يهدف البحث إلى بيان بعض أسرار الحذف في القرآن الكريم ، فما من لفظ حذف إلا لحكمة وهدف وغاية ، فهو حذف يضم في طياته أسرارا جمة ،وهوعلى نهج العرب في لغتهم ، وذلك ليتبينوا إعجازه ، وتميزه عنهم ، وهومن الأبواب التي اهتم بها علماء التفسير واللغة العربية والبلاغة ، استنبطوا من القرآن الكريم مفهوم الحذف وشروطه التي لا يستقيم إلا بها ، وأنواعه ، وأسراره ،كالإنذار، والتبشير ، والتعظيم، والتهويل والإيجاز ، والحث على الإضمار ،والعموم، والامتنان ، فأسرار الحذف لا حصر لها ، كلما بحث العلماء اكتشفوا المزيد من أسراره ،وتلك سمة من سمات القرآن الكريم التي انفرد بها في جميع آياته وموضوعاته ، فهو معجزة الله الخالدة التي لا تنتهي أسرارها . وقد تكون البحث من مقدمة وثلاثة مباحث ، المبحث الأول: بينت فيه مفهوم الحذف وشروطه اللازمة لصحته ، كالوفاء باللفظ والمعنى، وعدم الاخلال بهما ، وتوافر قرينة على الحذف ،وألا يكون عبثا دون هدف، والمبحث الثاني : بينت فيه أنواع الحذف في القرآن الكريم باعتبار أقسام الكلمة، كحذف الاسم والفعل والحرف ، وباعتبارالموقع الإعرابي كحذف الفاعل ،والمفعول،والصفة والموصوف ، والمضاف ،وباعتبار الدلالة كالاكتفاء، والاقتطاع ،والاحتباك ،والمبحث الثالث : بينت فيه بعضا من أسرار الحذف في القرآن الكريم ، كالعناية والاهتمام، والتحذير، وخاتمة فيها أهم ما توصلت إليه في البحث من نتائج، والمراجع. ومن النتائج : أن أسرارالحذف لاتحصى ، وأن له شروط لابد من توافرها ، وله عدة أنواع، غير قاصر على نوع بعينه ، بل يشمل الحرف والكلمة والجملة وعدة جمل ، وفي جميعها حكمة وهدف ، وأنه من الأبواب التي تحتاج إلى تأمل وتدبر ، وهو في جملته يفيد إعجاز القرآن الكريم .
حسن, وفاء أبوضيف مجاهد. (2024). من أسرار الحذف في القرآن الكريم دراسة موضوعية. مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 42(1), 106-202. doi: 10.21608/jfar.2024.377445
MLA
وفاء أبوضيف مجاهد حسن. "من أسرار الحذف في القرآن الكريم دراسة موضوعية", مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 42, 1, 2024, 106-202. doi: 10.21608/jfar.2024.377445
HARVARD
حسن, وفاء أبوضيف مجاهد. (2024). 'من أسرار الحذف في القرآن الكريم دراسة موضوعية', مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 42(1), pp. 106-202. doi: 10.21608/jfar.2024.377445
VANCOUVER
حسن, وفاء أبوضيف مجاهد. من أسرار الحذف في القرآن الكريم دراسة موضوعية. مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 2024; 42(1): 106-202. doi: 10.21608/jfar.2024.377445