إعداد طالب قسم القراءات بين جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية بمرحلة البكالوريوس -دراسة مقارنة-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص القراءات– قسم الشريعة- الكلية الجامعية بتربة - بجامعة الطائف- المملكة العربية السعودية.

المستخلص

موضوع البحث: رصد واقع إعداد طلاب قسم القراءات في الجامعتين، ومن ثم النظر في الخطط الدراسية، ومفردات مواد التخصص، لتحليلها والوقوف على ما فيها من إيجابيات للازدياد منها، وتجنب سلبياتها وتلافيها، ويهدف البحث إلى التعرف على واقع نظم إعداد طالب قسم القراءات في جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية، وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين نظامي الجامعتين، ثم الخروج بالنتائج الحاصلة, وقد تكوَّن البحث من مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة: فاشتمل المبحث الأول على واقع نظام إعداد طالب قسم القراءات بجامعة أم القرى، واشتمل المبحث الثاني: على واقع نظام إعداد طالب قسم القراءات بالجامعة الإسلامية،واشتمل المبحث الثالث:على التحليل والنقد لكلا النظامين, وقد أُعدت الدراسة بشكل رئيسي على المنهج الوصفي من خلال الرجوع إلى شروط القبول، والخطط الدراسية، ومفردات مناهج مواد التخصص في كلٍّ من الجامعتين، مع اللجوء إلى المنهج التحليلي المقارن القائم على تحليل نتائج تلك المقارنة ومن ثَم الوصول إلى نتائج مستخلصة من التحليل.
وقد تضمَّن البحث نتائج عديدة أبرزها:
-         تقارب الرؤية بين القسمين في الرسالة، وفي الأهداف المنشودة.
-         يشترك القسمان في (18) مادة من أصل (24) مادة في جامعة أم القرى، و(39) في الجامعة الإسلامية.
-         تتفرد جامعة أم القرى بستة (6) مواد عن نظيرتها، في حين أن الجامعة الإسلامية تتفرد بتسع عشرة (19) مادة.
-         أغفلت الجامعتان دراسة بعض المقررات التخصصية المهمة لدارسي التخصص مثل: (القراءات المتواترة دراية – القراءات الشاذة – الوقف والابتداء – تحريرات القراءات).

الكلمات الرئيسية