جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901القول المبين في بيان معنى قوله تعالى : ( لا إکراه في الدين )1521966010.21608/jfar.2016.19660ARسيف بن منصر بن عليالحارثيکلية الشريعة وأصول الدين ،جامعة نجران - المملکة العربية السعوديةJournal Article20181121<strong>خطة البحث : </strong>
<strong>يتکون البحث من خمسة مباحث : </strong>
<strong>المبحث الأول : سبب نزول الآية وأثره على المعنى.</strong>
<strong>المبحث الثاني : أقوال العلماء في النسخ والإحکام وأثره على المعنى.</strong>
<strong>المبحث الثالث : أقوال العلماء في معنى الآية .</strong>
<strong>المبحث الرابع : أوجه التعارض الواردة حول معنى الآية.</strong>
<strong>المبحث الخامس : الاستدلال بالآية استدلالات خاطئة . </strong>
<strong>وخاتمة : فيها بيان لأهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث.</strong>
<strong>وفهرس المصادر والمراجع </strong>
<strong>وفهرس الموضوعات</strong>
<strong>منهجية البحث :</strong>
<strong>وقد سلکت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي .</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901أثر التداخل في العبادات البدنية53971966110.21608/jfar.2016.19661ARعبد العزيز سويد موسىالرشيديجامعة الأزهرJournal Article20181121<strong>خطة البحث: يشتمل البحث على تمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة.</strong>
<strong>الفصل الأول: التداخل في مسائل الطهارة، ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تداخل أسباب الوضوء والغسل، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: التداخل في أسباب الوضوء. المطلب الثاني: التداخل في أسباب الغسل. المطلب الثالث: التداخل في أسبابهما معا. المبحث الثاني: التداخل في غسل الآنية. المبحث الثالث: التداخل في نواقض الوضوء.</strong>
<strong>الفصل الثاني: التداخل بمسائل الأذان والإقامة، ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تکرار النداء في الوقت الواحد. المبحث الثاني: تعدد الصلوات الفائتة والنداء لها. المبحث الثالث: النداء في الجمع بين الصلاتين. </strong>
<strong>الفصل الثالث: التداخل في مسائل الصلاة، ويشتمل على أربعة مباحث: المبحث الأول: الجمع بين الصلاتين والعذر المبيح له. المبحث الثاني: موافقة صلاتي العيد والجمعة. المبحث الثالث: التداخل في سجود السهو. المبحث الرابع: التداخل في سجود التلاوة.</strong>
<strong>الفصل الرابع: التداخل في مسائل الصيام، ويشتمل على مبحثين: المبحث الأول: تداخل صوم الفرض بالنفل، والقضاء بالکفارة، وصوم رمضان بصوم الاعتکاف، وعکسه، وفيه مطلبان: المطلب الأول: تداخل صوم الفرض بالنفل، والقضاء بالکفارة، وعکسه. المطلب الثاني: تداخل صوم رمضان بصوم الاعتکاف. المبحث الثاني: کفارة تکرار الجماع في نهار رمضان.</strong>
<strong>الخاتمة: وبها أهم النتائج.</strong>
<strong> </strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901نقد مفهوم التاريخية981311966210.21608/jfar.2016.19662ARمحمد بن رميزان بن هديف السبيعيالسبيعيJournal Article20181121<strong>وتتکون خطة البحث من مقدمة،</strong> <strong>وثلاثة مباحث، وخاتمة:</strong>
<strong>المبحث الأول- مفهوم التاريخية وفيه:</strong>
<strong>مفهوم التاريخية في الفکر الغربي.</strong>
<strong>مفهوم التاريخية في الفکر العربي.</strong>
<strong>المبحث الثاني- مصدرية الوحي وفيه:</strong>
