الميتافيزيقا عند جوزايا رويس (1855-1916م) عرض وتحليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بسوهاج – جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي دراسة الميتافيزيقا عند أحد فلاسفة العصر الحديث "جوزايا رويس1855م - 1916م " عرض وتحليل ، وهو فليسوف أمريكي مثالي المذهب، وهو الميتافيزيقي الأمريكي الوحيد، إذ إن مهمة الفلسفة عنده كانت تركز علي البحث الميتافيزيقي في كيفية إثبات وجود الله، ومعرفة صفاته، وعلاقة الله بالعالم وموجوداته، وغيرها من المشاكل الميتافيزيقية. ويتكون البحث من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. جاء المبحث الأول بعنوان: "التعريف بجوزايا رويس"، وتناولت فيه مطلبين: المطلب الأول: نشأته  ومؤلفاته. والمطلب الثاني: اتجاهاته الفلسفية. أما المبحث الثاني فهو بعنوان: "الميتافيزيقا عند جوزايا رويس"، وقد اشتمل على مطلبين: المطلب الأول: مفهوم الميتافيزيقا وموضوعها. والمطلب الثاني: الميتافيزيقا عند جوزايا رويس وعلاقتها بالمنطق. وأما المبحث الثالث فهو بعنوان: "قضايا الميتافيزيقا عند جوزايا رويس"، وقد تضمن أربعة مطالب: المطلب الأول: "المطلق" عند جوزايا رويس. والمطلب الثاني: ميتافيزيقا "المعرفة" عند جوزايا رويس، والمطلب الثالث: ميتافيزيقا "الوجود" عند جوزايا رويس، والمطلب الرابع: ميتافيزيقا "النفس" عند جوزايا رويس. وأما الخاتمة ففيها إجمال لما توصل إليه البحث من نتائج، وعدد من التوصيات المرجوة، وأخيرًا ثبت بالمراجع والمصادر.
ومن أهم النتائج:
إن "جوزايا رويس" فيلسوف أمريكي ميتافيزيقي ظهر في القرن التاسع عشر الميلادي، وعلى الرغم من تأثره الواضح بالاتجاه المثالي بوجه عام، والهيجليين الجدد بوجه خاص إلا إننا لا يمكن أن نتجاهل تأثره بشكل ما أو بآخر، سواء بالفلسفة البراجماتية أو، بالفلسفة المدرسية في العصور الوسطي.
اهتمت الميتافيزيقا عند "جوزايا رويس"، بدراسة الوجود والمعرفة في آن واحد أو الأنطولوجيا والأبستمولوجيا معًا. الأمر الذي يعكس تأثره بهيجل.
وجود علاقة وثيقة بين الميتافيزيقا عند "جوزايا رويس" وبين نظريته المنطقية، حيث يؤسس المنطق عنده لنظرية ميتافيزيقية أو دينية، ويعالج الكثير من المشكلات الميتافيزيقية.
يعد "جوزايا رويس" من الفلاسفة الميتافيزيقيين، أصحاب المذهب الواحدي المطلق الذي يري أن الكون ككل، كوحدة واحدة، كمطلق، بمعني أن كل شيء يتحد في واحد أو في وحدة مركبة تحوي كل شيء.

الكلمات الرئيسية