جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001الجُزْءُ الثَّانِي مِنْ «مُخْتَصِرِ کِتَابِ قِيَامِ الَّليْلِ» من تأليف الإمام الحبر المجتهد الناقد الحافظ الحجــــة أبي عبد الله محمد بن نصر المَرْوَزِي المُتَوَفَّى سنة 294 هـ135715242033910.21608/jfar.2018.20339ARحصة عبد العزيزالسويديکلية الشريعة والدراسات الإسلامية ـ جامعة قطرJournal Article20181203فهذا هو الجزء الثاني من کتاب «مختصر قيام الليل» للإمام محمد بن نصر المَرْوَزِي المُتُوُفِّيَ سنة 294 هـ.<br />الذي اختصره لنفسه العلَّامة أحمد بن علي المقريزي المتُوُفِّيَ سنة 835هـ.<br />فالجزء الأول بدأ بمقدمة عن أهمية مخطوط « مختصر قيام الليل» وأسباب اختياري لهذا المخطوط، وخطة العمل، ومنهجي في التحقيق والدراسة .<br />وفيه أيضًا توثيق نسبة الکتاب إلى المَرْوَزِي وترجمته، ثم ترجمة أحمد بن علي المقريزي. <br />بعد ذلک استتبعت هذا العمل بتحديد المراد من قيام الليل لغة واصطلاحًا.<br />ثم بدأتُ بتحقيق ودراسة الجزء الأول. وهو المسمّى « بدء فرض قيام الليل». وانتهى الجزء الأول بهذا الباب الذي وصلت عدد الأحاديث والآثار فيه إلى اثنين وأربعين حديثًا وأثرًا، واختلفت درجاتها ما بين صحيح وحسن وضعيف.<br />ويبدأ الجزء الثاني بباب « ذکر الترغيب في قيام الليل من کتاب الله عز وجل » وينتهي بباب «قوله تعالى: ﴿کَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ﴾ .<br />والله تعالى الموفق والهادي إلى الطيب من القول وإلى الصراط المستقيم، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.https://jfar.journals.ekb.eg/article_20339_d71bebfa91f73605a391013d64b7cf95.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001حکم تطبيق التجويد والقراءة بالألحان152515562034010.21608/jfar.2018.20340ARمحمود بن کابر بنعيسىکلية التربية-جامعة الملک سعود المملکة العربية السعوديةJournal Article20181203<strong>الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتَّمان الأکملان على سيدنا ونبينا محمد وعلى آل بيته وصحابته والتابعين إلى يوم الدين، وبعد:</strong>
<strong>فإن مسألة تطبيق أحکام التجويد و قراءة القرآن بالألحان من المسائل التي اختلف فيها أهل العلم، وکانت لکل فريق منهم وجهةُ هو مولاها بما تحصل له من الأدلة ووقف عليه من التعليلات، وقد أردت في هذا البحث دراسة أقوالهم في المسألة وتبييت الراجح ووجه رجحانه قدر المستطاع، وقد جعلت هذه الورقات مقسمة على المباحث الآتية:</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>الأول</strong><strong>: تعريف التجويد الذي اختلف العلماء في حکمه.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>الثاني</strong><strong>: أدلة العلماء الموجبين لتطبيق أحکام التجويد.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>الثالث</strong><strong>: أدلة العلماء القاطعين بعدم وجوب تطبيق أحکام التجويد.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>الرابع</strong><strong>: القول الراجح وسبب الترجيح.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>الخامس</strong><strong>: تعريف الألحان.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>السادس</strong><strong>: مذاهب العلماء في القراءة بالألحان.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>السابع</strong><strong>: أدلَّة المانعين والمجيزين.</strong>
