2024-03-29T17:28:21Z
https://jfar.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=7368
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
اختلاف الروايتين عن صحابي واحد، وأسبابه ( عرض ودراسة مقارنة )
عيسى محمد عيسى
شحاته
هذا البحث يقع تحت مسمى اختلاف الروايتين عن صحابي واحد، وأسبابه(عرض ودراسة مقارنة)، ويعرض في الأساس لمعالجة هذا الاختلاف من خلال: اختلاف الروايتين عن الصحابي وسببه نکارة في المتن، ثم اختلاف الراويتين عن الصحابي لوهم وقع من أحد رواة الإسناد في إحداهما، ثم اختلاف الروايتين عن الصحابي وسببه عمله بخلاف روايته، ثم اختلاف الروايتين عن الصحابي رفعاً ووقفاً، وأخيراً اختلاف الروايتين عن الصحابي وصلاً وإرسالاً.
ـ خطة البحث :يتکون هذا البحث من مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، ثم الفهارس العلمية .
ـ المقدمة :فيها مشکلة البحث وأهميته، ثم حدود الدراسة، ثم الدراسات السابقة، ثم منهج البحث، والخطة البحثية.
ـ المبحث الأول: مفهوم الاختلاف، وما يتعلق به، وفيه مطلبان:
ـ المطلب الأول: الاختلاف عند أهل اللغة، والمحدثين.
ـ المطلب الثاني: أهمية العلم بمعرفة الاختلافات في الأسانيد والمتون.
ـ المبحث الثاني: اختلاف الروايتين عن صحابي واحد، وأسباب ذلک، وفيه المطالب الآتية:
ـ المطلب الأول: اختلاف الروايتين عن الصحابي، وسببه نکارة في المتن.
ـ المطلب الثاني: اختلاف الراويتين عن الصحابي؛ لوهم وقع من أحد رواة الإسناد في إحداهما.
ـ المطلب الثالث: اختلاف الروايتين عن الصحابي وسببه عمله بخلاف روايته.
ـ المطلب الرابع: اختلاف الروايتين عن الصحابي رفعاً ووقفاً.
ـ المطلب الخامس:اختلاف الروايتين عن الصحابي وصلاً وإرسالاً.
ـ الخاتمة: فيها أهم نتائج الدراسة.
(الاختلاف)( السند)(المتن)(الصحابي )(دراسة مقارنة)( اختلاف المرويات)
2019
09
01
1180
1281
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55884_c48ac655308aa907af9f8c455aa58b4b.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
لغة تميم في القراءات العشر المتواترة (أبواب الأصول وفرش سورة البقرة أنموذجاً)
غدير بنت محمد بن سليم
الشريف
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد:
فهذا بحث بعنوان : لغة تميم في القراءات العشر المتواترة .
بينتُ فيه : أهمية هذا الموضوع؛ وذلک لتعلقه بالقرآن الکريم وقراءاته المتواترة، وبيان دور القراءات القرآنية في حفظ لغات العرب ولهجاتها. وذکرتُ أهداف هذا البحث، ومنها: الکشف عن بعض وجوه موافقة القراءة لبعض اللهجات التي لم تعد مشهورة؛ دفعاً لتوهم عدم موافقة القراءة للعربية الذي هو رکن في قبولها.
وقد جاءت هذه الدراسة في: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة .
بينتُ في المقدمة: أهمية هذا الموضوع، وأهدافه، والدراسات السابقة، والخطة التي اتبعتها في تقسيمه، والمنهجية التي سلکتها في جمع مادته وکتابته، حيث اقتصرتُ على أبواب الأصول، وسورة البقرة کنموذج للدراسة.
وذکرتُ في التمهيد : أشهر القبائل في اللهجات العربية، کما عرّفتُ بقبيلة تميم .
وتحدثتُ في المبحث الأول عن: القراءات القرآنية واللهجات، وجعلته في ثلاثة مطالب :
- المطلب الأول: تعريف اللغة واللهجة، والفرق بينهما.
- المطلب الثاني: مصادر اللهجات العربية.
- المطلب الثالث : أهمية القراءات القرآنية في دراسة اللهجات العربية.
وذکرتُ في المبحث الثاني: لغة تميم في القراءات العشر المتواترة، وجعلته في مطلبين:
- المطلب الأول: القراءات التي يرجع الاختلاف فيها إلى الجانب الصوتي.
- المطلب الثاني: القراءات التي يرجع الاختلاف فيها إلى الجانب الصرفي.
وأما الخاتمة : فقد ضمنتها أبرز النتائج، ومنها :
1)- تعدد مصادر اللهجات العربية .
2)- تعدّ القراءات القرآنية أهمّ وآصل مصادر اللهجات العربية؛ وذلک لوثاقتها، وتنوعها، وعلم أصحابها بالعربية، وعدالتهم.
