بعث علي ومعاذ رضي الله عنهما إلي اليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه- كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق- جامعة الأزهر- مصر.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان الأحكام الفقهية المأخوذة من حديثي (علي بن أبي طالب ومعاذ ابن جبل) حينما بعثهما رسول الله إلي اليمن. وكلام الفقهاء والمحدثين على ذلك, ولقد تكلم الفقهاء والمحدثون والرواة كثيراً على أحاديث بعث اليمن وهي أحاديث متعددة ، فقد أرسل النبي إلى اليمن سيدنا علي بن أبي طالب وسيدنا معاذ بن جبل وسيدنا أبي موسى الأشعري وسيدنا أبا سعيد وسيدنا عمرو بن حزم وغيرهم .
وأردت في هذا البحث المتواضع أن أضع النقاط على الحروف في أقوال أهل العلم من الفقهاء المحدثين على هذين الحديثين  كمثال على أحاديث بعث اليمن وما هي الأحكام الفقهية المأخوذة من هذين الحديثين.
وأن من أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال هذا البحث: صحة حديث بعث الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وصحة حديث بعث سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه. وأن الحاكم هو من يعين القضاة، تورع الإمام علي في قبول القضاء رغم صغر سنه. وتوفيق الإمام علي في الدعوة والقضاء  كان بدعوة من النبي صلى الله عليه وسلم أولاً ثم بالعمل بالكتاب والسنة وإجماع الأمة .وتوفيق سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنهفي دعوته ببركة دعاء النبي له ثم اجتهاده بعد ذلك .

الكلمات الرئيسية