<strong>المبحث</strong><strong>الثامن</strong><strong>: المذهب الراجحُ وسبب الترجيح.</strong>https://jfar.journals.ekb.eg/article_20340_af67543b565a18a037a19f8ae0de8f29.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001منهج الإمام أبي الطيب عبد المنعم بن غلبون في اختيار القراءة ونقدها155716212035110.21608/jfar.2018.20351ARکامل بن سعود بن مطيرانالعنزيجامعةJournal Article20181204فإنَّ علم القراءات القرآنية علم شريف، وفن منيف؛ لتعلقه بکتاب الله الحي القيُّوم، وشرف العلم من شرف المعلوم، وقد مرَّ هذا العلم بمراحل وأطوار، حتى استقر فنًّا واضح المعالم والآثار، ولم يألُ سلفنا الصالح- رحمهم الله- جهدا في خدمة القرآن الکريم وعلومه، قراءة وإقراءً، ورواية ودراية، وجمعا وتأليفًا، وتوارثت الأمة سنة خدمة الکتاب الجليل، جيلًا بعد جيل؛ ممن خصهم الله بهذا الشرف الأثيل.<br />خطة البحث:<br />يتکون البحث من: مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة، وفهرس للمصادر والمراجع.<br />• فالمقدمة: تشتمل على أهمية البحث وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج البحث وإجراءاته.<br />• التمهيد: ويشتمل على لمحة موجزة عن تاريخ علم القراءات حتى القرن الرابع الهجري.<br />• المبحث الأول: ترجمة مختصرة للإمام أبي الطيب بن غلبون.<br />• المبحث الثاني: منهجه في اختيار القراءة القرآنية.<br />• المبحث الثالث: القواعد التي اعتمد عليها في اختيار القراءة.<br />• المبحث الرابع: منهجه في النقد والتصحيح.<br />• الخاتمة: وفيها أبرز نتائج البحث وتوصياته.<br />• ثم فهرس المصادر والمراجع.<br /><br />https://jfar.journals.ekb.eg/article_20351_f78ecf54408db339efa96653b54d8146.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001عوامل نشوء مدرستي أهل الحديث وأهل الرأي162216652035210.21608/jfar.2018.20352ARرامى ناصرالعياصرةکلية الشريعة ، جامعة الزرقاء.Journal Article20181204<strong>جاء هذا البحث ليتتبع عوامل نشوء مدرستي الحديث والرأي اللتين تشکلا</strong><strong>ن</strong><strong> التوجهات الکبرى في الفقه الإسلامي، أو ما يطلق عليه مدرسة العراقيين باعتبارهم أهل الرأي، ومدرسة الحجازيين باعتبارهم أهل الحديث.</strong>
<strong>ونظراً لأهمية المدرستين في صياغة المنطلقات الاجتهادية للمذاهب والفقهاء، فقد جاء هذا البحث لبيان أسبابها في سياقاتها التاريخية، أثرها على الجوانب التطبيقية في اجتهادات الفقهاء.</strong>
<strong>ويجيب البحث على الأسئلة التالية:</strong>
<strong>1. ما هو المقصود بمدرسة الحديث ومدرسة الرأي؟</strong>
<strong>2. ما هي العوامل التي أدت الى ظهور مدرسة الحديث؟</strong>
<strong>3. ما هي العوامل التي أدت الى ظهور مدرسة الرأي؟</strong>
<strong>4. ما هي أبرز المسائل الفقهية التطبيقية التي تظهر الفرق في الاجتهاد بين مدرستي الحديث والرأي؟</strong>
<strong> منهج البحث:</strong>
<strong>سيتم اتباع المنهج الوصفي لبيان مفهوم مدرسة الحديث ومدرسة الرأي، ثم يليه المنهج الاستنباطي لتحديد عوامل نشوء المدرستين، ثم نتبعه الجانب العملي التطبيقي الذي يدل عليه من اجتهادات الفقهاء.</strong>
<strong>خطة البحث:</strong>
<strong>وقد جاء هذا الموضوع الهام في بحث تمهيدي وثلاثة مباحث جاءت کما يلي: </strong>
<strong>المبحث التمهيدي: المقصود بمدرسة الحديث ومدرسة الرأي. </strong>
<strong>المبحث الأول: عوامل نشوء مدرسة الحديث.</strong>
<strong>المبحث الثاني: عوامل نشوء مدرسة الرأي.</strong>