(القراءات القرآنية )(اللهجات العربية)(لغة تميم )(القراءات العشر )(المتواترة)(الجانب الصوتي)(الجانب الصرفي)(قبيلة تميم )
2019
09
01
1283
1328
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55885_71821f548c167d7e1abff0476c0819ca.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
ضوابط کتابة البحث العلمي دراسة تأصيلية بما کتبه المحدثون
حسن محمد أُحمد
محمد
( ضوابط کتابة البحث العلمي دراسة تأصيلية بما کتبه المحدثون )
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ،وعلى آله ، وصحبه أجمعين
وبعد : فإن ضوابط کتابة البحث العلمي مهمة لکل بحث علمي ، حتى يخرج بصورة مرضية ،منضبطة ،وفق منهج علمي متأصل ، وقد وضع المحدثون في کتاباتهم ضوابط کتابة البحث العلمي السليم ،بأن سبقوا غيرهم في وضع ضوابط دقيقة لکتابة الحديث النبوي ، هذه الضوابط تعد من أصول کتابة البحث العلمي السليم ، ومن هذه الضوابط التي وضعها المحدثون بيان منهج البحث ، وخطته ، وکيفية إلحاق ما قد ينساه الباحث من معلومات في الحاشية ، إلى يمين الورقة يکون أم إلى يسارها ، يبدأ من أعلى الورقة أم من أسفلها ، والتأکيد بکتابة صح على ما صح رواية ، ومعنى ، لکنه ربما ظن القارئ خطئه ، وهو ما يسمى بالتصحيح ، ووضع صاد ممدودة ، على ما صح رواية ، ووقع فيه خطأ ، وهو ما يسمى بالتضبيب ،واهتم المحدثون بالخط ،وتبيينه ، والبعد عن تفريق الحروف الواجب ضمها ، وضم الحروف الواجب تفريقها ، وإقامة أسنان الحروف ذات الأسنان ، وتجنب تدقيق الخط حتى لا يخون الکاتب ،وهو أحوج ما يکون إليه ، عند کبر سنه ، وضعف بصره ، وضبطوا الکلمات التي تحتاج ضبطا بالشکل ،وبينوا أن هذا يرفع الإشکال ، وأعجموا الحروف المعجمة ،وبينوا أن ذلک يزيل الاستعجام ، وفرقوا بين الحروف المهملة ، والمعجمة ، وإذا تکرر کتابة الکلمة بينوا أي الکلمتين أولى بالضرب عليها ، مراعين في هذا أوائل الأسطر ، وأواخرها ،وعقدوا لسماع الحديث ،ومقابلته على الأصول مجالس ، وحرصوا على الأجر فکرروا الثناء على الله عز وجل ، والصلاة ،والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والترضي على الصحابة رضي الله عنه ، واعترافا بفضل العلماء السابقين کرروا الترحم عليهم ، وغير ذلک من ضوابط لکتابة البحث العلمي موجودة في کتب المحدثين وإن لم ينصوا عليها فهي ظاهرة لکل مطالع مدقق، محقق ،لو أخذ بها الباحثون لجاءت أبحاثهم بصورة مرضية منضبطة.
(البحث العلمي )(أصول کتابة البحث)(ضوابط )(التصحيح)(الحاشية)(الحروف المهملة )(الحروف المعجمة )
2019
09
01
1330
1403
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55886_8485bdb461d7404a8937cd1ad04f24fb.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
قضية خلق الجنة والنار الآن عند رکن الدين محمود بن الملاحمى "دراسة تحليلية"
خالد فتحى محمد السيد
عبد العزيز
قضية خلق الجنة والنار الآن عند رکن الدين محمود بن الملاحمى
"دراسة تحليلية"
تُعتبر قضية خلق الجنة والنار الآن من الدراسات التى تتصل بدراسة تراث الفکر الدينى الإسلامى الذى يختص بأمور العقيدة، وهذه قضية عامة لا تختص بزمان أو مکان، يتصل فيها الحاضر بالماضى بالمستقبل وتزداد هذه الصلة وثوقاً لاتصالها بأمور العقيدة.
ويعد رکن الدين محمود بن محمد بن الملاحمى, المتوفى سنة 536هـ , من آخر أئمة المعتزلة الکبار الذين تناولوا قضية خلق الجنة والنار الآن بالبحث والدراسة.
الأمر الذي دفعني إلي أن أتناول قضية " خلق الجنة والنار الآن عند رکن الدين محمود بن الملاحمى " بالبحث والدراسة , متبعاً المنهج التحليلي التاريخي النقدي .
ولتحقيق هذا المنهج فقد قسمت هذا البحث إلي مقدمة , ومدخل , وثلاثة مطالب , وخاتمة .
أما المقدمة :
فقد اشتملت علي أهمية الموضوع , وجدته , وأسباب اختيار الموضوع , ومنهج البحث , وخطة البحث .
وأما المدخل :
فقد أوردته بعنوان " حياة الإمام ابن الملاحمى وأثرها على تکوينه الفکرى".
وأما المطلب الأول :
فقد صغته بعنوان "الجنة والنار مفهومهما, وعدد طبقاتهما, ومکانهما " .
وأما المطلب الثاني :
فقد جاء بعنوان "موقف الإمام ابن الملاحمى من إثبات خلق الجنة والنار الآن" .
وأما المطلب الثالث :
فقد جعلته بعنوان " أدلة الإمام ابن الملاحمى على أن الجنة والنار موجودتان الآن " .
وأما الخاتمة :
فقد اشتملت علي أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث .
هذا والله ولي التوفيق
(الإمام ابن الملاحمي)(وجود الجنة والنار)(القضايا العقدية )(النار)(الفکر الإسلامي)(الجنة)(الأشاعرة والماتريدية)(أهل السنة والجماعة )
2019
09
01
1404
1499
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55887_dba76b8d3a42e9ed82b93afcbb8d1d06.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
معرفة الله وصفاته عند المعتزلة وموقف الرازي منهم
عبدالناصر محمود
عبدالسلام
عنوان البحث : ( معرفة الله وصفاته عند المعتزلة وموقف الرازي منهم ) .
