c36973025768479e621aa83e.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
نقد مفهوم التاريخية
محمد بن رميزان بن هديف السبيعي
السبيعي
وتتکون خطة البحث من مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة:
المبحث الأول- مفهوم التاريخية وفيه:
مفهوم التاريخية في الفکر الغربي.
مفهوم التاريخية في الفکر العربي.
المبحث الثاني- مصدرية الوحي وفيه:
الوحي في اللغة.
مصدرية الوحي عند الحداثيين والعلمانيين.
ويرتکز الحداثيون على عدة مرتکزات للقدح في مصدر الوحي وهي کالتالي:
أولًا: إنکار وجود إله لهذا الکون تکلم بالوحي.
ثانيًا: إنکار أن يکون الوحي نزل من عند الله سبحانه وتعالى.
ثالثًا: مفهوم النبوة عند الحداثيين.
المبحث الثالث- صيرورة المعنى وفيه:
لا نهائية المعنى في الوحي عند الحداثيين.
وخاتمة: اشتملت على أهم النتائج.
(مصدر الوحي)(إنکار وجود الله)(التاريخية في الفکر الغربي)(التاريخية في الفکر العربي)(مفهوم التاريخية)
2016
09
01
98
131
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19662_f7e7cad349d7ea308e17ed82e082aede.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
تحرير الکلام فى هم يوسف – عليه السلام
أبو عمر نادى بن محمود حسن
الأزهرى
وتتکون خطة البحث من مقدمة، وستة مباحث، وخاتمة:
مدخل إلى دراسة البحث وفيه:
أقوال العلماء في عصمة الأنبياء.
أقوال العلماء في زمن العصمة.
المبحث الأول: الأصيل في روايات الهم في التفسير.
المبحث الثاني: الدخيل في روايات الهم في التفسير.
المبحث الثالث: أقوال العلماء في المراد بهم يوسف .
المبحث الرابع: اعتراضات العلماء فيما نُقل من الآراء.
المبحث الخامس: مناقشة الاعتراضات على المنقول عن السلف في المراد بالهم.
المبحث السادس: بيان الراجح من الأقوال والآراء.
الخاتمة: وبها أهم النتائج.
(عصمة الأنبياء)(النبي يوسف)(سورة يوسف)(زمن العصمة)(الأصيل في التفسير)
2016
09
01
132
173
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19676_bd1c62b33bcae297ce74250dfe2e5174.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي في التفسير
عبد السلام بن صالح بن سليمان
الجار الله
والبحث يهدف إلى بيان منزلة الترجيح بالمکتشفات التجريبية بين المرجحات الأخرى، والأمور المؤثرة في قوة الترجيح به أو ضعفه.
ويشتمل على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة:
المقدمة: وتتناول مشکلة البحث، وهدف البحث، ومنهج البحث.
المبحث الأول: التفاوت بين المرجحات في التفسير.
المبحث الثاني: نوع الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي.
المبحث الثالث: الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي عند المتقدمين.
المبحث الرابع: الأمور المؤثرة في الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي.
وفيه قسمين:
القسم الأول: عوامل مؤثرة في المکتشفات التجريبية.
القسم الثاني: عوامل مؤثرة في دلالة الآية على المکتشف التجريبي.
المبحث الخامس: صور الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي المقبولة والمردودة.
وفيه مطلبان:
المطلب الأول: صور مقبولة للترجيح بمکتشفات العلم التجريبي:
المطلب الثاني: صور غير مقبولة للترجيح بمکتشفات العلم التجريبي:
الخاتمة: وبها أهم النتائج والتوصيات.
(مشکلة البحث العلمي)(تفسير القرآن)(التفاوت بين المرجحات)(العلم التجريبي)(الاکتشافات الحديثة)
2016
09
01
174
222
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19678_5786d121c3a4f4e5c50206e0d96f077a.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
أثر الفلسفة اليونانية على فلسفة ابن طفيل
أبو بکر عبد المنعم إبراهيم محمد
الصبحى
خطة البحث: اشتملت خطة البحث على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة.
أما المقدمة: ففيها الحديث عن أهمية الموضوع وأسباب اختياره.
المبحـث الأول: لمحة عن ابن طفيل وقصته حي بن يقظان وفيه:
أولًا: التعريف بابن طفيل وفيه: اسمه، ومولده،حياته،علمه وثقافته،أساتذته،مؤلفاته،وفاته
ثانيًا: قصة حي بن يقظان.
المبحـث الثاني: العالم عند ابن طفيل وفيه:
أولًا: أقسام العالم عند ابن طفيل وفيه: 1- العالم الحسى. 2- العالم العقلي.
ثانيًا: قدم العالم وحدوثه عند ابن طفيل.
المبحـث الثالث: وجود الله وأدلته عند ابن طفيل.
أولًا: دليل الحرکة. ثانيًا: دليل المادة والصورة. ثالثًا: دليل الغائية والعناية الإلهية.
المبحـث الرابع: المعرفة عند ابن طفيل.
الطريقة الأولى: المعرفة عن طريق الحواس.
الطريقة الثانية: المعرفة عن طريق العقل.
الطريقة الثالثة: المعرفة عن طريق الکشف والمشاهدة والإشراق الروحي.
المبحث الخامس: الأخلاق عند ابن طفيل وفيه:
مصدر الإلزام الخلقي عند ابن طفيل.
الفضيلة عند ابن طفيل.
السعادة عند ابن طفيل.