<strong>الوحي في اللغة.</strong>
<strong>مصدرية الوحي عند الحداثيين والعلمانيين.</strong>
<strong>ويرتکز الحداثيون على عدة مرتکزات للقدح في مصدر الوحي وهي کالتالي:</strong>
<strong>أولًا: إنکار وجود إله لهذا الکون تکلم بالوحي.</strong>
<strong>ثانيًا: إنکار أن يکون الوحي نزل من عند الله سبحانه وتعالى.</strong>
<strong>ثالثًا: مفهوم النبوة عند الحداثيين.</strong>
<strong>المبحث الثالث- صيرورة المعنى وفيه:</strong>
<strong>لا نهائية المعنى في الوحي عند الحداثيين.</strong>
<strong>وخاتمة: اشتملت على أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901تحرير الکلام فى هم يوسف – عليه السلام1321731967610.21608/jfar.2016.19676ARأبو عمر نادى بن محمود حسنالأزهرىجامعة الأزهر - کلية أصول الدينJournal Article20181121<strong>وتتکون خطة البحث من مقدمة، وستة مباحث، وخاتمة:</strong>
<strong>مدخل إلى دراسة البحث وفيه: </strong>
<strong>أقوال العلماء في عصمة الأنبياء.</strong>
<strong>أقوال العلماء في زمن العصمة.</strong>
<strong>المبحث الأول: الأصيل في روايات الهم في التفسير.</strong>
<strong>المبحث الثاني: الدخيل في روايات الهم في التفسير.</strong>
<strong>المبحث الثالث: أقوال العلماء في المراد بهم يوسف </strong><strong>.</strong>
<strong>المبحث الرابع: اعتراضات العلماء فيما نُقل من الآراء.</strong>
<strong>المبحث الخامس: مناقشة الاعتراضات على المنقول عن السلف في المراد بالهم.</strong>
<strong>المبحث السادس: بيان الراجح من الأقوال والآراء.</strong>
<strong>الخاتمة: وبها أهم النتائج.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي في التفسير1742221967810.21608/jfar.2016.19678ARعبد السلام بن صالح بن سليمانالجار اللهجامعة الملک سعود بالرياض- المملکة العربية السعوديةJournal Article20181122<strong>والبحث يهدف إلى بيان منزلة الترجيح بالمکتشفات التجريبية بين المرجحات الأخرى، والأمور المؤثرة في قوة الترجيح به أو ضعفه.</strong>
<strong>ويشتمل على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة:</strong>
<strong>المقدمة: وتتناول مشکلة البحث،</strong> <strong>وهدف البحث،</strong> <strong>ومنهج البحث.</strong>
<strong>المبحث الأول: التفاوت بين المرجحات في التفسير.</strong>
<strong>المبحث الثاني: نوع الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي.</strong>
<strong>المبحث الثالث: الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي عند المتقدمين.</strong>
<strong>المبحث الرابع: الأمور المؤثرة في الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي.</strong>
<strong>وفيه قسمين:</strong>
<strong>القسم الأول: عوامل مؤثرة في المکتشفات التجريبية.</strong>
<strong>القسم الثاني: عوامل مؤثرة في دلالة الآية على المکتشف التجريبي.</strong>
<strong>المبحث الخامس: صور الترجيح بمکتشفات العلم التجريبي المقبولة والمردودة.</strong>
<strong>وفيه مطلبان:</strong>
<strong>المطلب الأول: صور مقبولة للترجيح بمکتشفات العلم التجريبي:</strong>
<strong>المطلب الثاني: صور غير مقبولة للترجيح بمکتشفات العلم التجريبي:</strong>
<strong>الخاتمة: وبها أهم النتائج والتوصيات.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901أثر الفلسفة اليونانية على فلسفة ابن طفيل2232801968110.21608/jfar.2016.19681ARأبو بکر عبد المنعم إبراهيم محمدالصبحىکلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوطJournal Article20181122<strong>خطة البحث: اشتملت خطة البحث على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة.</strong>