تناول البحث أهم القضايا في الإلهيات (معرفة الله وصفاته) عند المعتزلة وموقف الرازي منهم .
وبينت أن الإمام الرازي من شيوخ الأشاعرة الذين ناقشوا مسائل العقيدة على وجوهها المختلفة , فجعلوا للعقل ميدانه الذي لا يخطئ فيه , وجعلوا للوحي ميدانه الذى هو أصل و مرجع و أساس .
وأتت خطة البحث مکونة من مقدمة وتمهيد ومبحثين ثم الخاتمة .
التمهيد : وفيه التعريف بالرازي والمعتزلة .
المبحث الأول : وفيه معرفة الله عند المعتزلة و موقف الرازي منهم.
المبحث الثاني : وفيه الصفات عند المعتزلة و موقف الرازي منهم.
ثم الخاتمة : وفيها أهم نتائج البحث .
(صفات الله)(الفخر الرازي)(المعتزلة)(المدرسة العقلية)(مدرسة الأشاعرة)(العقل والوحي)
2019
09
01
1500
1579
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55888_673f0ee6f599a576cb28d44fe3510604.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
التطبيقات القضائية لخيار العيب دراسة فقهية
عبدالله بن صالح
السيف
يعنى هذا البحث بدراسة جملة من التطبيقات القضائية المتعلقة بخيار العيب الذي هو نقيصة يقتضي العرف سلامة المبيع عنها غالبا, ويهدف إلى بيان مدى توافق تلک الأحکام مع تقريرات علماء المذهب الحنبلي من عدمه, ومن نتائج البحث عدم وجوب الرد بالعيب اليسير, وعند الرد بالعيب المعتبر يرد المشتري أرش نقص السلعة عنده – إن وجد -, والأرش قسط ما بين قيمة الصحة والعيب وليس ذات الفرق.
خطة البـحث:
تشتمل على: مقدمة, ومبحث تمهيدي, وسبعة مباحث وخاتمة.
المقدمة: وتشتمل على: عرض الموضوع, وأهميته وأسباب اختياره, وأهدافه, والدراسات السابقة, ومنهج البحث وإجراءاته, وخطته.
المبحث التمهيدي: تعريف خيار العيب والحکمة منه, وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تعريف الخيار.
المطلب الثاني: تعريف العيب.
المطلب الثالث: الحکمة من ثبوت خيار العيب في الشريعة الإسلامية.
المبحث الأول: ضابط العيب.
المبحث الثاني: حق الخيار إذا استخدم المشتري المبيع فترة من الزمان ثم ظهر له عيب موجب للفسخ.
المبحث الثالث: حق الخيار إذا تعيب المبيع بعد الشراء مباشرة.
المبحث الرابع: طريقة حساب أرش النقص.
المبحث الخامس: حق الخيار إن کان المشتري يعلم بالعيب قبل الصفقة.
المبحث السادس:حق طلب الفسخ حال استخدام السلعة بعد العلم بالعيب.
المبحث السابع: حق طلب الأرش حال الاستخدام أو التصرف في السلعة بعد العلم بالعيب.
الخاتمة, وتتضمن نتائج البحث.
(عيب )(خيار )(فسخ )( أرش )( تدليس)(الشريعة الإسلامية)(البيع والشراء)(حفظ الحقوق)
2019
09
01
1581
1622
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55889_62e0c7c9c551f018023d4cfe3bd24d78.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
أمانة حمل العلم الشرعي، ودور العلماء في الدفاع عن الدين من خلال حديث: " يحمل هذا العلم من کل خلف عدوله " تخريجا وشرحا
رشوان أبوزيد
محمود
حديث: " يحمل هذا العلم من کل خلف عدوله .. " من الأحاديث التي اختلف حکم الأئمة عليها فحکم بعضهم بصحته وحکم بعضهم بضعفه وقد وقفت للحديث على اثنتي عشرة رواية مرجعها إلي تسع وهي:
1- رواية إبراهيم العذري مرسلا: وقد رواه عن إبراهيم اثنان؛ معان ابن رفاعة، والوليد بن مسلم.
2- رواية أبي أمامة: وإسنادها ضعيف.
3- رواية أنس بن مالک: وإسناده ضعيف.
4- رواية أبي هريرة وابن عمرو وابن عمر: وهي ثلاث روايات مرجعها إلى رواية واحدة اسنادها ضعيف جدا إن لم يکن موضوعا، إلا أن يروى من أوجه أخر عن أبي هريرة وحده.
- فرواه مسلمة بن علي عن عبد الرحمن بن يزيد عن علي بن مسلم البکري عن أبيصالح الأشعري عن أبي هريرة، ومسلمة بن علي الخشني متروک.
- ورواه مروان الفزاري عن يزيد بن کيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة، ورجال اسناده موثقون إلا داود بن سليمان فلم أقف علي ترجمته.
5- رواية علي بن أبي طالب: إسناده مظلم.
6- رواية عبد الله بن عباس: إسناده موضوع.
7- رواية جابر بن سمرة: إسناده موضوع.
8- رواية معاذ بن جبل: إسناده منکر.
9- رواية عبد الله بن مسعود: إسناده ضعيف جدا.
فأقوى روايات الحديث، رواية إبراهيم العذري، ورواية أبي أمامة، ورواية أنس، ورواية أبي هريرة، والحديث يرتقي باعتضاد هذه الروايات ليکون حسنا لغيره.
