التطبيقات النبوية في لعب الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السنة وعلومها, كلية الشريعة والدراسات الإسلامية, جامعة القصيم, المملكة العربية السعودية

المستخلص

إن مرحلة الطفولة أهم فترة يمكن للمربي في أن يغرس فيها المبادئ القويمة في نفوس وسلوك أبنائه فالفرصة متاحة والإمكانيات متوفرة من فطرة سليمة، وطفولة ساذجة، وتعتبر من الخطورة بمكان حيث يتعرض الأطفال في الوقت الراهن لمجموعة من الأمراض النفسية العصبية الخطيرة لتعلقه بوسائل التكنولوجيا الحديثة، وكل ذلك ناتج عن إهمال قضية اللعب في هذه الفترة الحرجة.
وهناك ظاهرة غريبة ومنهج عند بعض الناس، من البعد عن الأطفال وملاعبتهم، وبل اعتبره البعض من خوارم المروءة ، ونواقض الرجولة، ومن هنا انطلقت فكرة البحث في الإجابة على هذه الإشكالات ، ومنها هل اعتنى المصطفى صلى الله عليه وسلم بملاعبة الأطفال؟ هل هناك تطبيقات نبوية شريفة تبين العناية في لعب الأطفال، وما هو موقف النبي صلى الله عليه وسلم من لعب الأطفال؟
وقام هذا البحث على المنهج الاستقرائي ويتلخص في تتبع الأحاديث النبوية والسيرة النبوية التي تتعلق في بيان التطبيقات النبوية في لعب الأطفال، واهتمامه صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب، ومن ثم التركيز على العملية التحليلية للأحاديث النبوية وما فيها من دلالات تربوية روحانية مهمة جداً، مما يكون له اثر طيب على نفسية الطفل واستقرار حياته.

الكلمات الرئيسية