أما الخاتمة: فقد تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها من خلال البحث.
(ابن طفيل)(العالم الحسي)(الفلسفة اليونانية)(العالم العقلي)(حي ابن يقظان)
2016
09
01
223
280
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19681_e55211aa61e8a4a2ae2e0f81b34d1175.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
أحکام الصديق في الفقه الإسلامي دراسة تطبيقية معاصرة
محمود محمد عطية
معابره
يتکون البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة المبحث الأول: الصداقة وأثرها في الأسرة فقد جاء في عدة مطالب : المطلب الأول : مفهوم الصديق لغة واصطلاحا. المطلب الثاني : مفهوم الصداقة لغة واصطلاحا . المطلب الثالث :الألفاظ ذات الصلة المطلب الرابع : مکانة الصداقة عند الأمم السابقة . المطلب الخامس : أهمية الصداقة. المبحث الثاني : أحکام الصديق في الفقه الإسلامي . المطلب الأول : شهادة الصديق لصديقه . المطلب الثاني : الأکل في بيت الصديق . المطلب الثالث: هدية الصديق لصديقه الموظف . المطلب الرابع : حفظ السر بين الأصدقاء الخاتمة وتشمل أهم النتائج والتوصيات
(الفقه الاسلامي)(الصداقة)(السر بين الاصدقاء)(شهادة الصديق)(الأمم السابقة)
2016
09
01
280
416
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19682_31e5b5a9b0e3c0032065d6823cec597b.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
التميُّز في الإسلام وأثره على الفرد والمجتمع
محمد هلال الصادق
هلال
ويتکون هذا البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة: - المقدمة: وتتضمن بيان أهمية الموضوع وسبب اختياره وأهداف البحث ومنهجه وخطته.- التمهيد: مفهوم التميز في اللغة والاصطلاح.- المبحث الأول: التميز في الإسلام.ويشتمل على أربعة مطالب:- المطلب الأول: منطلقات التميز في الإسلام.- المطلب الثاني: دوافع التميز في الإسلام.- المطلب الثالث: مجالات التميز في الإسلام.- المطلب الرابع: معايير التميز في الإسلام وخصائصها.- المطلب الخامس: سبل تحقيق التميز في الإسلام.- المبحث الثاني: أثر التميز على الفرد والمجتمع.ويشتمل علي مطلبين:- المطلب الأول: أثر التميز على الفرد.- المطلب الثاني: أثر التميز على المجتمع.- الخاتمة: وتتضمن النتائج والتوصيات.- فهرس المراجع.- فهرس الموضوعات.
(الفرد)(معايير التميز)(دوافع التميز)(المساواة في الإسلام)(المجتمع)
2016
09
01
417
524
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19683_31796d29719031bef2be4ec701ebf8ff.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
الاستفزاز الناتج عن الخيانة الزوجية وأثره على المسئولية الجنائية في الفقه الإسلامي
عبدالفتاح بهيج عبدالدايم علي
العواري
خطة البحث:
سوف أقوم بمشيئة الله تعالى بتقسيم هذا البحث إلى:
مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.
المقدمة: وفيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشکلة هذه الدراسة.
المبحث الأول: التعريف بمفردات عنوان البحث والألفاظ ذات الصلة.
المبحث الثاني: التکييف الفقهي للاستفزاز الناتج عن الخيانة الزوجية.
المبحث الثالث: الاستفزاز والمسئولية الجنائية.
خاتمة البحث: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات، وفهرس المراجع، وفهرس الموضوعات.
(الخيانة الزوجية)(الفقه الإسلامي)(جريمة الزني)(المسؤلية الجنائية)(الاستفزاز)
2016
09
01
525
636
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19685_ed19fbbfa89c96bf27b37190f2f7fa4c.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2016
34
1
مبدأ تنازع البقاء وموقف الإسلام منه
سمر عبد الفتاح حسب الله سيد
أحمد
يتکون هذا البحث بإذن الله تعالى من:
مقدمة تتضمن:
أولاً: أسباب اختيار الموضوع.
ثانياً: منهج البحث.
ثالثاً: المشکلات البحثية.
رابعاً: مکونات الدراسة.
الفصل الأول: ( مفهوم تنازع البقاء، وتاريخه )
ويشتمل على:
أولاً: مفهومه.
ثانياً: تاريخه.
ثالثاً: علاقة دارون به.
الفصل الثانى: ( أنواع تنازع البقاء، عرض ومناقشة )
ويشتمل على:
أولاً: تنازع أفراد النوع الواحد.
(أ) العرض.
(ب) المناقشة.
ثانياً: تنازع الفرد مع قوى الطبيعة.
(أ) العرض.
(ب) المناقشة.
ثالثاً: تنازع الإنسان مع الحيوان الأعجم
(أ) العرض.
(ب) المناقشة.
رابعاً: تنازع الحيوان مع مثيله، أو النبات
(أ) العرض.
(ب) المناقشة.
* الخاتمة تتضمن:
أولاً: أهم النتائج.
ثانياً: أبرز التوصيات.
ثالثاً: أهم المقترحات.
* المصادر والمراجع.
* الفهرس.
(التطور الإحيائي)(تنازع البقاء)(موقف دارون)(تنازع أفراد النوع الواحد)(تنازع الفرد مع قوى الطبيعة(تنازع الإنسان مع الحيوان )
2016
09
01
637
688
https://jfar.journals.ekb.eg/article_19687_1bfa257c84184d51f59fcabf6e85668a.pdf