وقد تلقي العلماء هذا الحديث بالقبول، وأخرجوه في مصنفاتهم مستشهدين به على فضل حمل العلم الشرعي، وحمل الحديث النبوي الشريف. ومن هؤلاء العلماء: ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل، وابن عدي في کامله، والأزهري في تهذيب اللغة، والقرطبي في تفسيره، والنووي في تهذيب الأسماء واللغات، والسخاوي في الغاية، وأخرج البيهقي الحديث في مناقب الشافعي، وأخرجه الخطيب في جامعه، وفي شرف أصحاب الحديث، وقد احتج به ابن عبد البر في التمهيد وجزم بنسبته للنبي - r -،وغيرهم من العلماء.
ويشتمل هذا الحديث على وسيلة حفظ الدين نقيا، وبيان فضل أهل الله الواقفين أنفسهم للدفاع عن الدين، ويحدد بدقة مهمة حامل الوحي الإلهي وهي أن يحافظ عليه کما هو، وهذه المهمة تحتاج إلي يقظة تامة، وعلم جم عميق، وهداية وتوفيق.
(أمانة)(العلم الشرعي)(أهل العلم)(حامل الوحي الإلهي)(الدفاع عن الدين)(الحديث النبوي)
2019
09
01
1623
1714
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55890_bd77a7e6b90952dbd5536cb57911541f.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
التدابير الوقائية والعلاجية لحماية الأسرة من الأمراض المعدية والوراثية " دراسة فقهية مقارنة "
حنان کامل عبد الحميد
أحمد
أهداف البحث :
1- تهدف هذه الدراسة إلى بيان الطرق الوقائية التي ينبغي على الزوجين اتخاذها قبل الزواج وبعده حفاظاً على صحة الأسرة المسلمة.
2- دعوة الشريعة الإسلامية إلى الأخذ بالوسائل الوقائية الحديثة المتعلقة بصحة الأسرة، وضرورة الاستفادة من مکتشفات العلم المعاصر الذي لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
منهج البحث:
أولاً: جمعت آراء العلماء والفقهاء، فجعلت الآراء المتفقة في قول واحد، يجمع بين أصحابه وحدة الرأي في المسألة الواحدة مع ذکر أدلة کل رأي من المصادر المعتمدة في ذلک، ومناقشة الأدلة والترجيح بينها، وبيان سبب الترجيح.
ثانياً: کتبت الآيات القرآنية بين قوسين، وعزوتها إلى السور والآيات، وذکرت وجه الدلالة منها.
ثالثاً: خرِّجت الأحاديث النبوية، والآثار من کتب الصحاح، وغيرها من الکتب المعتمدة في التخريج مع بيان وجه الدلالة منها.
رابعاً: عرِّفت بعض المصطلحات، والألفاظ التي تحتاج إلى إيضاح لغوي أو فقهي أو طبي.
خامساً: ختمت البحث، بخاتمة، ضمنتها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث.
سادساً: اتبعت البحث فهارس للمصادر، والمراجع التي اعتمدت عليها في جمع المادة العلمية لموضوع البحث لکي يسهل الاستفادة منه، ويعين على الوصول إلى ما ورد فيه.
تقسيم البحث:
اقتضت طبيعة البحث أن أقسمه إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة.
أما المقدمة فتضمنت أهمية الموضوع، وسبب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته، وأما التمهيد فتحدثت فيه عن تعريف مفردات عنوان البحث، وهي تعريف الوقاية، والعلاج وتعريف الأمراض المعدية والوراثية - أما الفصل الأول: فعنوانه التدابير الوقائية المتخذة لحماية الزوجين من الأمراض المعدية والوراثية. والفصل الثاني: عنوانه التدابير الوقائية والعلاجية لحماية النسل من الأمراض المعدية والوراثية. وأما الخاتمة فتشتمل على أهم النتائج التى توصلت إليها في هذا البحث.
أهم نتائج البحث :
1- من التدابير الوقائية لحماية الزوجين من الأمراض المعدية والوراثية الفحص الطبي قبل الزواج.
2- يعد من التدابير الوقائية لحماية النسل من الأمراض المعدية والوراثية منع الحمل وله أکثر من وسيلة ومنها منع الحمل المؤقت ويتمثل فى العزل، وما يقاس عليه من وسائل مؤقتة کاللولب، وهو جائز شرعاً بشرط تراضى الزوجان، وأن يکون فيه مصلحة معتبرة شرعاً.
أما استخدام منع الحمل بصفة دائمة کالخصاء، والتعقيم فهو حرام.
3- من التدابير الوقائية والعلاجية لحماية النسل من الأمراض المعدية والوراثية (العلاج الجيني)، وله أهمية کبيرة فى الاکتشاف المبکر للأمراض الوراثية، ومحاولة علاجه.
4- من التدابير العلاجية لحماية النسل من الأمراض (تحديد جنس الجنين)، وله أهمية کبيرة فى تفادي المخاطر، والأمراض الوراثية المرتبطة بجنس معين.
