تناول هذا البحث تفسير القرآن بالقرآن عند يحيى بن سلام ، وقد تضمن تمهيداً ومبحثين وخاتمة، حوى التمهيد على التعريف الموجز بيحيى بن سَلَّام البصري، ثم الدراسة التطبيقية: وفيها مبحثان:
المبحث الأول: منهج يحيى بن سلام في تفسير القرآن بالقرآن. والمبحث الثاني: أوجه تفسير القرآن بالقرآن عند يحيى بن سلام.
والمنهج المتبع في هذا البحث هو الاستقرائي وذلك بتتبع وحصر مواضع تفسير القرآن بالقرآن في تفسيره، ثم التحليلي وذلك بتحليل أوجه بيان تفسير القرآن بالقرآن في تفسيره، ودراسة مجالات استفادته من القرآن في التفسير وبيان منهجه في ذلك.
ومن أهم نتائج البحث: توسع يحيى بن سلام في استعمال مصطلح تفسير القرآن بالقرآن حيث بلغت أوجه تفسير القرآن بالقرآن في تفسيره تسعة أوجه، كما لم ينص يحيى بن سلام على الرابط بين الآية المفسّرة والآية المفسِّرة، مكتفياً بعبارات وصيغ داله على ذلك، مثل: (كقوله) و (وقال في آية أخرى) و (وهو قوله) و (وهو مثل). وكان اعتماده في الربط بين الآية المفسَّرة والآية المفسِّرة على التماثل في المعنى أو اللفظ أو الحكم أو الموضوع.
الأحمري., تغريد بنت علي بن دليم. (2024). تفسير القرآن بالقرآن عند يحيى بن سلَّام البصري (200هـــ). مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 42(5), 5112-5152. doi: 10.21608/jfar.2024.425629
MLA
تغريد بنت علي بن دليم الأحمري.. "تفسير القرآن بالقرآن عند يحيى بن سلَّام البصري (200هـــ)", مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 42, 5, 2024, 5112-5152. doi: 10.21608/jfar.2024.425629
HARVARD
الأحمري., تغريد بنت علي بن دليم. (2024). 'تفسير القرآن بالقرآن عند يحيى بن سلَّام البصري (200هـــ)', مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 42(5), pp. 5112-5152. doi: 10.21608/jfar.2024.425629
VANCOUVER
الأحمري., تغريد بنت علي بن دليم. تفسير القرآن بالقرآن عند يحيى بن سلَّام البصري (200هـــ). مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط, 2024; 42(5): 5112-5152. doi: 10.21608/jfar.2024.425629