<strong>المبحث الثالث: مسائل فقهية تطبيقية.</strong>https://jfar.journals.ekb.eg/article_20352_de9a429a05b9898671c26c64df7aca6d.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001العقيدة اليهودية المحرفة في ميزان العقل166617502035310.21608/jfar.2018.20353ARسعيد محمد قرنىعلىکلية الدعوة الإسلامية– جامعة الأزهر بالقاهرةJournal Article20181204<strong>ويشتمل هذا البحث على : مقدمة ، وتمهيد ، وستة مباحث ، وخاتمة </strong>
<strong>- </strong><strong>فأما المقدمة فقد اشتملت على : أهمية الموضوع ، وخطة البحث ، ومنهج البحث ، والدراسات السابقة </strong>
<strong>- </strong><strong>وأما التمهيد : فإنه يشتمل على تحليل ألفاظ عنوان البحث</strong>
<strong>1-مفهوم العقل لغة واصطلاحا </strong>
<strong>2- معنى اليهودية </strong>
<strong>المبحث الأول : مدلول العقل ومرادفاته في اليهودية</strong>
<strong>المبحث الثاني : مظاهر الاهتمام بالعقل والحفاظ عليه في اليهودية قبل التحريف</strong>
<strong>المبحث الثالث : أبرز جوانب الحق في اليهودية قبل التحريف</strong>
<strong>المبحث الرابع : أسباب التحريف في اليهودية</strong>
<strong>المبحث الخامس : أبرز صور الانحراف عن العقل في اليهودية</strong>
<strong>المبحث السادس: أثر الانحراف عن العقل عند اليهود في الواقع المعاصر </strong>
<strong>الخاتمة : وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات .</strong>https://jfar.journals.ekb.eg/article_20353_1a1ca86b3bf5a0acced27a86566a5002.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001منهج القرآن الکريم في رعاية حقوق الضعفاء (المرأة- الأيتام- السفهاء) (دراسة موضوعية سورة النساء أنموذجاً)175118082078210.21608/jfar.2018.20782ARالصادق عوض الفاضلعبد اللهکلية التربية ـ قسم الدراسات الإسلامية
المملکة العربية السعودية.Journal Article20181206<strong>تناولت هذه الدراسة موضوع الضعفاء في سورة النساء وبينت موقف الإسلام من هذه الشريحة وجاءت بعنوان (منهج القرآن في رعاية حقوق الضعفاء، المرأة، اليتيم، السفيه) دراسة موضوعية سورة النساء أنموذجاً.</strong>
<strong>هدفت الدراسة إلى بيان منهج القرآن في رعاية حقوق الضعفاء وعناية الإسلام والقرآن بهم والمحافظة على حقوقهم المادية ، وبيان حق التملک بالتکسب أو الإرث، وحقوقهم الاجتماعية من زواج ووصايا وبيان عاقبة الظلم والحيف الذي يلحق بهم وما يترتب على ذلک من عواقب وخيمة في الدنيا والآخر، وحنث القرآن وختمه على الأخذ بيد الضعفاء وما أعد الله من الثواب والجزاء في ذلک.</strong>
<strong>هيکل البحث (خطة البحث): </strong>
<strong>مستخلص الدراسة</strong>
<strong>المقدمة</strong>
<strong>المبحث الأول: وضع المرأة قبل الإسلام </strong>
<strong>المطلب الأول: المرأة عند الرومان</strong>
<strong>المطلب الثاني: المرأة عند الفرس</strong>
<strong>المطلب الثالث: المرأة عند الهنود</strong>
<strong>المبحث الثاني: المرأة في الديانات المنزلة</strong>
<strong>المطلب الأول: المرأة عند اليهود</strong>
<strong>المطلب الثاني: المرأة عند النصارى</strong>
<strong>المبحث الثالث: المرأة في الجاهلية والإسلام</strong>
<strong>المطلب الأول: المرأة في الجاهلية</strong>
<strong>المطلب الثاني: المرأة في الإسلام </strong>
<strong>المبحث الرابع: اليتيم</strong>
<strong>المطلب الأول: تعريف اليتيم لغة واصطلاحاً</strong>
<strong>المطلب الثاني: نظرة الأديان السابقة لليتامى </strong>
<strong>المطلب الثالث: نظرة الإسلام لليتامى </strong>
<strong>المطلب الرابع: ضوابط حفظ مال اليتيم</strong>
<strong>المبحث الخامس: السفهاء</strong>