(الوقائية)(التدابير)(الوراثية)(الأمراض المعدية)(حماية الأسرة)(الاحترازية)(الإجراءات)(مقاصد الشريعة)
2019
09
01
1716
1935
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55891_1e123d70a6ccafcd6cba4a41c876fc40.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
زيادات الحسين بن الفهم فى کتاب " الطبقات الکبير " لابن سعد " جمع ودراسة "
إيمان رجب حمدان
خليل
يتناول هذا البحث کتابًا مهمًا من کتب الرجال ألا وهو کتاب «الطبقات الکبير» للحافظ محمد بن سعد (ت 230هـ) والذي يعد من الدواوين العلمية العظيمة التي حوت بين طياتها الکثير من الفوائد. وفي هذا البحث ألقيت الضوء على جزئية مهمة بخصوص هذا الکتاب وهي التراجم التي وفاة أصحابها بعد وفاة المؤلف، والتي من المؤکد عدم نسبة کتابتها إليه، فقمت بتتبع هذه التراجم وجمعها، وقد بلغ عددهم تسعًا وثلاثين ترجمة، ثم اجتهدت في الوصول إلى صاحب هذه الزيادات من بين تلاميذ المؤلف عن طريق المصادر الناقلة عنه. هذا وقد جاء البحث في مبحثين ومقدمة وخاتمة. اشتمل المبحث الأول على: نبذة مختصرة في التعريف بالمؤلِف والمؤلَف. والمبحث الثاني اشتمل على: التراجم المشکلة وهي التي وقعت فيها الزيادة بعد وفاة المؤلف، سواءً کانت هذه الزيادة بالترجمة کاملة، أم بجزء منها. وأما الخاتمة فکان فيها أهم نتائج البحث وتوصياته. خطة البحث:لقد قسمت بحثي هذا إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة.أما المقدمة: فذکرت فيها أهمية البحث، وأسباب اختياره، وخُطته.وأما المبحث الأول: فجعلته للتعريف بالحافظ ابن سعد وکتابه، وقد جاء في مطلبين:الأول: ذکرت فيه اسمه ونسبه، ومولده، وشيوخه، وتلاميذه، وثناء العلماء عليه، ومؤلفاته، ثم وفاته.الثاني: تناولت فيه کتابه من حيث اسمه، ومنهجه في ترتيب الکتاب، واعتماد العلماء على کتابه، ثم تحدثت عن روايات الکتاب ثم ترجمة موجزة لاثنين من تلاميذ المؤلف اللذين وصل الکتاب عن طريقهم وهما: الحارث بن أبي أسامة، والحسين بن فهم، ثم تحدثت عن صاحب هذه الزيادات من بين تلاميذ المؤلف.وأما المبحث الثاني: فتناولت فيه التراجم المشکلة وهي التي وقعت فيها الزيادة بعد وفاة المؤلف، سواءً کانت هذه الزيادة بالترجمة کاملة، أم بجزء منها.وأما الخاتمة فذکرت فيها أهم نتائج البحث وتوصياته.وذيلت البحث بفهرس للمصادر والمراجع.
(کتاب الطبقات الکبير) (لإمام الحافظ محمد بن سعد) (ترجمات الصحابة) (التاريخ والأنساب) (الترجمات) (الجراح والتعديل) (ترجمات الحداثيين)
2019
09
01
1936
1991
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55892_fd04d52bc0431edc2546dffd25556768.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
بيان الحقيقة في شبهة قذف مارية وبراءة الصديقة
غادة محمد حسانين
محمد
اشتمل هذا البحث علي مقدمة ومبحثين وخاتمة وفهارس.
· اما المقدمة: وذکرت فيها أهمية البحث, وسبب أختياره, والمنهج المتبع في البحث, وخطة البحث, وتعريف الشبهة لغة واصطلاحا
· واما المبحث الاول: وهو بعنوان: "السيدة مارية ام ابراهيم ابن النبي" ويتکون من اربعة مطالب.
· المبحث الثاني: وهو بعنوان بيان الحقيقة في قذف مارية واتهام الصديقة ويتکون من ثلاثة مطالب.
· اما الخاتمة: فقد ذکرت فيها اهم النتائج والتوصيات هذا والبحث مزيل بفهرس للمراجع ثم فهرسا للموضوعات.
خطة البحث:
يتکون البحث من مقدمة ومبحثين وخاتمة وفهارس على النحو التالي:
المقدمة: وذکرت فيها أهمية البحث وسبب اختياره والمنهج المتبع في البحث، وخطة البحث، وتعريف الشبهة لغة واصطلاحًا.
المبحث الأول: وهو بعنوان: " السيدة مارية أم إبراهيم ابن النبي - r - ".
ويتکون من أربعة مطالب:
المطلب الأول: التعريف بالسيدة مارية – ک -، ووصفها، وتسري النبي - r - بها.
المطلب الثاني: انجابها إبراهيم - u - ثم وفاته وأثر وفاته على النبي - r -، وعلى أمه – ک -.
المطلب الثالث: هل مارية – ک - من أمهات المؤمنين أم هي أم ولد؟
المطلب الرابع: قصة تحريم مارية، وغَيْرة أمهات المؤمنين منها وتوجيه تلک الغَيْرة.
المبحث الثاني: وهو بعنوان: " بيان الحقيقة في قذف مارية واتهام الصديقة ".
ويتکون من ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: اتهام السيدة مارية – ک - وثبوت براءتها.
المطلب الثاني: تجني بعض الفسقة من الشيعة على أم المؤمنين عائشة – ک - واتهامها بقذف السيدة مارية – ک - ودحض هذا الافتراء.
المطلب الثالث: من فضائل أمهات المؤمنين وآل بيت النبي - r - وحکم الشرع فيمن تطاول بالسب أو القذف لأحد منهم.
أما الخاتمة: فقد ذکرت فيها أهم النتائج والتوصيات والبحث مزيل بفهرس للمراجع ثم فهرسًا للموضوعات.