<strong>أما المقدمة: ففيها الحديث عن أهمية الموضوع وأسباب اختياره.</strong>
<strong>المبحـث الأول: لمحة عن ابن طفيل وقصته حي بن يقظان وفيه:</strong>
<strong>أولًا: التعريف بابن طفيل وفيه: اسمه، ومولده،</strong><strong>حياته،</strong><strong>علمه وثقافته،</strong><strong>أساتذته،</strong><strong>مؤلفاته،</strong><strong>وفاته </strong>
<strong>ثانيًا: قصة حي بن يقظان.</strong>
<strong>المبحـث الثاني: العالم عند ابن طفيل وفيه:</strong>
<strong>أولًا: أقسام العالم عند ابن طفيل وفيه: 1- العالم الحسى. 2- العالم العقلي.</strong>
<strong>ثانيًا: قدم العالم وحدوثه عند ابن طفيل.</strong>
<strong>المبحـث الثالث: وجود الله وأدلته عند ابن طفيل.</strong>
<strong>أولًا: دليل الحرکة. ثانيًا: دليل المادة والصورة. ثالثًا: دليل الغائية والعناية الإلهية.</strong>
<strong>المبحـث الرابع: المعرفة عند ابن طفيل.</strong>
<strong>الطريقة الأولى: المعرفة عن طريق الحواس.</strong>
<strong>الطريقة الثانية: المعرفة عن طريق العقل.</strong>
<strong>الطريقة الثالثة: المعرفة عن طريق الکشف والمشاهدة والإشراق الروحي.</strong>
<strong>المبحث الخامس: الأخلاق عند ابن طفيل وفيه:</strong>
<strong>مصدر الإلزام الخلقي عند ابن طفيل.</strong>
<strong>الفضيلة عند ابن طفيل.</strong>
<strong>السعادة عند ابن طفيل.</strong>
<strong>أما الخاتمة: فقد تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها من خلال البحث.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901أحکام الصديق في الفقه الإسلامي دراسة تطبيقية معاصرة2804161968210.21608/jfar.2016.19682ARمحمود محمد عطيةمعابرهجامعة المجمعة – کلية التربية – قسم الدراسات الإسلاميةJournal Article20181122<strong>يتکون البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة</strong><br /> <strong>المبحث الأول: الصداقة وأثرها في الأسرة فقد جاء في عدة مطالب :</strong><br /> <strong>المطلب الأول : مفهوم الصديق لغة واصطلاحا.</strong><br /> <strong>المطلب الثاني : مفهوم الصداقة لغة واصطلاحا .</strong><br /> <strong>المطلب الثالث :الألفاظ ذات الصلة</strong><br /> <strong>المطلب الرابع : مکانة الصداقة عند الأمم السابقة .</strong><br /> <strong>المطلب الخامس : أهمية الصداقة.</strong><br /> <strong>المبحث الثاني : أحکام الصديق في الفقه الإسلامي .</strong><br /> <strong>المطلب الأول : شهادة الصديق لصديقه .</strong><br /> <strong>المطلب الثاني : الأکل في بيت الصديق .</strong><br /> <strong>المطلب الثالث: هدية الصديق لصديقه الموظف .</strong><br /> <strong>المطلب الرابع : حفظ السر بين الأصدقاء</strong><br /> <strong>الخاتمة وتشمل أهم النتائج والتوصيات</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901التميُّز في الإسلام وأثره على الفرد والمجتمع4175241968310.21608/jfar.2016.19683ARمحمد هلال الصادقهلالبکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيقJournal Article20181122ويتکون هذا البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة: <br />- المقدمة: وتتضمن بيان أهمية الموضوع وسبب اختياره وأهداف البحث ومنهجه وخطته.<br />- التمهيد: مفهوم التميز في اللغة والاصطلاح.