حقائق & أرقام
عدد المجلدات  11
عدد الأعداد  33
عدد المقالات  398
عرض المقالات  139,404
PDF تحميل  188,690
عرض المقالات/ لعدد المقالات  350.26
تحميل المقالات/ لعدد المقالات  474.1

 الدليل الاسترشادي لرئيس التحرير

 الدليل الاسترشادي للمحکم

الدليل الاسترشادي للمؤلف

 

- مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط – مجلة علمية رائدة بين مجلات الکليات المناظرة لها في تخصص أصول الدين والدعوة  وما يشملها من أقسام مناظرة (التفسير وعلوم القرآن – الحديث وعلومه – العقيدة والفلسفة الإسلامية – الدعوة والثقافة الإسلامية)

 رؤية الکلية

تسعى کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط إلى أن تکون کلية رائدة في تخصصاتها العلمية المختلفة ومنبعاً متميزاً من منابع العلم على مستوى الکليات المناظرة في جامعة الأزهر الشريف ومثيلاتها في الجامعات الأخرى، والجمع بين الأصالة والمعاصرة، والحفاظ على أصول الدين ومقاصد الشريعة، بما يخدم الدين والوطن ويلبي حاجات المجتمع محلياً ودولياً.

رسالة الکلية

تقوم رسالة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط على دراسة الإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقاً، وإبراز الهوية الإسلامية وتحقيقها فکراً وسلوکاً وأصالة ومواکبة التقدم الحضاري والعلمي، کما تسعى إلى إعداد المتخصصين  في حقول الدراسات الإسلامية ، وإعداد جيل مؤهل علمياً ومهارياً يعتز بدينه وحضارته ليسهم بدور مهم في تلبية احتياجات المجتمع المحلي والدولي في مجالات التدريس والدعوة والبحث العلمي وذلک من خلال العناية بالعقيدة الإسلامية الصحيحة وترسيخها في نفوس الطلاب، ودراسة علوم القرآن الکريم وعلوم السنة المشرفة وما يختص بعلوم الدعوة الإسلامية .

کما تعنى الکلية بحفظ التراث الإسلامي وإظهار حقيقته ودوره في تقدم البشرية، وبالأبحاث العلمية المتخصصة التي تقام داخل الکلية وخارجها محلياً ودولياً، وکذلک من خلال الرسائل العلمية فيها لنيل درجتي التخصص (الماجستير ) والعالمية (الدکتوراه).

کما تعمل الکلية جاهدة على توثيق الروابط العلمية بينها وبين کليات جامعة الأزهر والجامعات الأخرى والمؤسسات والهيئات العلمية في أنحاء العالم کافة.

کما تسعى الکلية لتطبيق مستويات الجودة من الناحيتين القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية وفق معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

الأهداف الإستراتيجية لکلية أصول الدين والدعوة بأسيوط

1- اعتماد الکلية من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .

2- تطوير البرامج والمفردات التعليمية وفق المعايير القومية واحتياجات سوق العمل وتحسين البيئة التعليمية ، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

3- تطبيق نظم فاعلة لتقييم الطلاب.

4- إعداد کوادر من المعلمين الذين يسهمون في إعداد أبناء المجتمع إعداداً سليماً من الناحية الفکرية، والعلمية لتأهيلهم لمواجهة الفکر المنحرف

5- الارتقاء بمنهجية البحث العلمي بالکلية وتطويره بما يتوافق مع حاجات المجتمع.

6- التوسع في البحوث المشترکة مع المؤسسات العلمية والمراکز البحثية المحلية والإقليمية.

7- زيادة أعداد الملتحقين بالدراسات العليا .

8- توفير البنية التحتية الملائمة ورفع کفاءتها لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

9- إمداد الطلاب بخدمات تعليمية وأنشطة تزيد من قدراتهم التنافسية في سوق العمل.

10- تحقيق الاکتفاء الذاتي من الموارد المالية .

11- زيادة مشارکة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب في مجال خدمة المجتمع.

12- الارتقاء بمستوي الأساتذة وذلک من خلال المشارکة في الدوريات العلمية اللازمة، والمؤتمرات العلمية  المحلية والدولية، ونشر أبحاثهم في المجلة الدورية للکلية.

13- ترسيخ القيم الدينية والأخلاقية بين فئات المجتمع وطوائفه .

14- المساهمة في حل المشکلات التي يعاني منها المجتمع فکرياً ، أخلاقياً ، ثقافياً.

15- إنشاء فروع إلکترونية للکلية في کل دول العالم .

16- زيادة أعداد المستفيدين من المخرجات التعليمية وخدمات الکلية في کل دول العالم.

17- تبليغ رسالة الإسلام إلى کل دول العالم .

18- إعداد کوادر دعوية مؤهلة تسهم في توعية، وتنوير، وتثقيف المجتمع متبنية للرسالة الصحيحة للإسلام، مؤصلة لمفاهيمه وقيمة، متخذة الکتاب وصحيح السنة دليلاً ومنهجاً، والوسطية فکراً ومذهباً .

19- تأهيل الخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل بإکسابهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم بجدارة للعمل کٌلّ في مجال تخصصه.

20- الارتقاء بمستوى الإداريين بالکلية من خلال المشارکة في الدورات العلمية اللازمة لهم، واستخدام التقنية الحديثة في العمل، ورفع کفاءتهم .

العدد الحالي: المجلد 42، العدد 2، يونيو 2024 

أثر دلالة السياق القرآني في رد بدع التفاسير

الصفحة 868-974

محمود إبراهيم إبراهيم عبد الله النفاض


معلومات عن المنشور

البحث