جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901الثورة مفهومها وآثارها على الدعاة94510521492110.21608/jfar.2016.14921ARد الأمير محفوظ محمدأبو عيشةجامعةJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وتشتمل على أسباب الاختيار، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>المبحـث الأول- مفهوم الثورة في التصور الإسلامي وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: معنى الثورة في اللغة. المطلب الثاني: معاني الثورة في القرآن والسنة. المطلب الثالث: تعريف الثورة الفلسفة المارکسية الوعي الغربي الوعي العربي. المطلب الرابع: تصور الثورة في الفکر الإسلامي.</strong>
<strong>المبحث الثاني- تصور الثورة عند أمهات الفرق الإسلامية وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: الثورة عند الشيعة. المطلب الثاني: الثورة عند الخوارج. المطلب الثالث: فلسفة الثورة عند أهل السنة. المطلب الرابع: تصور الإسلام للثورة. المطلب الخامس: شبهة والرد عليها.</strong>
<strong>المبحـث الثالث- توصيف الدعوة قبل الثورة واثنائها</strong> <strong>وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: توصيف دعوة الدعاة العلماء. المطلب الثاني: توصيف دعوة الدعاة الموعظين. المطلب الثالث: ظهور الجماعات الإسلامية أثناء الثورة. المطلب الرابع: توصيف الدعوة أثناء الثورة. المطلب الخامس: سمات الدعاة التي أفرزتها الثورة.</strong>
<strong>المبحـث الرابع- الدعاة بين الثورة ومنهجية الدعوة عند الاختلاف</strong> <strong>وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: الدعاة بين ثورة واستثارة. المطلب الثاني: منهجية الدعوة عند الاختلاف. المطلب الثالث: الدعاة والأزمات الفکرية. المطلب الرابع: نماذج دعوية وقت الأزمات. </strong>
<strong>المبحث الخامس- دور الدعاة المنشود وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: دور الدعاة في تحقيق الإقناع. المطلب الثاني: الدعاة ومسئولية البلاغ. المطلب الثالث: الدعاة ومسئولية الإصلاح.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشمل أهم النتائج والتوصيات.</strong>
جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901التمويل بسندات المقارضة105311541494410.21608/jfar.2016.14944ARنغم اسماعيلمحمودجامعةJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>التمهيد: في تعريف سندات المقارضة والفرق بينها وبين أنواع السندات الأخرى.</strong>
<strong>المبحـث الأول- التأصيل الفقهي لسندات المقارضة وفيه ثلاثة مطالب:</strong>
<strong>المطلب الأول: التأصيل الفقهي لسندات المقارضة.</strong>
<strong>المطلب الثاني: إطفاء سندات المقارضة.</strong>
<strong>المطلب الثالث: کفالة الحکومة للقيمة الاسمية للسند.</strong>
<strong>المبحث الثاني- دور سندات المقارضة في تمويل المشاريع الکبرى.</strong>
<strong>المبحـث الثالث- حکم تداول سندات المقارضة ويشتمل على ثلاثة مطالب:</strong>
<strong>المطلب الأول: تداول سندات المقارضة قبل بدأ العمل في المشروع.</strong>
<strong>المطلب الثاني: تداول سندات المقارضة بعد بدأ العمل في المشروع.</strong>
<strong>المطلب الثالث: رأس مال المقارضة موجودات مختلطة.</strong>
<strong>المبحـث الرابع- الضوابط العامة لسندات المقارضة.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشمل أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901الموتة الدماغية بين الأحکام الفقهية والمستجدات الطبية دراسة مقارنة122713251498410.21608/jfar.2016.14984ARد إبراهيم محمدعبد السميعجامعةJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وأربعة مباحث, وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>المبحـث الأول- مفهوم الموت وعلاماته من الناحيتين الشرعية والطبية وفيه مطلبان:</strong>
<strong>المطلب الأول: مفهوم الموت في اللغة والاصطلاح الشرعي والطبي.</strong>
<strong>المطلب الثاني: علامات الموت عند الفقهاء والأطباء.</strong>
<strong>المبحث الثاني- في الموتة الدماغية مفهومها وأسبابها وفيه مطلبان:</strong>
<strong>المطلب الأول: مفهوم الموتة الدماغية، وتاريخها.</strong>
<strong>المطلب الثاني: مکونات الدماغ، وأسباب موته، وخطوات تشخيص الموتة الدماغية.</strong>
<strong>المبحـث الثالث- في الموقف الطبي والفقهي من الموتة الدماغية وفيه ثلاثة مطالب:</strong>
<strong>المطلب الأول: الموقف الطبي من الموتة الدماغية.</strong>
<strong>المطلب الثاني: الموقف الفقهي من الموتة الدماغية.</strong>
