المعرفة والاتصال عند الفارابي ومدى الارتباط بينهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بسوهاج – جامعة الأزهر

المستخلص

إن مبحث المعرفة من المباحث الفلسفية المهمة التي شغلت تفکير الفلاسفة منذ القدم، ومما لا شک فيه أن فلاسفة الإسلام قد أولوا المعرفة عناية فائقة، وأفردوا لها عديدًا من المؤلفات التي أسهمت في هذا المجال ومن بينهم المعلم الثاني الفارابي موضوع البحث.
 وقد تفرع عن مشکلة المعرفة مسألة أخرى لا تقل أهمية ألا وهي مسألة "الاتصال"، وهي المسألة التي اهتم بها معظم الفلاسفة المسلمين، وعلى رأسهم ايضاً الفارابي، فمشکلة الاتصال مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنظرية المعرفة، فالاتصال مؤسس على المعرفة، وهو ثمرة المعرفة وغايتها النهائية، والفارابي الذي نتناوله في هذا البحث من أوائل فلاسفة الإسلام اهتمامًا بهذه المسألة، فقد حاول أن يعالجها ويقدم رؤيته لحلها، ولکن لا نجد ذلک عنده في رسالة مستقلة، بل عبارة عن آراء تنتشر حول هذا الموضوع في بعض کتبه ورسائله.
وکان سبب اختياري لهذا البحث هو توضيح الارتباط بين المعرفة والاتصال عند الفارابي الذي کان هدفه الأساسي هو تحقيق السعادة والبحث عن وسائل تحقيقها، وذلک عن طريق طرق باب العقل وإقامة المعرفة عليه، وجعله الوسيلة التي من خلالها يمکن الاتصال بالعقل الفعال.
وکان منهجي في هذا البحث هو الدراسة التحليلية، وهذا المنهج يلائم طبيعة موضوع البحث، وهو يعتمد على تحليل مذهب الفارابي في نظريتي المعرفة والاتصال، کما يکشف المنهج أيضًا عن مدي الارتباط بينهما.
وقد جاء البحث في عدة مباحث: تناول المبحث الأول: " التعريف بالفارابي"، والمبحث الثاني: " المعرفة عند الفارابي "، فقد تحدثت فيه عن المعرفة الحسية والمعرفة العقلية، أما المبحث الثالث: تناول " الاتصال عند الفارابي"، حيث بينت فيه مفهوم الاتصال ومصادره عند الفارابي، وأيضاً طرائق الاتصال، أما المبحث الرابع: خصصته للحديث عن "مدى الارتباط بين المعرفة والاتصال عند الفارابي "والذي اتضح من خلاله ارتباط المعرفة بالاتصال ارتباطاً وثيقاً. ثم جاءت خاتمة البحث والتي تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Al-Farabi's knowledge and communication and the extent of the relationship between them.

المؤلفون [English]

Dr. Eman Abdel Hamid Ahmed Abdel Rahman .

Instructor of Creed and Philosophy - College of Islamic Studies And the Arab Girls in Sohag - Al-Azhar University.

المستخلص [English]

Abstract:

Knowledge is one of the major philosophical sectors that kept philosophers occupied a long time ago. There is no doubt that Muslim philosophers paid attention to knowledge and dedicated many texts to it, which contributed immensely to the field. Al-Farabi, the focus of this paper, is one of such contributors.

The knowledge issue is branched from another issue, which is equally important, which is communication, which had been a concern for most Muslim philosophers, including Al-Farabi. The communication issue is deeply related to the knowledge theory, since communication is based on knowledge, while being its outcome and purpose. Al-Farabi is one of the first Muslim philosphers who paid attention to this issue as he tried to deal with it and theorize about a solution. However, that is no produced in a single pamphlet, but as scattered opinions across his ouvre.

This topic has been selected to unravel the relationship between knowledge and communication as viewed by Al-Farabi, whose main goal was to achieve happiness and finding ways to achieve it by means of thinking and knowledge.

This paper follows an analytical approach, which is appropriate to the topic of study which is reliant on Al-Farabi’s analytical method in the theories of knowledge and communication. This approach also reveals how far they are related.

The paper is divided into four parts: contextualizing Al-Farabi, Al-Farabi’s view of knowledge which negotiates concepts of physical and mental knowledge, Al-Farabi’s view of communication which explains the concept of communication, and finally the fourth part highlights the relationship between knowledge and communication revealing how deeply they are related. The conclusion of the paper illustrates a set of results.

الکلمات الرئيسية [English]

(Imam Ali) (Endurance and Performance) (Mecca and Medina) (Companions and Followers) (Tirmidhi) (Jalal al-Din al-Suyuti) (Hassan al-Basri).