<strong>المطلب الأول تعريف السفه لغة واصطلاحاً </strong>
<strong>المطلب الثاني: اهتمام القرآن بالسفهاء </strong>
<strong>المطلب الثالث: الحکمة من الحجر على السفيه</strong>
<strong>وأخيراً خاتمة متضمنة أهم النتائج والتوصيات</strong>https://jfar.journals.ekb.eg/article_20782_3826d06e6abb0f25fda8ccbed4bfbe71.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001الرَسْـمُ القُـرآنِّي بيْنَ التَوقِيفِ والاصْـطِلاح180919832083910.21608/jfar.2018.20839ARحشمت مفتيعبد الراضيکلية أصول الدين والدعوة
جامعة الأزهر – فرع أسيوط .Journal Article20181207<strong>وکانت مسألة (الرسم القرآني) من حيث التوقيف أو الاصطلاح من أهم المسائل التي تناولها العلماء،واختلفوا حولها بين قائل بالتوقيف وآخر بالاصطلاح.</strong>
<strong>وقد وقفت على عدة مؤلفاتٍ تعرض لتلک المسألة غير أن أغلب هذه المؤلفات خلطت بين مسألة رسم المصحف من حيث التوقيف والاصطلاح،ومسألة حکم التزام الرسم العثماني في کتابة المصاحف،وکأنهما مسألة واحدة،فجعل أصحابها من أقوال المتقدمين في وجوب التزام الرسم القرآني،دليلًا على أن الرسم توقيفي،ومعلوم أن وجوب التزام الرسم القرآني أمر يختلف اختلافًا کبيرًا عن القول بأن رسم القرآن توقيفي</strong><strong>،والقليل من المؤلفات التي عرض أصحابها للمسألة دون تداخل بينها وبين مسألة حکم التزام الرسم العثماني،لم يعرضوا لها في مؤلف مستقل،وإنما جاءت کمبحث ضمن مباحث موضوع عام، ومن ثم جاء عرضهم للمسألة بشکل مختصر<sup>.</sup></strong>
<strong>وفي هذا البحث المسمى(الرسم القرآني بين التوقيف والاصطلاح) سأتناول هذه المسألة - خاصة- بشيء من التفصيل، بادئًا بالوقوف على البُعد التاريخي للرسم القرآني،ثم أعرض لأقوال العلماء في المسألة، وأدلة کل قول،ثم مناقشة الأدلة،وترجيح ما يتبين لي رجحانه منها– بإذنه تعالى- .</strong>
<strong> وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة ومبحث تمهيدي ومبحثين رئيسين وخاتمة،وذلک على النحو التالي: </strong>
<strong>المقدمة: </strong><strong>وفيها توطئة للبحث وعرض لخطته.</strong>
- <strong>المبحث التمهيدي:التعريف بمصطلح (الرسم القرآني). </strong>
<strong>- المبحث الأول:مراحل توثيق النص القرآني . </strong>
<strong>· </strong><strong>المطلب الأول:التوثيق في العهد النبوي.</strong>
<strong>· </strong><strong>المطلب الثاني:التوثيق في عهد أبي بکر "رضي الله عنه".</strong>
<strong>· </strong><strong>المطلب الثالث : التوثيق في عهد عثمان "رضي الله عنه".</strong>
- <strong>المبحث الثاني:مذاهب العلمـــــاء في الرسم القرآني من حيــــث التوقيف والاصطلاح .</strong>
<strong>· </strong><strong>المطلب الأول:مذهب القائلين بالتوقيف وأدلتهم. </strong>
<strong>· </strong><strong>المطلب الثاني:مذهب القائلين بالاصطلاح وأدلتهم.</strong>
<strong>· </strong><strong> المطلب الثالث:مناقشة أدلة الفريقين مع الترجيح .</strong>
<strong>- الخاتمة . </strong>
<strong>- فهرس المراجع والمصادر.</strong>