(السيدة مارية)(غلاة الشيعة)(القذف)(أمهات المؤمنين)(عائشة)(القبطية)(الشبهة)(آل البيت)
2019
09
01
1993
2074
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55893_b15188266d30087f3e41e8bd1577527d.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
مفاهيم ورؤى تجويد أهم الوسائل الدعوية في ضوء القرآن الکريم والسنة النبوية
علي صديق عبدالعال
محمد
يتوقف نجاح الدعوة إلي الله تعالي في آداء رسالتها علي الوجه الصحيح وفق الطريق المرسوم الذي سار عليه رسول الله - r - في ضوء قول الحق - I -
ولتحقيق هذه الغاية کان لزاما علي العلماء والدعاة المتخصصين تجويد الوسائل الموصلة إليها وفق منهج الوحي المعصوم من القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة لعظم شأن الرسالة وشرف قدرها وسمو مکانة حملتها والمبلغين لها.
ووسائل الدعوة کثيرة ومتنوعة ويصعب حصرها والإحاطة بها فهي ما بين الوسائل المعنوية أو القولية ملفوظة أو مکتوبة أو وسائل عملية تطبيقية أو وسائل حديثة جديدة جاءت مسايرة لتغير الزمان والمکان والحال والتي لا يمکن بحال تجاهلها أو غض الطرف عنها لأن مالا يتم الواجب إلا به فهو واجب وهذا وفق الضوابط الشرعية.
والبحث يقتصر علي أهم الوسائل الدعوية التي من خلالها تتحقق الغاية المرجوة في تحقيق البلاغ والإنذار, والهداية والتبشير والترغيب والترهيب .
فهذا هو الإسلام ورسالته وطريق الدعوة إليه بالحق والنور المبين وهذا ما وعد الله به المؤمنين .
(مفاهيم ورؤى)( تجويد )( الوسائل الدعوية)( القرآن الکريم)( والسنة النبوية)(الوسائل القولية)(الوسائل المعنوية)
2019
09
01
2076
2235
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55894_5288cbcba4d5b885005f7aa42f3836b7.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
الْفَهْمُ المَقاصِديّ للحديث النَّبوي وَأَثــرهُ في الوِقايةِ من الانحِرافِ الفکريّ
علي حافظ السيد
سليمان
عنوان البحث: الْفَهْمُ المَقاصِديّ للحديث النَّبوي وَأَثرهُ في الوِقايةِ من الانحِرافِ الفکريّ.
موضوع البحث: يتناول المقاصد الشرعية، وأهميتها في فهم النصوص النبوية، کما يتناول المقاصد العامة للسنة النبوية، وأثرها في الوقاية من الانحراف الفکري.
أهداف البحث: يهدف البحث إلى التأکيد على ضرورة فهم السنة النبوية في ضوء المقاصد الشرعية، وتجلية المقاصد العامة للسنة النبوية، وأثرها في الوقاية من الانحراف الفکري.
منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث أن أجمع فيه بين المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي.
أهم النتائج:فهم السنة النبوية في ضوء المقاصد الشرعية ضرورة لا تُهْمل، وحاجة لا تُغْفل، کما أن إدراک المقاصد العامة للنصوص النبوية يؤسس للفکر الصحيح، والفهم المنضبط.
أهم التوصيات:الدراسات المقاصدية لنصوص الوحيين ما زالت دون المأمول مما يتطلب على الباحثين مزيداً من الانصراف إليها، والعناية بها.
(المقاصد الشرعية)(النصوص النبوية)(الفهم المقاصدي)(الانحراف الفکري)(الفرد والمجتمع)
2019
09
01
2237
2287
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55900_2be62579a70542fdcdd56eb710633e57.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
أحاديث الخيرية فـي السنة النبوية (إشارات ودلالات)
رضا محمد محمد
التلباني
أخبر الله تعالى عن الأمة الإسلامية(المحمدية) بأنها خير الأمم، وأن هذه الخيرية مشترکة بين أولها وآخرها، وأنها خير الأمم على الإطلاق.
لذلک قمت في هذا البحث بجمع الأحاديث التي تدل على خيرية الأمة الإسلامية.
ويشتملهذاالبحثعلىمقدمة،وتمهيد،وثلاثةفصول،وخاتمة،وفهارس.
أما المقدمة تشمل أهمية الموضوع والتمهيد بينت فيه المراد بالخيرية.
والفصل الأول: ويشتمل على أحاديث الخيرية التي تتعلق بالعبادات، وفيه أربعة عشر حديثاً.
والفصل الثاني: ويشتمل على أحاديث الخيرية التي تتعلق بالمعاملات، وفيه تسعة عشر حديثاً.
الفصل الثالث: ويشتمل على أحاديث الخيرية التي تتعلق بالمناقب، وفيه ثمانية أحاديث.
ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات التي انتهى إليها البحث.
عنوان البحث:أحاديث الخيرية في السنة النبوية (إشارات ودلالات).
الخيرية - السنة - خيرکم - خيارکم - خير
خيار.-العبادات- المعاملات- المناقب
2019
09
01
2290
2399
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55906_f909353ce7910cd0d157d23cc25a03dc.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
آل کعب بن مالک - رضي الله عنه- ومنزلتهم في الحديث
خالد بن عبدالله بن رشيد
العيد
يُعنى البحث بحصر وترجمة أبناء کعب بن مالک - t - وأحفاده وأحفاد أبنائه ممن له رواية في الحديث، ويهدف البحث إلى بيان مکانة آل کعب بن مالک في علم الحديث، وبيان درجة المعروفين بالرواية منهم من حيث الجرح والتعديل، وبيان مدى دقة قاعدة: "آل کعب بن مالک کلهم ثقات"، وقد سلکت المنهج الاستقرائي والاستنباطي، وخلصت إلى نتائج من أهمها: أن الطبقة الأولى من أبناء کعب بن مالک - t - منهم صحابي واحد والبقية ثقات، وان أحفاده منهم الثقة والضعيف بل فيهم المجهول الذي لا تعرف درجته في الجرح والتعديل، أما أحفاد أبنائه فإما ضعيف وإما مجهول، وأن قاعدة: " آل کعب کلهم ثقات " ليست على إطلاقها، وأما التوصيات: جمع القواعد الحديثية ذات الصبغة العمومية ودراستها وبيان مدى شموليتها لما اشتملت عليه من جرح وتعديل.
