مَن تُكلِّم فيه وكان إمامًا في فنه "دراسة استقرائية نقدية في ضوء أقوال علماء الجرح والتعديل"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه, كلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة (الأقصر) جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية

المستخلص

تناولت هذه الدراسة الحديث عن: بعض مَن تُكلِّم فيهم حديثيًا من جهة مروياتهم، وكانوا أئمة في فنونهم، فتناولت الدراسة بعض المتكَلَّم فيهم من القراء والمفسرين، والفقهاء، وأئمة اللغة والشعر، وأئمة التصوف والوعظ والقُصاص والزهاد، وبعض أصحاب السِّيَر والمغازي والإخباريين، وذلك بالوقوف على أقوال علماء الجرح والتعديل في هؤلاء الرواة؛ وذلك بُغية الوصول للقول الفصل فيهم بمعرفة هل ثَبَت جرْحُ النقاد لهم أم لا ؟, كما عمدت الدراسة بتأييد أقوال النقاد في الرواة المتكَلَّم فيهم بذكر بعض ما أُنكر عليهم من مرويات استحقوا بسببها أن يتوجه إليهم النقد بالتجريح من أئمة هذ الشأن. واتبعت في بحثي هذا: المنهج الاستقرائي النقدي، وذلك بالبحث والتنقيب في بطون كتب الرجال؛ للوقوف على نماذج ممن تُكِلِّم فيه وكان إمامًا في فنه، ثم بيان القول الفصل فيه من خلال عرض أقوال علماء الجرح والتعديل. 
- وأهم ما توصلت له الدراسة من نتائج:
1- أنه لا تلازم بين دين الشخص الراوي، وبزوغه في أي فن من فنون العلم، وبين ضَعْفِه في الحديث.
2- بروز نجم العالم في تخصصه العلمي لا يعني بالضرورة إلمامه بجميع العلوم في عصره، فكم من إمامٍ في فنٍ مقصِّر عن غيره.

الكلمات الرئيسية