https://jfar.journals.ekb.eg/article_20839_648dac25086123969451eb2707176f98.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001منة الله العلية في الدعاء ودلائله العقدية198521322084010.21608/jfar.2018.20840ARعبدالحکيم عبدالرحيمعلىکلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر . أسيوط.Journal Article20181207<strong>الدعاء أمر الله تعالى في کتابه الکريم، وفيه رغب رسوله الکريم </strong><strong>r</strong><strong>، وإليه جنح الأنبياء والمرسلون، وعليه عول الأولياء الصالحون، وإن أحسن ما توخاه المرء لدعائه في کل مهم، وتحراه لکل خطب مدلهم، ما يحصل به مقصود الدعاء، مع برکة التأسي والاقتداء، ويکون لفظه وسيلة لقبوله، وهو ما جاء في کتاب الله أو سنة رسوله.</strong><br /> <strong>فاقرأ إن شئت حديث القرآن عن الدعاء، وکيف وردت به السنة، بل والأنبياء السابقون، وحديث القرآن عنهم خاصة، إلى غير ذلک مما يجعلنا لا نغفل عن هذا المقام، بل ونتحرى أسباب قبوله وشروطه، ونأخذ في اعتبارنا أن نعمل ما به نحمل هم الإجابة لا هم الدعاء فقط.</strong><br /> <strong>والناظر لأمر الدعاء في القرآن العظيم يأنس تعدد صوره واختلاف أساليبه، فمرة يجده يحثنا على الدعاء، وثانية يعلمنا کيفيته، وثالثة بيانا متواصلا لحالات الداعين من المؤمنين حينا ومن المشرکين حينا آخر. وإذا تابعنا السير في ظل هذه الظاهرة الکريمة نرى أنها عالجت قضايا الإنسان العقائدية في التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد فضلا عن حاجاته النفسية والاجتماعية التي تفتقر قواه إليها وغير ذلک من قضايا مهمة.</strong>
<strong>خطة البحث :</strong><br /> <strong>لقد جاء هذا البحث بعون الله في فصلين يسبقهما مقدمة وتمهيد وتتلوهما خاتمة.</strong><br /> <strong>أما </strong><strong>المقدمة:</strong><strong> <br /></strong><strong>فقد اشتملت على تمهيد بينت فيه أهمية الدعاء وأسباب اختياره. ثم خطة البحث</strong><br /> <strong>وأما </strong><strong>الفصل</strong><strong>الأول</strong><strong>:</strong><strong> فجاء تحت عنوان معنى الدعاء وآدابه، وقد اشتمل على مبحثين:</strong><br /> <strong>المبحث الأول:</strong><strong>معنى الدعاء لغة واصطلاحا.</strong><br /> <strong>المبحث الثاني:</strong><strong>آداب الدعاء.</strong><br /> <strong>الفصل</strong><strong>الثاني</strong><strong>: بعض دلالات الدعاء العقدية، </strong><strong>وقد اشتمل على المباحث الآتية:</strong><br /> <strong>المبحث الأول</strong><strong>: دلالة الدعاء على العبودية.</strong><br /> <strong>المبحث الثاني</strong><strong>: دلالة الدعاء على الإيمان وزيادته.</strong><br /> <strong>المبحث الثالث</strong><strong>: دلالة الدعاء على بعض الصفات الإلهية.</strong><br /> <strong>المبحث الرابع</strong><strong>: الدعاء وإجابة المطلوب.</strong><br /> <strong>المبحث الخامس</strong><strong>: الدعاء والقضاء والقدر. وفيه مطلبان:</strong><br /> <strong>المطلب الأول</strong><strong>: معنى القضاء والقدر.</strong><br /> <strong>المطلب الثاني</strong><strong>: الدعاء بين القضاء والقدر.</strong><br /> <strong>المبحث السادس</strong><strong>: هل يرد الدعاء القضاء؟</strong><br /> <strong>الخاتمة</strong><br /> <strong>المصادر</strong><strong>والمراجع</strong>https://jfar.journals.ekb.eg/article_20840_e1dc56cedea111fb88fd9dc2f131db22.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001قضية الانتحال في المخطوط العربي " شرح الشِّيرَازِيّ على منظومة السُّبْکِيّ في بيان الاختلاف بين الأشْعَرِيّة والمَاتُرِيدِيّة، والرَّوْضَة البَهِيَّة لأبي عذْبةَ نموذجًا"213322402084110.21608/jfar.2018.20841ARأحمد البدوي سالم محمدسالمبکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيقJournal Article20181207<strong>هذا البحث دراسة لقضية الانتحال في المخطوط العربي، وفيه موازنة بين کتابين عظيمي الشأن في موضوع المسائل الخلافية بين الأشاعرة والماتريدية، الکتاب الأول: شرح الشِّيرَازِيّ على منظومة السُّبْکِيّ في بيان الاختلاف بين الأشْعَرِيّة والمَاتُرِيدِيّة، للشيخ محمد بن أبي الطيب الشيرازي الشافعي، وهو شرحٌ لنونية الشيخِ تاجِ الدينِ السُّبْکِيّ، وقد ألفه الشيخ الشيرازي بعد قدومه دمشق سنة (757هـ)، ولقائه بصاحب النونية، فأطلعه عليه وأثنى عليه التاج السبکي في طبقات الشافعية، إلا أنَّ هذا الشرحَ لم ينلْ حظَّه من الشهرة بين الکتب الکلاميَّة.</strong>
