منهج الإسلام في تحقيق حياة كريمة للإنسان وموقفه من مبادرة (حياة كريمة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان المنهج الإسلامي في تحقيق الحياة الكريمة للإنسان، وإلقاء الضوء على ما أطلقته الدولة المصرية من جهود، لتحسين أحوال وحياة مواطنيها من خلال إطلاق مبادرة (حياة كريمة)، ويكون هذا البحث دعمًا لهذه المبادرة، وتشجيعًا لعمل مبادرات أخرى نافعة للناس، وتأكيدًا أن الإسلام دين وحياة، ومن أهدافه الكبرى تحقيق الحياة الكريمة للإنسانيَّة جميعًا، وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة.
   فأما المقدمـــة ففيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره وأهدافه ومنهج البحث وخطته، وأما التمهيد فيشتمل على التعريف بمفردات عنوان البحث، وجاء المبحث الأول بعنوان: حق الإنسان في الحياة الكريمة في الإسلام، والمبحث الثاني بعنوان: مقومات الحياة الكريمة وعواملها والمعنيون بتحقيقها، وأما المبحث الثالث بعنوان: الفئات المستهدفة بتحقيق الحياة الكريمة لها في الإسلام، والمبحث الرابع بعنوان: موقف الإسلام من مبادرة حياة كريمة" .
 المنهج: سِرتُ في كتابة هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي في دراسة منهج الإسلام في تحقيق حياة كريمة للإنسان وموقفه من مبادرة(حياة كريمة) .   
النتائج: توصلت من خلال هذا البحث إلى نتائج عديدة أهمها: من أهداف الإسلام تحقيق الحياة الكريمة للإنسانيَّة جميعًا، ويدعو الإسلام ويحثُّ على اطلاق مبادرات خيريَّة، في كافة مجالات الحياة، لتحسين أحوال الناس وحياتهم إلى الأفضل.    
التوصيات: الاهتمام بالفئات الفقيرة والضعيفة وتحقيق الحياة الكريمة لهم، ضرورة تعاون وتكاتف الوزرات والهيئات والمؤسسات للإسهام في مبادرة (حياة كريمة)، وغيرها من المبادرات الخيرية النافعة للناس.

الكلمات الرئيسية