خطة البحث:
· المقدّمة
· المبحث الأول: ترجمة مختصرة لکعب بن مالک.
· المبحث الثاني: الطبقة الأولى أبناء کعب بن مالک.
· المبحث الثالث: الطبقة الثانية أحفاد کعب بن مالک.
· المبحث الرابع: الطبقة الثالثة أحفاد أبناء کعب بن مالک.
· الخاتمة: وتتضمن أهم النتائج والتوصيات.
· الفهارس: واشتملت على: قائمة المراجع، فهرس الموضوعات.
(کعب بن مالک)(الجرح)( التعديل)( القواعد العامة)(الطبقات)(الثقات)(الحديث النبوي)
2019
09
01
2400
2037
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55907_6a6f8a4ba2f3555a0ff7a323106fc15e.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
دور الإيجابية في صناعة الوسطية والاعتدال
. هيا إبراهيم ظبيب
العتيبي
يتناول هذا البحث توضيح معنى الإيجابية، وما يتعلق بها من مصطلحات کالوسطية والاعتدال، مع إبراز مجالات الوسطية، وأهم صفات الشخصية الإيجابية، التي بامکانها صناعة الوسطية والاعتدال في المجتمع. ويهدف البحث إلى إبراز الشخصية الإيجابية، وبيان دورها الفعال في صناعة الوسطية والاعتدال في المجتمع.
إن الشخص قد يولد مفطورا على الصفات الإيجابية وقد يکتسبها، والشخصية الإيجابية تصنع الوسطية في المجتمع بما تمتلکه من صفات تؤهلها لذلک، ولکن الوسطية منهج ليس من شأنه صناعة الإيجابية؛ بدليل أن مجتمعنا- ولله الحمد - في غالبه مجتمع يلتزم بالمنهج الوسطي المعتدل، وليس في غالبيته إيجابيا، فکل إيجابي وسطي، وليس کل وسطي إيجابي، واتضح تعدد مجالات الإيجابية، فلم تکن وقفا على جانب بعينه مع إقصاء الجوانب الأخرى، فالإيجابي يکون إيجابيا في شؤون حياته کلها.
خطة البحث:
يشتمل البحث على: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة.
المقدمة تشتمل على: توضيح: سبب اختيار الموضوع، وأسئلة البحث، وأهدافه، وخطة البحث.
التمهيد ويشتمل على توضيح معني کل من: الإيجابية، والتوسط، والاعتدال.
المبحث الأول: وسطية الدين الإسلامي، ومجالاتها.
ويشتمل على:
المطلب الأول: وسطية الدين الإسلامي.
المطلب الثاني: مجالات الوسطية في الإسلام.
المبحث الثاني: صفات الشخصية الإيجابية، ودورها في صناعة الوسطية والاعتدال في المجتمع.
ويشتمل على:
المطلب الأول: صفات الشخصية الإيجابية.
المطلب الثاني: دور الإيجابية في صناعة الوسطية والاعتدال في المجتمع.
الخاتمة، والتوصيات، والفهارس.
(إيجابية)( وسطية)( اعتدال)(مجالات)( صفات)(المجتمع المسلم)(شخصية الفرد)
2019
09
01
2439
2478
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55909_63bbbf64f5ad4fa52dd605ece51e1bb5.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
مآخذ الخلاف المتعلقة بالقواعد الفقهية والمقاصدية في حکم الموت الدماغي
فهد عبد الله علي
هاجر
" مآخذ الخلاف المتعلقة بالقواعد الفقهية والمقاصدية في حکم الموت الدماغي"
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين، نبينا محمدٍ الهادي الأمين، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين.
وبعد ؛؛؛
تُعاني کثير من البحوث العلمية المتعلقة بالموت الدماغي من مسألتين، کل منها تؤدي إلى الأخرى؛ غياب الرؤية، واستعجال النتائج، وهذا البحث إثارة جديدة لموضوع الموت الدماغي! ومتى إمکانية اعتباره موتاً حقيقياً، وهي مسألة خلافية بين الفقهاء من جهة وبين الفقهاء والأطباء من جهة أخرى، ولا زال الخلاف قائماً بينهم منذ نشأته إلى اليوم. والبحث يسعى للکشف عن ذلک من خلال الترجيح بالقواعد الفقهية والمقاصدية. وبعبارة أخرى البحث إجابة من خلال الترجيح بالقواعد الفقهية والمقاصدية، للتساؤلات التالية:
هل حالة الموت الدماغي حالة شک في الوفاة أو حالة غلبة ظن بحصول الوفاة ؟ هل الميت دماغياً نفسٌ حيةٌ أو نفسٌ ميتةٌ ؟ فمعرفة الحکم الشرعي للموت الدماغي يترتب عليه تحديده الکثير من الأحکام الشرعية لمقتضياته الضخمة، ولا شک أن دراسته تعد خدمة للإنسانية کلها لا للمسلمين فحسب. وقد سلکت في دراسته منهج استقرائي تحليلي استنتاجي مقارن، أقف من خلاله عند أقوال الفقهاء والأصوليين من خلال القواعد الفقهية والمقاصدية وأهل الاختصاص من الأطباء. مکتفياً بذکر القاعدة ومعناها باختصار، دون الآثار المترتبة على ذلک لان المقصود من البحث الحکم وليس الآثار. هذا فضلاً عن أنني ألزمت نفسي بمنهجية في البحث متمثلة بوضع کل ما أجمعه من المعلومات الطبية تحت مظلة الموازين الشرعية والقواعد الفقهية، ومعرفة مدى موافقتها أو مخالفتها لها.