<strong>والکتاب الثاني: الرَّوْضَة البَهِيَّة فيما بين الأشاعرة والماتريدية لحسن بن عبد المحسن الشهير بأبي عذْبةَ، الذي شرع في تصنيفه عندما قدم مکة المکرمة سنة (1172هـ)، وقد انتحل أبو عذبة کتابَهُ من شرح الشِّيرَازِيّ على منظومة السُّبْکِيّ، فرتب مسائله کترتيب صاحبه، ونقل نصوصه حرفيُّا، وشاءت إرادةُ الله أن يشتهرَ کتابُ أبي عَذْبَة، فطارت نسخُهُ في مشارق الأرض ومغاربها، وصار عمدةً في بابه، إلا أن الأحقَّ بهذه الشهرة کتابُ شرح الشيرازي على منظومة السُّبْکِيّ؛ مما دفعني للکتابة في هذا الموضوع: "قضية الانتحال في المخطوط العربي، شرح الشِّيرَازِيّ على منظومة السُّبْکِيّ في بيان الاختلاف بين الأشْعَرِيّة والمَاتُرِيدِيّة، والرَّوْضَة البَهِيَّة لأبي عذْبةَ نموذجًا".</strong>
<strong>وقدْ رتَّبتُ البحثَ في مقدمةٍ وتمهيدٍ، وستةِ مباحثَ وخاتمةٍ.</strong>
<strong>أما </strong><strong>المقدمة</strong><strong> فتحدثت فيها عن أهمية الموضوع، ومشکلة البحث، وأسئلته، وخطة البحث.</strong>
<strong>وأما </strong><strong>التمهيد</strong><strong> فقد اشتمل على تعريف الانتحال وأسبابه</strong><strong>. </strong>
<strong>المبحث الأول</strong><strong>: </strong><strong>ترجمة صاحبي الکتابين الشيخ نور الدين محمد بن أبي الطَّيِّب الشِّيرَازِيّ، والشيخ حسن بن عبد المحسن الشهير بأبي عَذْبَة.</strong>
<strong>المبحث الثاني</strong><strong>: </strong><strong>أهمية الکتابين، وزمن تأليفهما</strong><strong>.</strong>
<strong>المبحث الثالث</strong><strong>: تحقيق عنوان الکتابين وصحة نسبتهما إلى صاحبيهما</strong>
<strong>المبحث الرابع:</strong><strong> موازنة بين منهج الشِّيرَازِيّ في شرح نونية السُّبْکِيّ وأبي عَذْبَة في الرَّوْضَة البَهِيَّة.</strong>
<strong>المبحث الخامس</strong><strong>: موازنة بين مصادر الشيخ الشيرازيّ في شرح نونية السُّبْکِيّ وأبي عَذْبَة في الرَّوْضَة البَهِيَّة.</strong>
<strong>المبحث السادس:</strong><strong> نماذج من الانتحال.</strong>
<strong><strong>الخاتمة وتشتمل على: أهم النتائج والتوصيات.</strong></strong>
https://jfar.journals.ekb.eg/article_20841_119b6765119865710f7543c84d8c88b7.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001کشف اللثـــــام عن سماع عروة من أبيه الزبـيـر بن العوام224123052084210.21608/jfar.2018.20842ARبدوي فوزي محمدبدويکلية أصول الدين جامعة الأزهر بأسيوط .Journal Article20181207ومن الرواة المختلف في سماعهم عروة بن الزبير, حيث اختلف العلماء في سماعه من عدد من الصحابة, ومن هؤلاء المختلف في سماعه منهم والده الزبير بن العوام، فمن قائل بسماعه منه وهم کثر, ومن نفى عنه السماع من أبيه وهم قلة, وهي قضية سنجليها بتفصيل في هذه الدراسة، لنعرف من خلالها هل صح سماع عروة من أبيه أم لا ؟.<br />وقد أسميت هذا البحث: ـــــ<br /> " کشف اللثام عن سماع عروة من أبيه الزبير بن العوام".<br />أسباب اختيار البحث:<br />1- وجود الخلاف في سماع عروة من أبيه الزبير بن العوام.