<strong>المطلب الثالث: أجهزة انعاش وحکم إيقافها عن المتوفى دماغيًا.</strong>
<strong>المبحـث الرابع- الآثار المترتبة على الحکم بموت الدماغ من عدمه.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901الداعي إلى الله تعالى أهميته وإعداده وبعض سيمه الخلقية138314841499210.21608/jfar.2016.14992ARعلاء سيد محمدمهرانجامعةJournal Article20160927<strong>أولًا: الداعي إلى الله تعالى وأهميته.</strong>
<strong>ثانيًا: إعداد الداعي إلى الله تعالى.</strong>
<strong>أ- </strong><strong>منهاج القرآن الکريم في الداعي إلى الله تعالى.</strong>
<strong>ب- </strong><strong>منهاج السنة النبوية في</strong> <strong>الداعي إلى الله تعالى.</strong>
<strong>ثالثًا- بعض سيم الداعي إلى الله الخلقية:</strong>
<strong>أولًا: الإخلاص والصدق.</strong>
<strong>ثانيًا: الشجاعة والعزة.</strong>
<strong>ثالثًا: القناعة والعفة واليأس مما في أيدي الناس.</strong>
<strong>رابعًا: التواضع.</strong>
<strong>خامسًا: التودد إلى الناس لتأليف قلوبهم.</strong>
<strong>سادسًا: الصبر.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901التنوير الغربي والتنوير الاسلامي دراسة مقارنة149715761499310.21608/jfar.2016.14993ARاحلام محمدحکميأستاذ العقيدة والمذهب المعاصرة. قسم الدراسات الإسلامية. جامعة جازانJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>الفصل الأول- التنوير الغربي ومقوماته ويشتمل على مبحثين:</strong>
<strong>المبحـث الأول: معنى التنوير الغربي ونشأته.</strong>
<strong>المبحث الثاني: مقومات التنوير الغربي.</strong>
<strong>الفصل الثاني- التنوير الغربي والعلمانية ودعاتهما في البيئة الإسلامية</strong> <strong>ويشتمل على مبحثين: </strong>
<strong>المبحـث الأول: العلاقة بين التنوير والعلمانية.</strong>
<strong>المبحث الثاني: دعاة التنوير الغربي في البيئة الإسلامية.</strong>
<strong>الفصل الثالث- التنوير الإسلامي ومقوماته ويشتمل على مبحثين:</strong>
<strong>المبحـث الأول: مفهوم التنوير الإسلامي ومصدره.</strong>
<strong>المبحث الثاني: مقومات التنوير الإسلامي.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901سد الخلل في نظم المفردات والجمل157916861499710.21608/jfar.2016.14997ARصابر حامد عبد الکريمعبد الکريمالأستاذ المساعد. کلية اللغة العربية. جامعة الأزهرJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>التمهيد بعنوان: الجملة العربية بين القاعدة ونظم الکلام.</strong>
<strong>المبحث الأول- سد الخلل في المفردات وفيه:</strong>
<strong>1- تسکين لام الفعل عند اتصاله بضمير رفع متحرک. 2- حذف التاء من آخر الاسم عند جمعه مؤنث سالمًا. 3- قلب تاء الافتعال طاءً أو دالًا. 4- إبدال همزة إن هاءً عند اجتماعها مع لام الابتداء. 5- إدغام المثلين عند التقائهما.</strong>
<strong>المبحث الثاني- سد الخلل في تراکيب الجمل وفيه:</strong>
<strong>1- وجوب تأخير المبتدأ إذا کان نکرة بلا مسوغ. 2- فتح همزة إن المکسورة لدخول الکاف عليها في کأن. 3- إزاحة لا الابتداء عن الصدارة عند اجتماعها مع إن. 4- الفصل بين أن المخففة والجملة الفعلية الواقعة خبرًا لها. 5- إقحام اللام بين المضاف والمعرفة المضاف إليها اسم لا النافية للجنس. 6- تقويم معمول الفعل التالي للفاء إذا تصدرت. 7- اشتراط صحة العطف لصحة المفعول معه. 8- شغل العامل بواحد من المستثنيات ونصب الباقي في الاستثناء المفرغ. 9- زيادة الباء في فاعل أفعل به في التعجب. 10- إدخال الذي قبل الجملة الواقعة نعتًا. 11- دخول ضمير للفصل بين الخبر والتابع. 12- دخول الفاء على الخبر في جواب أما.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901تنقيح الآراء في حجية الاستقراء دراسة أصولية تطبيقية190720451500410.21608/jfar.2016.15004ARعبد العظيم محمداحمدالمدرس بقسم أصول الفقه. کلية الشريعة والقانون. جامعة الأزهر. فرع اسيوطJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، وأهميته، وخطة البحث.</strong>
<strong>المبحث الأول- في تعريف الاستقراء لغة واصطلاحًا ويشتمل على مطلبين: المطلب الأول: تعريف الاستقراء في اللغة. المطلب الثاني: تعريف الاستقراء في الاصطلاح.</strong>
<strong>المبحث الثاني- في أقسام الاستقراء وحکمه ويشتمل على مطلبين: المطلب الأول: في الاستقراء التام وحکمه. المطلب الثاني: في الاستقراء الناقص وحکمه.</strong>