<br />- المبحث الأول: التميز في الإسلام.<br />ويشتمل على أربعة مطالب:<br />- المطلب الأول: منطلقات التميز في الإسلام.<br />- المطلب الثاني: دوافع التميز في الإسلام.<br />- المطلب الثالث: مجالات التميز في الإسلام.<br />- المطلب الرابع: معايير التميز في الإسلام وخصائصها.<br />- المطلب الخامس: سبل تحقيق التميز في الإسلام.<br />- المبحث الثاني: أثر التميز على الفرد والمجتمع.<br />ويشتمل علي مطلبين:<br />- المطلب الأول: أثر التميز على الفرد.<br />- المطلب الثاني: أثر التميز على المجتمع.<br />- الخاتمة: وتتضمن النتائج والتوصيات.<br />- فهرس المراجع.<br />- فهرس الموضوعات.جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901الاستفزاز الناتج عن الخيانة الزوجية وأثره على المسئولية الجنائية في الفقه الإسلامي5256361968510.21608/jfar.2016.19685ARعبدالفتاح بهيج عبدالدايم عليالعواريکلية الشريعة والقانون بأسيوطJournal Article20181122<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>خطة البحث:</strong>
<strong>سوف أقوم بمشيئة الله تعالى بتقسيم هذا البحث إلى:</strong>
<strong>مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.</strong>
<strong>المقدمة: وفيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشکلة هذه الدراسة.</strong>
<strong>المبحث الأول: التعريف بمفردات عنوان البحث والألفاظ ذات الصلة.</strong>
<strong>المبحث الثاني: التکييف الفقهي للاستفزاز الناتج عن الخيانة الزوجية.</strong>
<strong>المبحث الثالث: الاستفزاز والمسئولية الجنائية.</strong>
<strong>خاتمة البحث: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات، وفهرس المراجع، وفهرس الموضوعات.</strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط)، کلية أصول الدين والدعوةمجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط1110-388434120160901مبدأ تنازع البقاء وموقف الإسلام منه6376881968710.21608/jfar.2016.19687ARسمر عبد الفتاح حسب الله سيدأحمدکلية الدراسات الإسلامية والعربية
للبنات بالإسکندريةJournal Article20181122<strong>يتکون هذا البحث بإذن الله تعالى من:</strong>
<strong>مقدمة تتضمن:</strong>
أولاً:<strong> أسباب اختيار الموضوع.</strong>
ثانياً<strong>: منهج البحث.</strong>
ثالثاً:<strong> المشکلات البحثية.</strong>
رابعاً<strong>: مکونات الدراسة.</strong>
الفصل الأول: ( مفهوم تنازع البقاء، وتاريخه )
<strong>ويشتمل على:</strong>
أولاً<strong>: مفهومه.</strong>
ثانياً<strong>: تاريخه.</strong>
ثالثاً:<strong> علاقة دارون به.</strong>
الفصل الثانى: ( أنواع تنازع البقاء، عرض ومناقشة )
<strong>ويشتمل على:</strong>
أولاً:<strong> تنازع أفراد النوع الواحد.</strong>
<strong>(أ) العرض.</strong>
<strong>(ب) المناقشة.</strong>
ثانياً<strong>: تنازع الفرد مع قوى الطبيعة.</strong>
<strong>(أ) العرض.</strong>
<strong>(ب) المناقشة.</strong>
ثالثاً:<strong> تنازع الإنسان مع الحيوان الأعجم </strong>
<strong>(أ) العرض.</strong>
<strong>(ب) المناقشة.</strong>
رابعاً<strong>: تنازع الحيوان مع مثيله، أو النبات </strong>
<strong>(أ) العرض.</strong>
<strong>(ب) المناقشة.</strong>
* الخاتمة تتضمن:
أولاً:<strong> أهم النتائج.</strong>
ثانياً<strong>:</strong><strong> أبرز التوصيات.</strong>
ثالثاً<strong>: أهم المقترحات.</strong>
* المصادر والمراجع.
* الفهرس.