<br />2- ورود بعض الأحاديث من طريق عروة عن أبيه وهي في صحيح البخاري، والتي اختلف في سماع عروة عن أبيه فيها.<br />3- إظهار جهود المحدثين في تحقيق شروط الاتصال وشروط صحة الحديث.<br />4- الوقوف على مصادر الحفاظ ومناهجهم في التحقق من السماع.<br />5- لم أر من کتب في هذه الدراسة من قبل- في حدود اطلاعي- سوى دراسة عامة بعنوان " التابعون الثقات المتکلم في سماعهم من الصحابة ممن لهم رواية في الکتب الستة"، والله أعلم.<br />*وجاءت هذه الدراسة في مقدمة ، وتمهيد ، ومبحثين ، وخاتمة، وفهرس للمصادر والمراجع.<br />فالمقدمة: في اسم البحث ، وأسباب اختياره ، وخطته ، ومنهجي فيه.<br />التمهيد: في متى يصح سماع الصغير؟, والإسناد المعنعن وحکمه.<br />المبحث الأول : في ترجمة موجزة لعروة وأبيه الزبير بن العوام.<br />وفيه مطلبان:<br />المطلب الأول : الترجمة لعروة بن الزبير .<br />المطلب الثاني : الترجمة للزبير بن العوام .<br />المبحث الثاني : في سماع عروة بن الزبير من أبيه بين المثبتين والنافين. <br />وفيه أربعة مطالب:<br />المطلب الأول : من يرى سماع عروة من أبيه الزُّبَيْر.<br />المطلب الثاني : من نفى سماع عروة من أبيه الزُّبَيْر.<br />المطلب الثالث : مناقشة الأقوال والترجيح.<br />المطلب الرابع: بعض الأحاديث والآثار التي رواها عروة عن أبيه الزُّبَيْر.<br />الخاتمة : في أهم النتائج والتوصيات.<br />الفهرس: به أهم المصادر والمراجع التي خدمت هذه الدراسة.https://jfar.journals.ekb.eg/article_20842_f4c32195c70774855d2670900328c7d7.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388435220171001ذکر الدقيق في زکاة الفطر في الأحاديث المرفوعة جمع وتخريج ودراسة230624292084310.21608/jfar.2018.20843ARمحمد محمد أحمدعبدالحافظکلية أصول الدين جامعة الأزهر أسيوط.Journal Article20181207<strong>والبحث عنوانه : </strong><strong>(ذکر الدقيق في زکاة الفطر في الأحاديث المرفوعة جمع وتخريج ودراسة)</strong><strong>، وهو في مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث وخاتمة وفهارس:</strong>
<strong>1- </strong><strong>المقدمة</strong><strong>: فيها سبب الاختيار وخطة البحث.</strong>
<strong>2- </strong><strong>التمهيد</strong><strong>: في أحکام زکاة الفطر فقهيًّا. </strong>
<strong>3- </strong><strong>المبحث الأول</strong><strong>: حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الدقيق في زکاة الفطر.</strong>
<strong>4- </strong><strong>المبحث الثاني:</strong><strong> حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه في الدقيق في زکاة الفطر.</strong>
<strong>5- </strong><strong>المبحث الثالث</strong><strong>: حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في الدقيق في زکاة الفطر.</strong>
<strong>6-</strong><strong> المبحث الرابع:</strong><strong> حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الدقيق في زکاة الفطر.</strong>
<strong>7- </strong><strong>المبحث</strong><strong>الخامس</strong><strong>: حديث أبي سعيد رضي الله عنه في الدقيق في زکاة الفطر. وتقوية الأحاديث في هذا الباب.</strong>
<strong>8- </strong><strong>الخاتمة</strong><strong>: فيها نتائج البحث.</strong>
<strong>9- </strong><strong>الفهارس</strong><strong>: فهرس الأحاديث وفهرس المصادر وفهرس الموضوعات.</strong>https://jfar.journals.ekb.eg/article_20843_26aa9724aeb8ff90a28c55614161e686.pdf