وقد توصلت إلى جملة من النتائج، أهمها: أن الإنسان إذا شُک في موته، فإنه يُنتظر حتى يُتيقن موته، والموت الدماغي مشکوک في کونه موت حقيقي، وأن الأصل في المريض الحياة، فيبقى على هذا الأصل حتى يجزم بزواله، وأن حالة المريض قبل موت الدماغ متفق على اعتباره حيا فيها فيستصحب حکم الحياة إلى هذه الحالة التي اختلف فيها. بالإضافة إلى أن حرمة الإنسان الميت دماغياً تقتضي الاحتياط لحياته، فتکون حياته کالمتحققة.
ومن أهم توصيات البحث: تکثيف البحوث والدراسات حول هذه النازلة في الجانبين الطبي والفقهي معاً. ودراسة الآثار الفقهية المترتبة على الموت الدماغي من رفع أجهزة العناية الفائقة، ونقل الأعضاء وغيرها من الآثار والمقتضيات المترتبة على القول باعتبار الموت الدماغي، دراسة فقهية، مقارنة موسعة. ووضع قوانين وتشريعات تعتمد العمل بما توصلت إليه البحوث العلمية، وما قررته المجامع الفقهية، واللجان التشريعية فيما يخص الموت الدماغي، لا سيما أن کثير من الدول الإسلامية تفتقد لمثل تلک القوانين. وکذلک ضع ضوابط وشروط محددة وواضحة ودقيقة في تشخيص الموت الدماغي تجمع المدارس الطبية العالمية المختلفة تحوطاً لحياة الإنسان.
(اللجان التشريعية)(السکتة الدماغية)(کوت الدماغ)(المدارس الطبية)(حياة الإنسان)(المجامع الفقهية)
2019
09
01
2480
2545
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55911_a874f75a66cd43184bb09d6064e77167.pdf
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
1110-3884
1110-3884
2019
37
2
تعقبات الحافظ ابن حجر على الإمام الذهبي في رواة کتاب " تعجيل المنفعة "
أحمد السيد
الجداوي
يحتوي هذا البحث على: - معرفة جهد إمامين کبيرين: الذهبي وابن حجر، في بعض رواةٍ ليسوا من رواة الکتب الستة .- أن هؤلاء الرواة ليسوا بمشهورين مما يزيد من شدة تحري البحث عنهم من مصادر کثيرة ترجمت لهم . - معرفة تعقب ابن حجر على الذهبي في بعض الرواة، وتحليل کلام الذهبي وابن حجر بمقارنتة بکلام الأئمة في هؤلاء الرواة، والوصول إلى نتيجة في الحکم على کل راوٍ منهم .- جمع مرويات کل راو محل البحث، ودراستها والحکم عليها . خطة البحث:قسمت البحث - بعد هذه المقدمة - إلى: تمهيد وثلاثة عشر مطلباً وخاتمة.أما التمهيد: فيحتوي على: تعريف التعقبات، وعلى ترجمتين موجزتين للإمامين: الذهبي وابن حجر، وإلقاء الضوء على کتاب تعجيل المنفعة. المطلب الأول: ترجمة: إِبْرَاهِيم بن الْحسن بن الْحسن بن على بن أبي طَالب.المطلب الثاني: ترجمة: برکَة بن يعلى التَّمِيمِي عَن أبي سُوَيْد الْعَبْدي.المطلب الثالث: ترجمة: حَفْص بن أبي حَفْص السراج.المطلب الرابع: ترجمة: سَلمَة بن قَيْصر.المطلب الخامس: ترجمة: عُبَيْدُ بن أبي قُرَّة الْبَغْدَادِيّ.المطلب السادس: ترجمة: مُحَمَّد بن الْأسود بن خلف بن عبد يَغُوث الجُمَحِي.المطلب السابع: ترجمة: مُحَمَّد بن عُثْمَان.المطلب الثامن: ترجمة: محب بن حَذْلَم الْمصْرِيّ أَبُو خَيْرَة.المطلب التاسع: ترجمة: يحيى بن جرجة المکي.المطلب العاشر: ترجمة: أَبي سِبَاع.المطلب الحادي عشر: ترجمة: أَبي سَلمَة الْجُهَنِيّ.المطلب الثاني عشر: ترجمة: أبي شَدَّاد. المطلب الثالث عشر: ترجمة: أبي نهشل.الخاتمة، وفيها: أهم نتائج البحث، ومصادره.
(العقلاني)(تعجيل المنفعة)(رواة الحديث)(التعقيبات)(ابن حجر)(الإمام الذهبي)
2019
09
01
2547
2660
https://jfar.journals.ekb.eg/article_55913_dc139f2a7eb9f44bfb4351e513d7c3cb.pdf