أسد الله خرقاني وموقفه النقدي لعقيدة الشيعة الاثني عشرية في الكتاب والسنة من خلال كتابه " محو الموهوم وصحو المعلوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

10.21608/jfar.2024.377460

المستخلص

تضمن هذا البحث لموقف أسد الله خرقاني النقدي لعقيدة الشيعة الاثني عشرية في القرآن الكريم والسنة النبوية من خلال كتابه "محو الموهوم وصحو المعلوم" ، وذلك من خلال التعريف بشخصية أسد الله خرقاني ، ومن خلال التعريف لكتابه وأهميته ومحتوياته ، ومن ثم عرض لمفهوم القرآن والسنة النبوية ومكانتهما في التشريع عند أهل السنة والجماعة ، ومن ثم بيان عقيدة الشيعة الاثني عشرية في القرآن والسنة وحجيتهما ، ومن ثم تضمن لموقف أسد الله خرقاني وآراؤه النقدية لعقيدة الشيعة الاثني عشرية في القرآن الكريم والسنة النبوية.
ويتكون البحث من مقدمة وثلاثة مباحث ، ثم الخاتمة والنتائج .
ومن نتائج البحث:
- يرى أسد الله خرقاني أن القرآن الكريم كتاب سياسي وحقوقي ،واجتماعي، شامل لجميع أمور العبد الدنيوية والأخروية, ويؤكد على أساسية مرجعية القرآن الكريم ، وأنه أساس الإسلام ، ناقداً لكل ما جاء به الشيعة الاثني عشرية من روايات يستدلون بها ويقدمونها على آيات كتاب الله.
- يأخذ أسد الله خرقاني على الإمامية انحصار اهتمامهم بكتبهم الخاصة ،واقتصارهم في فهم الدين على أقوال علماؤهم لإثبات أحقية مذهبهم ، والرد على الفرق الأخرى ،ويرى أن النتيجة الحتمية لذلك كانت صيرورة القرآن المجيد مهجوراً ،ومتروكاً بينهم .
- يؤكد بشدة على العودة إلى القرآن الكريم بذهن خال مجرد ، والتمسك به ، واتباعه وتقديمه على أقوال العلماء وفتاواهم ، فالقرآن الكريم في نظره هو الأساس والمعيار لمعرفة صحة وسقم كل قول وحديث. وغير ذلك.

الكلمات الرئيسية