مجـــــــــالات إعــمــــــــال العرف في الـدرس الحديثي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية والعربية, جامعة سيناء, مصر.

المستخلص

إن المتابع لنتاج المكتبة الإسلامية الذي تناول موضوع العرف ومجالات إعماله بالبحث والدراسة, ليجد أن هذا التناول لم يتعد إبراز مجالات إعمال العرف في باب الأحكام الشرعية العملية الإجمالية منها و التفصيلية.
فكان التعرض لدراسة موضوع العرف قاصرًا على حقلي الفقه وأصوله, وإن تعدى للحقل الحديثي, فيكون في باب الدراية من حيث فقه النص ودلالته على الأحكام, دون التعرض لباب الرواية من قريب أو بعيد.
لذلك فقد عنى هذا البحث بدراسة مجالات إعمال العرف, والذي يعنى به باب الرواية دون باب الدراية, فالعرف والعادة لهما أثر في بعض المسائل الحديثية الخاصة بعلم الرواية, وارتباط فهم بعض المعاني الحديثية بالوقوف على الظروف الزمانية والمكانية المحيطة بوضعه, وهناك بعض الحدود والمصطلحات الحديثية غير محدودة بحد, وإنما هي ميدان لاجتهاد المحدثين, ولما كان العرف الزماني والمكاني أو العرف العلمي, غير منضبط, فكان حدود ظهوره وتطبيقه قليل ونادر مقارنة بما انضبط معياره, ولفهم المراد من لفظ الجرح والتعديل, يجب مراعاة اصطلاحات الأئمة في ألفاظ الجرح والتعديل والفروق بينها، فتُنَزَّل كل عبارة على مراد قائلها, كما ينبغي أن يعرف العرف السائد, والظروف التي قيل فيها هذا اللفظ في الجرح والتعديل,  وبدون ذلك لا يمكن فَهْم كلامهم في الجرح والتعديل, واختيار الرأي الصائب في حقّ الراوي.

الكلمات الرئيسية