<strong>المبحث الثالث- في أثر الاستقراء في الفقه الإسلامي وأحکام القضاء ويشتمل على مطلبين: </strong>
<strong>المطلب الأول: أثر الاستقراء في الفقه الإسلامي ويشتمل على ثلاثة فروع: الفرع الأول: أثر الاستقراء في أقل الحيض وأکثره. الفرع الثاني: أثر الاستقراء في أقل النفاس وأکثره. الفرع الثالث: أثر الاستقراء في صلاة الوتر. </strong>
<strong>المطلب الثاني: أثر الاستقراء في أحکام القضاء ويشتمل على ثلاثة فروع: الفرع الأول: أثر الاستقراء في أحکام الأسرة. الفرع الثاني: أثر الاستقراء الأحکام الإدارية. الفرع الثالث: أثر الاستقراء في الأحکام الجنائية.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901الترجيح بالحاجة عند الاصوليين وأثره في الفروع الفقهية168918121500510.21608/jfar.2016.15005ARمحمد عاشور محمدراضيالأستاذ المساعد .قسم أصول الفقه. کلية الدراسات الإسلامية والعربية. جامعة الأزهر. فرع قناJournal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>المبحث الأول- تعريف الترجيح وشروطه وأسبابه وحجيته وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: تعريف الترجيح. المطلب الثاني: شروط</strong> <strong>الترجيح. المطلب الثالث: أسباب</strong> <strong>الترجيح. المطلب الرابع: مذاهب العلماء في الترجيح بين الأدلة المتعارضة.</strong>
<strong>المبحث الثاني- تعريف الحاجة وأسبابها وشروطها وأقسامها وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: تعريف</strong> <strong>الحاجة. المطلب الثاني: أسباب</strong> <strong>الحاجة. المطلب الثالث: شروط</strong> <strong>الحاجة. المطلب الرابع: أقسام</strong> <strong>الحاجة.</strong>
<strong>المبحـث الثالث- الفرق بين الحاجة وما يشتبه بها.</strong>
<strong>المبحث الرابع- حجية الحاجة وأدلة مشروعيتها وفيه مطلبان: المطلب الأول: أقوال العلماء في حجية الحاجة. المطلب الثاني: أدلة الأقوال.</strong>
<strong>المبحث الخامس- الآثار المترتبة على الترجيح بالحاجة عند الأصوليين وفيه المسائل الآتية: المسألة الأولى: المنهي عنه لغيره يباح للحاجة، والآثار المترتبة على ذلک. المسألة الثانية: مخالفة الحاجة للقياس، وأثر ذلک في الأحکام الشرعية. المسألة الثالثة: ارتفاع حکم الکراهية بمقتضى الحاجة، وأثره في الأحکام الشرعية. المسألة الرابعة: الترخص بسبب الحاجة، والآثار المترتبة على ذلک. المسألة الخامسة: الترخيص بالحاجة لا ينطبق قبل وقوع الحاجة، والآثار المترتبة على ذلک. المسألة السادسة: تغير الأحکام بتغير الحاجة، والآثار المترتبة على ذلک. المسألة السابعة: التصرف في مال الغير مع تعذر استئذانه للحاجة، وأثر ذلک في الفروع الفقهية.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434220160901منهج الامام الماوردي في عرض القراء وأثر ذلک في تفسيره النکت والعيون181519041503510.21608/jfar.2016.15035ARحامد محمدالمجربالأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية. کلية التربية الأساسية .Journal Article20160927<strong>خطة البحث: تشتمل على مقدمة، وتمهيد، وفصلان، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أسباب اختيار الموضوع، ومنهج البحث، وخطة البحث.</strong>
<strong>التمهيد: ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: التعريف بالقراءات القرآنية. المبحث الثاني: أرکان القراءة المقبولة. المبحـث الثالث: أنواع القراءات القرآنية.</strong>
<strong>الفصل الأول- ترجمة الإمام الماوردي ويشتمل على أربعة مباحث: </strong>
<strong>المبحث الأول: اسمه وکنيته ونسبه. المبحث الثاني: مولده ونشأته وأسرته. المبحـث الثالث: شيوخه وتلاميذه وآثاره العلمية. المبحث الرابع: ثناء العلماء عليه ووفاته.</strong>
<strong>الفصل الثاني- القراءات في تفسير الإمام الماوردي ويشتمل على ثلاثة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول- منهج الإمام الماوردي في عرض القراءات وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: منهج الإمام الماوردي في عرض القراءات المتواترة المطلب الثاني: منهج الإمام الماوردي في عرض القراءات الآحادية. المطلب الثالث: منهج الإمام الماوردي في عرض القراءات الشاذة.</strong>
<strong>المبحث الثاني- منهج الإمام الماوردي في توجيه القراءات وفيه مطلبان: المطلب الأول: توجيه القراءة بالمأثور. المطلب الثاني: توجيه القراءة بلغة العرب.</strong>
<strong>المبحث الثالث- الاستدلال بالقراءات من حيث استنباط الأحکام.</strong>
<strong>الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج.</strong>
<strong> </strong>